دوري اليد يفتتح نسخته الـ 48 بثلاثة لقاءات

نشر في 13-10-2014 | 00:05
آخر تحديث 13-10-2014 | 00:05
No Image Caption
الكويت حامل اللقب وبرقان الوافد الجديد يقصان شريط الجولة الأولى

تقام اليوم ثلاث مباريات في افتتاح منافسات الجولة الأولى من الدوري العام لكرة اليد، حيث يلتقي الكويت مع برقان، والقرين مع التضامن، والشباب مع خيطان.
تفتتح اليوم على صالة مركز الشهيد فهد الأحمد بالدعية منافسات النسخة الثامنة والأربعين من بطولة الدوري العام لكرة اليد للموسم 2014-2015، وذلك بإقامة ثلاث مباريات في مستهل الجولة الأولى من المسابقة، حيث يلتقي في الرابعة والنصف عصراً فريق الكويت (حامل اللقب) مع الوافد الجديد برقان، ويليها في السادسة لقاء القرين وصيف النسخة الماضية مع التضامن، ثم تختتم مباريات اليوم في السابعة والنصف بلقاء الشباب وخيطان.

يشارك في بطولة الدوري هذا الموسم 16 فريقا بعد انضمام برقان، وتجرى البطولة بنظام الدوري من دورين، بحيث تلعب جميع الفريق مع بعضها في الدور الأول، وعلى ضوء نتائجها تصعد الثمانية الأوائل في القسم الثاني إلى الدوري الممتاز للمنافسة على اللقب، بينما تلعب بقية الفرق في دوري الدرجة الأولى لتحديد المراكز من 9 حتى 16.

وطبقاً لجدول البطولة، ستقام ثلاث جولات فقط، بعدها يتوقف الدوري قرابة الشهر، لتستأنف المباريات مطلع ديسمبر، وذلك بسبب مشاركة فريقي الكويت والقرين في البطولة الآسيوية الـ17 للأندية المقرر إقامتها في نوفمبر المقبل بالدوحة، فضلاً عن مشاركة منتخب الكويت لكرة اليد الشاطئية في دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الرابعة في تايلند من 14 إلى 23 نوفمبر.

ويغيب عن الجولات الثلاث الأولى العربي والسالمية بسبب استعداداهما للمشاركة في منافسات البطولة العربية الـ31 للأندية ابطال الدوري التي ستنطلق في مدينة مكارم المهدية التونسية 19 الجاري وتستمر 10 أيام.

استعدادات الأندية

اكتفت جميع الأندية بالاستعدادات المحلية وبدأت الغالبية فترات الإعداد في أغسطس الماضي، وذلك بسبب المشاركات الدولية للمنتخبات الوطنية، إلى جانب فترات التوقف المتوقعة للدوري بسبب مشاركة الأندية في البطولات الإقليمية.

الكويت وبرقان

في المباراة الأولى سيكون بوسع الكويت تحقيق انطلاقه قوية في مستهل حملة دفاعه عن لقبه على حساب برقان في ظهوره الأول نظراً للفارق الفني الكبير بين الفريقين.

وسيفتقد الابيض، الذي يشرف على تدريبه الجزائري سعيد حجازي، ثلاثة من لاعبيه الأساسيين هم محمد الغربللي المعار لنادي الترجي التونسي لدعمه في البطولة الإفريقية، والثنائي عبدالله الغربللي وعبدالرحمن البالول بعد قرار شطبهما من الاتحاد على خلفية التقرير الإدراي حول معسكر المنتخب الأول في المانيا، لكن توفر البدائل الجيدة القادرة على سد النقص تعطي حجازي أريحية كبيرة في اختيار تشكيل الفريق.

وعلى الجانب الآخر يسعى برقان الذي يدربه الوطني سالم أنس لتقديم مستوى جيد والخروج بمظهر مشرف، معتمدا على توليفة من لاعبي الخبرة المنتقلين حديثاً للفريق وعلى رأسهم الحارس رائد القطان ولاعب الدائرة باقر الوزان.

القرين والتضامن

ولن تختلف المباراة الثانية كثيراً عن سابقتها نظراً للفارق الكبير بين مستوى الفريقين إذ يسعى القرين لتحقيق فوز سهل في متناول يده على حساب التضامن المتواضع كثيراً في المواسم الأخيرة.

ولن يجد مدرب القرين الوطني خالد غلوم مشكلة في اختيار تشكيلة اللقاء نظراً لوفرة اللاعبين المميزين، خصوصاً بعدما دعمت إدارة النادي الفريق بثماني صفقات قبل انطلاق الموسم، ابرزها ثلاثي القادسية مهدي القلاف وعلي الحداد والحارس سلمان مزعل، ولاعب اليرموك نصير حسن، فضلاً عن ضم حارس القيادة القطري عبدالعزيز الظفيري إلى صفوف الفريق.

الشباب وخيطان

وفي المباراة الثالثة، يسعي الشباب إلى تحقيق فوزه الاول في الدوري على حساب خيطان مستغلا خبرة لاعبيه واستعداداهم الجيد لخوض منافسات البطولة.

استمرار 10 مدربين

يعتبر استمرار عدد كبير من المدربين وأجهزتهم الفنية المعاونة مع أنديتهم المشاركة في دوري كرة اليد سمة غالبة هذا الموسم، خصوصاً بعدما جددت 10 أندية الثقة في مدربيها للموسم الجديد، وهم مدرب الكويت الجزائري سعيد حجازي، ومدرب القادسية المصري أحمد دعبس، ومدرب العربي يوسف غلوم، ومدرب القرين خالد غلوم، ومدرب الفحيحيل حازم عواض، ومدرب الشباب الصربي الكسندر، ومدرب الصليبيخات عباس طه، ومدرب خيطان التونسي سفيان، ومدرب النصر مناور دهش، ومدرب اليرموك رائد السكران.

 وطال التغيير عدة أندية هي السالمية الذي تعاقد مع الوطني خلدون الخشتي، والساحل الذي أسند المهمة للمصري حسام الدين محمد، وكاظمة بتعاقده مع الإسباني ماجي سيرا كورنينا، والجهراء الذي تولى مهمة تدريبه الوطني جالي الظفيري، والتضامن المصري أشرف وهبة، في حين تولي مهمة تدريب الوافد الجديد "برقان" الوطني سالم أنس.

السالمية الأكثر تتويجاً باللقب

يحمل فريق نادي السالمية الرصيد القياسي في عدد مرات الفوز بلقب الدوري العام لكرة اليد برصيد 11 مرة، يليه العربي بـ 10 مرات ثم كاظمة 6 مرات، فالقادسية والصليبيخات 5 مرات، والكويت والفحيحيل 4 مرات، وأخيراً خيطان مرتين.

back to top