«أتوقراطيا» الخليج تكتسح جوائز «أيام المسرح للشباب» بالـ9

نشر في 26-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 26-09-2014 | 00:01
No Image Caption
بينها أفضل ممثلين وديكور وأزياء وعرض متكامل
حصدت فرقة مسرح الخليج العربي 9 جوائز رسمية، بينها الجائزة الكبرى «أفضل عرض متكامل» عن «شارع أوتوقراطيا» في «أيام المسرح للشباب».

أسدل الستار على الدورة العاشرة من مهرجان أيام المسرح للشباب، أمس الأول، على مسرح الدسمة، بحضور رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة الشيخ أحمد المنصور، ونائب المدير العام لقطاع الشباب د. حمود فليطح، وجمهور غفير، وكانت عريفة الحفل المذيعة نورة عبدالله.

وقد بدأ حفل الختام بفيديو عن فعاليات الدورة العاشرة، تلاه استعراض غنائي بعنوان "أيام المسرح" لفرقة "باك ستيج غروب"، بمشاركة الفنانين: أحلام حسن، نصار النصار، نورة العميري، علي العلي، محمد الحملي، عبدالله الخضر، عبدالله البدر.

وألقى رئيس المهرجان، المخرج عبدالله عبدالرسول، كلمة الختام، التي أكد فيها دور الشباب في استكمال مسيرة الرواد الذين أرسوا قواعد تأصيل دور المسرح وفنونه.

التوصيات

ثم قرأ رئيس لجنة التحكيم الفنان محمد المنصور التوصيات: التأكيد على الفرق المسرحية المشاركة على دواعي الأمن والسلامة على خشبة المسرح، وتؤكد عليها بضرورة الالتزام بالبند رقم 9 الوارد بلائحة المهرجان، وتوصي بتعديل البند رقم 5 من لائحة المهرجان، بأنه لا يجوز العرض المسرحي الذي قُدم من قبل أن يكون ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان.

كما توصي الشباب المسرحيين من الممثلين الذين يشاركون بالعروض المسرحية، بأنه في حال اللجوء إلى الارتجال على خشبة المسرح، بأن يكون  منسجما مع الحدث الدرامي والدلالات المسرحية.

وتوصي أيضا بضرورة الانسجام بين فكر المؤلف والمخرج، وذلك لأهمية التكامل في الرؤية المسرحية بين العنصرين، وكذا بضرورة المحافظة علي الفكرة العامة بالنصوص المسرحية، وذلك في حال الإعداد، وألا يكون الإعداد المسرحي بعيدا عن فكرة النص المسرحي.

كما أعلن عضو اللجنة الفنية، المخرج أحمد الشطي، شعار الدورة الحادية عشرة 2015، وهو "توافق عناصر العرض مع المذهب المسرحي".

النتائج والجوائز

ثم أعلنت النتائج، حيث حصدت فرقة مسرح الخليج العربي 9 جوائز من أصل 13 جائزة رسمية عن عرض "شارع أوتوقراطيا": أفضل عرض مسرحي متكامل، أفضل مؤلف مسرحي (فاطمة العامر)، أفضل مخرج (علي بدر)، أفضل ممثل دور أول (إبراهيم الشيخلي)، أفضل ممثلة دور أول (منال الجارالله)، أفضل ممثل دور ثان (سعود بوعبيد)، أفضل ديكور (عمر الظفيري)، أفضل أزياء (فهد الهاجري)، أفضل إضاءة (سعود الرغيب).

وفازت شركة كلاسيكال للإنتاج الفني عن عملها "الرمق الأخير" بجائزتي أفضل عرض مسرحي متناغم وأفضل مؤثرات صوتية (عبدالعزيز القديري).

جائزة التميز

وحصل مسرح مراكز الشباب على أفضل ماكياج (شهد العبيد) عن عرض "همهمات".

 وقد حجبت لجنة التحكيم جائزة أفضل ممثلة دور ثان.

أما الجوائز الممنوحة من خارج المهرجان، فقد حصل على جائزة الفنانة الراحلة مريم الغضبان، الممنوحة من رجل الأعمال عبدالرحمن الفارسي، المخرج علي بدر، والممثل إبراهيم الشيخلي، والجائزة المقدمة من فرقة "ليدرز" أفضل ممثل واعد (مشعل فرج الله) عن "الرمق الأخير"، وأخيراً جائزة التميز مقدمة من "باك ستيج جروب"، حصلت عليها المؤلفة تغريد الداود عن "مخلصوص" لمسرح جامعة الكويت.

back to top