عمومية «ألافكو» تلغي إدراج أسهمها في بورصة لندن

نشر في 17-12-2014 | 00:02
آخر تحديث 17-12-2014 | 00:02
الزبن: قنوات الاتصال مازالت مفتوحة مع «الخطوط الوطنية» لتسوية ديون الشركة

قال أحمد الزبن إن «ألافكو» تمكنت من التعاقد على شراء وتأجير 18 طائرة من طراز A350 ستحصل عليها عام 2017 كما سوقت 12 طائرة، لافتاً إلى ان قنوات الاتصال مازالت مفتوحة مع «الوطنية الكويتية» لتسوية المديونية.
وافق مساهمو شركة الافكو على تمويل شراء وتأجير الطائرات خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية المنعقدة امس بنسبة 85 في المئة على إلغاء ووقف إجراءات إدراج 30 في المئة من أسهم الشركة في بورصة لندن.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي احمد الزبن ان نتيجة المسح الميداني الذي أجرته الشركة مع مستثمرين في بورصة لندن أظهرت ان إدراج 30 في المئة من أسهم الشركة غير مشجع، حيث تعتبر الكمية قليلة للتداول وليست مناسبة.

وكشف الزبن خلال العمومية ان «ألافكو» تمكنت من التعاقد على شراء وتأجير 18 طائرة من طراز A350 ستحصل عليها بحلول عام 2017، وقد قامت الشركة بتسويق 12 طائرة وجار تسويق الست الباقية، لافتا الى ان الطلب يتزايد على طائرة ايرباص الجديدة.

ومن جهة اخرى، ذكر أنه لم يحدث أي تقدم في سبيل تسوية قضية ديون الشركة على الخطوط الوطنية الكويتية، مؤكدا ان قنوات الاتصال مازالت مفتوحة مع الشركة لتسوية المديونية، موضحة ان «الافكو» لا ترغب في إجراء تسويات عينية.

ولفت الى ان الشركة لاتزال تدرس إضافة نشاط إدارة صناديق للغير، حيث ان الشركة تعكف على دراسة الأبعاد الاقتصادية والقانونية، لتحقيق الفكرة على ارض الواقع.

انخفاض النفط

وحول انخفاض أسعار النفط، قال الزبن إن انخفاض أسعار النفط سينعش شركات الطيران بسبب انخفاض أسعار وقود الطائرات، مشيرا الى أسعار الوقود هي جزء أساسي من تشغيل شركات الطيران لذلك يجب أن ينعكس الانخفاض بانتعاش هذا السوق.

وأضاف أن هذا الانتعاش لن يحدث بشكل فوري لأن شركات الطيران تتعاقد على الوقود قبل ثلاثة أشهر من استلامه وهو ما يعني أنها تتسلم وقود اليوم بالأسعار المرتفعة التي كانت سائدة قبل ثلاثة أشهر، موضحا ان أسعار تذاكر الطيران لن تتأثر بهذا الهبوط لأنها مرتبطة بشكل مباشر بالعرض والطلب على السفر وليس بأسعار النفط أو حتى كلفة الوقود على شركات الطيران.

موجودات الشركة

وقال الزبن ان إجمالي موجودات الشركة بلغت 660 مليون دينار، خلال الفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2014، مقارنة مع 669 مليون دينار، وذلك خلال الفترة المذكورة من عام 2013، بنسبة انخفاض 1 في المئة، بينما بلغ صافي الربح 16.5 مليون دينار، مقارنة مع 20.6 مليون دينار، بانخفاض نسبته 20 في المئة.

وتابع ان إيرادات الشركة بلغت 57,7 مليون دينار، مقارنة مع 60.6 مليون دينار، بانخفاض قدره 5 في المئة، فيما بلغت المصروفات 41.2 مليون دينار، مقارنة مع 40 مليون دينار، بزيادة نسبتها 3 في المئة، كما بلغت ربحية السهم 21.1 فلسا للسهم الواحد، مقارنة مع 26.4 فلسا، بانخفاض نسبته 20 في المئة.

ووافقت العمومية على كافة البنود الواردة في جدول الأعمال وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية لشركة، وذلك عن الفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2014، كما وافقت على اقتراح توزيع أرباح نقدية بنسبة 5 في المئة من رأس المال المدفوع، كما وافقت العمومية على زيادة مكافأة أعضاء مجلس الإدارة من 123 ألف دينار، الى 128 ألف دينار، بزيادة قدرها 5 آلاف دينار.

كما وافقت الجمعية العمومية غير العادية على زيادة رأس المال بمبلغ قيمته 3.8 ملايين دينار، ليبغ 81.8 مليون دينار، بعدما كان يبلغ 77.9 مليون دينار.

back to top