بوتين يهاجم السعودية والولايات المتحدة

نشر في 19-12-2014 | 00:01
آخر تحديث 19-12-2014 | 00:01
اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السعودية والولايات المتحدة بالعمل على تراجع أسعار النفط، مؤكداً أن بلاده التي تشهد أزمة اقتصادية خانقة، ستعود إلى تحقيق النمو في غضون عامين، على أقصى تقدير.

وفي تصريح بارز، ردا على سؤال حول تدهور أسعار النفط، قال بوتين: "كلنا نرى تراجع أسعار النفط، وهناك الكثير من الأقاويل حول الأسباب التي تقف خلف ذلك، هل هناك اتفاق بين أميركا والسعودية لمعاقبة إيران والتأثير على الاقتصادين الروسي والفنزويلي؟ ربما".

وأكد الرئيس الروسي أن اقتصاد بلاده سيتعافى، وأن الروبل سيستقر، في حال تغيرت العوامل الخارجية نحو الأفضل، كما قال إن انخفاض أسعار النفط العالمية سيشجع روسيا على تنويع اقتصادها.

من جهته، قال وزير النفط السعودي علي النعيمي إن "ما يمرُّ به سوق النفط العالمي مشكلة طارئة، سببها تضافر عدة عوامل في وقت واحد"، مضيفا أنه من المستحيل قيام المملكة بخفض حصتها في السوق في وقت "تصعب فيه السيطرة على الأسعار"، مشددا على أن الاقتصاد السعودي متين وقادر على تحمل تذبذبات مؤقتة في الأسعار.

وأضاف: "في وضع مثل هذا، فإنه من الصعب، إن لم يكن من المستحيل، قيام المملكة أو الأوبك، بأي إجراء قد ينجم عنه تخفيض حصتها في السوق وزيادة حصص الآخرين، في وقت تصعب فيه السيطرة على الأسعار، فنخسر السوق، ونخسر الأسعار معاً".

(الرياض، موسكو- أ ف ب، رويترز)

back to top