روحاني: لا نريد قنبلة ذرية

نشر في 05-02-2015 | 00:01
آخر تحديث 05-02-2015 | 00:01
«واشنطن فشلت في توفير التأمين الصحي لمواطنيها على عكسنا»
انتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس القوى النووية، على اعتبار أن السلاح النووي لم يحفظ أمن تلك الدول مشدداً على أن بلاده لا تسعى إلى الحصول على القنبلة الذرية.

وتفادى روحاني التطرق مباشرة إلى المحادثات النووية المستمرة بين بلاده ودول مجموعة «5+1» (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين + ألمانيا)، لكنه اتهم القوى النووية بالنفاق.

ويتعرض روحاني إلى ضغوط سياسية جراء تلك المحادثات، إذ يسعى بعض نواب البرلمان إلى نص قوانين توقف العمل في الاتفاق المرحلي الذي تم التوصل إليه بين إيران والدول الكبرى وعوضاً عن ذلك التسريع في البرنامج النووي.

وقال روحاني، في خطاب في مدينة أصفهان: «يقولون لنا لا نريد أن تصنع إيران قنبلة ذرية، أنتم الذين صنعتم القنابل الذرية، ماذا فعلتم؟» وتطرق إلى إسرائيل التي لم تعترف حتى الآن بامتلاكها للسلاح النووي ووصفها بـالمجرمة.

وأضاف: «أنتم الذين منحتم إسرائيل المجرمة القنبلة الذرية، ماذا فعلتم؟ هل نجحتم في تحقيق أمنكم عبر القنابل الذرية؟ هل ضمنتم أن اسرائيل الغاصبة، الولايات المتحدة، والغرب؟»

ومضى الرئيس الإيراني قائلاً: «لسنا بحاجة إلى قنبلة ذرية. لدينا وطن عظيم ومتفان وموحد»، مشيراً إلى لائحة الإنجازات الإيرانية، ومن بينها إطلاق قمر اصطناعي يوم الاثنين برغم الضغوط والعقوبات. والقمر الاصطناعي الأخير والذي أمر روحاني شخصياً بإطلاقه هو الأول منذ عام 2012.

إلى ذلك، انتقد روحاني سياسة الولايات المتحدة في مجال الصحة، في إشارة إلى فشل برنامج الرعاية الصحية الذي اقترحه الرئيس الأميركي باراك أوباما المعروف بـ «أوباما كير»، وقال:»لم تنجحوا في توفير التأمين الصحي لكافة المواطنين، ولكن حكومتي، التي تخدم الشعب، ضمنت التأمين للجميع، أنتم في أميركا لم تنجحوا في حل مشكلة الصحة».

في سياق آخر، ذكر نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أمس، أن الولايات المتحدة طلبت من بلاده المساعدة في حربها على الإرهاب، وكانت واشنطن قد نفت تصريحات سابقة عن طلبها مساعدة إيرانية.

وقال عبد اللهيان، إن «الولايات المتحدة طلبت من إيران المساعدة في مكافحة الجماعات الإرهابية، لكننا نعرف أن الولايات المتحدة تفتقر إلى المصداقية، لأنها هي من يقدم الدعم لبعض تلك الجماعات».

وجاء تصريح عبد اللهيان في كلمة ألقاها خلال زيارته للمركز الثقافي الإيراني في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا على هامش مشاركته في قمة الاتحاد الإفريقي الـ24.

(طهران - أ ف ب)

back to top