بن علوي في طهران والمفاوضات النووية تقترب من ساعة الحقيقة

نشر في 16-11-2014 | 20:53
آخر تحديث 16-11-2014 | 20:53
No Image Caption
وصل وزير الشؤون الخارجية في سلطنة عمان يوسف بن عبدالله بن علوي الى طهران أمس بعد ايام من محادثات استضافتها بلاده بين ايران والقوى العظمى حول برنامجها النووي المثير للجدل.

وتنهي إيران والقوى العظمى تحت الضغط في فيينا هذا الاسبوع مفاوضات صعبة جدا قد تؤدي الى ابرام اتفاق تاريخي بشأن البرنامج النووي الايراني.

فبعد سنة من محادثات شملت كل الجوانب تأتي ساعة الحقيقة، اذ على الدبلوماسيين ان يلتقوا غدا الثلاثاء حتى 24 نوفمبر الجاري وليس ابعد من ذلك للتقريب بين مواقفهم.

وأفادت وسائل اعلام محلية ان بن علوي سيلتقي نظيره الايراني محمد جواد ظريف والرئيس حسن روحاني.

واستضافت السلطنة التي تقيم علاقات جيدة مع طهران وواشنطن ثلاثة ايام من المحادثات الثنائية بين الطرفين برعاية أوروبية، ثم بين مسؤولين سياسيين كبار في مجموعة 5+1 وإيران. ولم تسفر المحادثات عن تحقيق اختراق مهم.

وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف انه متفائل نسبيا بإمكانية التوصل الى اتفاق، رغم الفجوات الكبيرة التي لاتزال قائمة.

وتشتبه الدول الكبرى الست المعروفة بمجموعة "5+1" (ألمانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) منذ 2002 في أن ايران تسعى لامتلاك القنبلة الذرية تحت غطاء برنامج نووي مدني، إلا ان طهران تنفي ذلك بشدة.

back to top