«الكهرباء»: نجاح تجربة العدادات الذكية

نشر في 07-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 07-04-2015 | 00:01
No Image Caption
أعلن الوكيل المساعد لقطاع التخطيط والتدريب في وزارة الكهرباء والماء د. مشعان العتيبي أن الوزارة طرحت أمس دعوة لتأهيل المصنعين العالميين لتصنيع العدادات الذكية التي أثبتت تجربة الوزارة نجاحها، متوقعا أن يتم خلال السنتين المقبلتين تطبيق العداد الذكي على القطاع الاستثماري.

وقال العتيبي، في تصريح صحافي أمس، إن الوزارة طرحت الدعوة بعد أن ثبت نجاح تجربتها التي قامت خلالها بتركيب 1000 عداد على 30 عمارة استثمارية في منطقة حولي.

وأشار إلى أن الوزارة ستوفر لمستخدمي العدادات الذكية في القطاع الاستثماري ومن ثم القطاع الخاص كروت دفع مسبق بقيمة 5 و10 و20 دينارا، مبينا ان كرت الشحن الذي تبلغ قيمته 5 دنانير يمكن أن يكفي أصحاب الشقق التي تتكون من غرفتين ومرفقاتها من شهر ونصف إلى شهرين.

وتابع ان جميع المستهلكين الذين شملتهم التجربة أبدوا ارتياحا كبيرا لتجربة العدادات الذكية، موضحا ان الوزارة مستمرة في تركيب عداداتها على العمارات التي وقع عليها الاختيار.

وأشار إلى قدرة الوزارة على التحكم في عملية تشغيل ومراقبة وإطفاء العدادات الذكية من بعد، من خلال أجهزة التحكم التي ستكون موجودة في الوزارة، مضيفا ان العداد الجديد يمكن تحويله من عداد مسبق الدفع إلى فواتير والعكس، وهذا الأمر يعد ميزة إضافية تضاف للمزايا التي يحويها هذا العداد.

واردف ان العداد الجديد، الذي سيتم تطبيقه خلال السنتين المقبلتين، يشتمل على هجين من أنظمة متنوعة أوروبية وأميركية، أي إن التصميم لم يقتصر على نظام معين، بل يراعي كل الأنظمة التي تعمل عليها العدادات المشابهة.

back to top