العبادي يلغي مكتب القائد العام للقوات المسلحة

نشر في 24-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 24-09-2014 | 00:01
No Image Caption
أمر بحجز آمري الأفواج المقصرين في حادثتي الصقلاوية والسجر
في ما بدا انه خطوة للتخلص من الارث الثقيل الذي ورثه عن العهد السابق، أعلنت وزارة الدفاع العراقية أمس، أن رئيس الوزراء حيدر العبادي أمر بإلغاء مكتب القائد العام للقوات المسلحة، الذي استحدثه سلفه نوري المالكي.

وكان المالكي شكل خلال السنوات الماضية العديد من قيادات العمليات العسكرية في المحافظات تابعة لوزارة الدفاع، إضافة الى مكتب القائد العام للقوات المسلحة، حيث تتولى تلك المكاتب إدارة الملف الأمني وتخضع جميع الأجهزة الأمنية تحت إدارتها.

وفي السياق، أعلن مكتب العبادي، في بيان أمس، عن إصدار القائد العام للقوات المسلحة أوامر بحجز آمري الأفواج المقصرين في حادثتي الصقلاوية والسجر شرقي الفلوجة والتحقيق معهم، مؤكداً أن العبادي وجه منذ أربعة أيام إلى إيصال الإمدادات والتعزيزات العسكرية إلى المنطقتين.

وأضاف البيان أن «القوات تم تجميعها في المواضع الدفاعية والهجومية وهي تسيطر حالياً على الشريط الواقع شرق الفلوجة من منطقة السجر إلى الحيدان وتستعد لتحرير باقي المناطق»، مشيراً الى أن «المعركة مع تنظيم داعش ستنتهي بالنصر القريب بإذن الله للعراق وشعبه وستنهزم هذه العصابات الإجرامية على يد أبطال القوات الأمنية وشجعان الحشد الشعبي».

وكان مصدر في قيادة عمليات الأنبار أفاد أمس الأول، بأن القوات الأمنية تمكنت من قتل وإصابة نحو 35 مسلحاً من تنظيم «داعش» بمعارك عنيفة في السجر والصقلاوية شمالي الفلوجة، بينما أكد عدد من نواب محافظة الديوانية، مقتل 300 جندي باستخدام غاز الكلور لأول مرة من قبل مسلحي «داعش» في الصقلاوية، معتبرين الجريمة بأنها «سبايكر» الثانية.

كما أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية محمد العسكري أمس، أن العبادي «أمر بإحالة معاون رئيس أركان الجيش للعمليات الفريق أول الركن عبود قنبر، والفريق الركن علي غيدان مجيد المنسب الى دائرة المحاربين، إلى التقاعد».

يذكر أن الفريقين غيدان قنبر كانا في الموصل قبل 72 ساعة من انتشار مسلحين تابعين لتنظيم «داعش» الإرهابي في عموم مناطقها وانسحاب الجيش بشكل مفاجئ منها في 10 يونيو الماضي، في حين اختفى قائد الشرطة الاتحادية في الموصل اللواء مهدي صبيح الغراوي هو الآخر، ما أثار عدة تساؤلات حول سبب سرعة انسحاب الجيش بالطريقة التي تم بها.

إلى ذلك، أعلنت الشرطة العراقية أمس، مقتل 29 من مسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) وسبعة جنود في سلسلة هجمات متفرقة شهدتها مناطق متفرقة في مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.

(بغداد - أ ف ب، د ب أ)

back to top