اعتبر رئيس جمهورية العراق فؤاد معصوم، أمس، أن الأوضاع في اليمن ستكون أسوأ مع استمرار استخدام القوة، إلا أنه أكد أن "العلاقات مع الخليج لن تتضرر بسبب ما يحدث في اليمن".

Ad

وأوضح أن العراق تحفظ على تشكيل قوات عربية بدون ضمانات، مشدداً على ضرورة تقديم ضمانات عن كيفية تشكيل تلك القوات ومواقع استخدامها.

في السياق، اعتبر رئيس المجلس الإسلامي الأعلى عمار الحكيم أمس، أن "المشكلة في اليمن سياسية، ولا يمكن التدخل لطرفٍ على حساب طرف آخر".

وكان القادة والزعماء ورؤساء الأحزاب والكتل السياسية في العراق اجتمعوا مساء أمس الأول في منزل رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، لبحث تطورات الأحداث، خصوصاً في اليمن، وذلك تحت شعار "العراق أولا".

وذكر بيان من مكتب الجبوري أمس، "اتفق المجتمعون على أهمية تحصين العراق من التأثر بالأزمة الخارجية الحاصلة في المنطقة، وأن تكون مصلحة العراق وأمن شعبه هي المقدمة أولا وأخيراً".

ميدانياً وتحت غطاء جوي تقدمه طائرات الائتلاف للقوات الأرضية العراقية، قالت وزارة الدفاع العراقية أمس، إن تنظيم "داعش" تلقى ضربات موجعة في مدينة تكريت العراقية رغم التقدم البطيء للقوات المشتركة فيها.

إلى ذلك، قال مدير ناحية السعدية في محافظة ديالى أحمد الزركوشي أمس، إن "الأجهزة الأمنية عثرت على مدار الشهرين الماضيين على ست مقابر جماعية تضم رفات ضحايا مدنيين وعسكريين أعدمهم تنظيم داعش عقب اجتياح الناحية في يونيو العام الماضي".

(بغداد ــــــ أ ف ب، د ب أ، رويترز)