اكدت نائبة مدير جامعة الكويت للشؤون العلمية د. فريال بوربيع أن الرياضيات هي أساس أغلب العلوم الموجودة، وتطبيقاتها تتداخل مع جميع العلوم، مشددة على ان الجامعة تشجع على إقامة المؤتمرات التي تنعكس بالإيجاب على الطلبة والأساتذة، وتثري العملية الأكاديمية والبحثية والتعليمية لتحقيق التميز والإبداع.

Ad

جاء ذلك خلال افتتاح كلية العلوم بالجامعة مؤتمر الرياضيات وتطبيقاتها 2014»، برعاية وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى، وحضور د. بوربيع، والذي ينظمه قسم الرياضيات من 14 إلى 17 الجاري، في الحرم الجامعي بالشويخ، مبنى مسرح الشيخ عبدالله الجابر.

وذكرت د. بوربيع أن الهدف من إقامة هذه المؤتمرات هو الاستفادة من الخبراء المشاركين والأبحاث المقدمة التي تجذب الطلبة لمعرفة آخر ما توصل اليه العلم سواء بالرياضيات أو غيرها من العلوم.

من جانبه، قال العميد المساعد للشؤون العلمية والدراسات العليا بكلية العلوم د. علي بومجداد: «إن هذا المؤتمر يعد فرصة للمشاركين لمناقشة البحوث المتعلقة بأحدث التطورات في مختلف مجالات الرياضيات وتطبيقاتها مثل علم الجبر والتحليل والتصوير الطبي... الخ»، مشيرا إلى مشاركة نحو 100 باحث في هذا المؤتمر لعرض نتائج البحوث التي أجريت أخيرا في الرياضيات وتطبيقاتها الهامة.

وأضاف بومجداد: «من الاطلاع البسيط على كتيب ملخصات الأبحاث المقدمة يمكن لأي شخص أن يرى بوضوح أن الرياضيات تخصص يخدم عدة تخصصات أخرى مثل الفيزياء والكيمياء والطب والهندسة وعلوم الفضاء والتمويل والعلوم الاجتماعية».

وأشار إلى مقولة غاليليو المشهورة «الكون مكتوب بلغة الرياضيات»، ما يعني «أننا بحاجة إلى تعلم هذه اللغة من اجل قراءة وفهم الكون من جميع جوانبه، فالفرد لا يستطيع تخيل الحياة من دون اللوغاريتم والأرقام القياسية، وحساب المثلثات والاحتمالات... الخ من المفاهيم الرياضية المهمة لمختلف العلوم».

من جهته، أكد رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر رئيس قسم الرياضيات د. فاضل المسلم أهمية هذا المؤتمر لقسم الرياضيات في الكلية، كونه أتى بعد مضي حوالي سبع سنوات من عقد المؤتمر السابق في الرياضيات، «خاصة أن القسم الآن توسع وأصبح يضم الكثير من فطاحل الرياضيات الذين يسعون للالتقاء مع زملائهم من أقطاب أخرى في العالم».