العبادي يقدم تشكيلة حكومية غير نهائية

نشر في 08-09-2014 | 00:17
آخر تحديث 08-09-2014 | 00:17
No Image Caption
المفاوضات مفتوحة حتى انعقاد البرلمان العراقي اليوم
عشية انتهاء المهلة الدستورية لتشكيل حكومة جديدة في العراق، سلّم رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي تشكيلته الحكومية إلى رئيس البرلمان سليم الجبوري، الذي حدد الساعة الثامنة من مساء اليوم موعداً لعقد جلسة البرلمان، للتصويت على التشكيلة الحكومية ومنحها الثقة.

وأفادت مصادر مطلعة "الجريدة" بأن العبادي أصر على تقديم تشكيلته، وإن كانت غير نهائية، التزاماً منه بالمهلة الدستورية، مضيفة أن المفاوضات بشأن توزيع الحقائب وأسماء الوزراء ستستمر حتى اللحظة الأخيرة قبل انعقاد البرلمان.

ولفتت المصادر إلى أنه بينما حُسم الخلاف بين الشيعة والسنة، خصوصاً في ما يتعلق بوزارتي الدفاع والداخلية، ظهر امتعاض كردي من إبعاد الأكراد عن الوزارات السيادية، وحصر حصتهم في وزارات مالية وخدمية، مضيفة أن زعيم "المجلس الشيعي الأعلى" عمار الحكيم، الذي تولى التفاوض نيابة عن الأغلبية الشيعية، عقد اجتماعاً رفيعاً مساء أمس مع مسؤولين أكراد، في محاولة لإقناعهم بالمشاركة في جلسة البرلمان اليوم بعد أن هددوا بمقاطعتها.

في الوقت نفسه، أكدت المصادر أن موضوع نواب رئيس الجمهورية قد حسم، حيث جرى تسمية إبراهيم الجعفري نائباً أول، ورئيس البرلمان السابق أسامة النجيفي نائباً ثانياً، وزعيم "قائمة الوطنية" رئيس الحكومة الأسبق اياد علاوي نائباً ثالثاً، وأضافت أنه تمت تسمية بهاء الأعرجي، وهوشيار زيباري، وصالح المطلك نواباً لرئيس الحكومة.

وبحسب المصادر، فقد مُنحت وزارة الخارجية لحسين الشهرستاني (شيعة)، كما حصل زعيم المؤتمر الوطني العراقي أحمد الجلبي على وزارة الإعمار والإسكان.

back to top