81% من الأسر الكويتية تسكن في ملكيتها الخاصة ومتوسط دخلها الشهري 3351 ديناراً

نشر في 15-02-2015 | 00:11
آخر تحديث 15-02-2015 | 00:11
No Image Caption
60.9% من مالكي المساكن يقطنون في فيلات و20.2% أدوار و 10.6% بيوت عربية و8.3% شقق
إنفاق الرعاية الصحية والتعليم لايتجاوز 1.4% ونفقات الترفيه 2.8% والمطاعم 2.5% والملابس 7.2%
أظهر تقرير متخصص أعده المجلس الأعلى للتخطيط والادارة المركزية للإحصاء أن نسبة الأسر الكويتية التي تعيش في مسكن تملكه أو يملكه أحد أفرادها، بلغت حوالي 81 في المئة، وحوالي 16.9 في المئة تعيش في مسكن مستأجر غير مفروش.

وقال التقرير الذي تمحور حول إنفاق الأسر الكويتية وغير الكويتية خلال عامي 2013 و2014، إن الغالبية العظمى من الأسر غير الكويتية حوالي 96.1 في المئة  تعيش في مسكن مستأجر غير مفروش، وبلغ متوسط الإنفاق الشهري لديها حوالي 2073 ديناراً للأسرة الكويتية وحوالي 758 ديناراً للأسرة غير الكويتية, بعد احتساب القيمة الإيجارية التقديرية للمساكن المملوكة للكويتيين.

وعن هيكل الإنفاق على السلع والخدمات، أوضح أن حوالي 72.9 في المئة من إنفاق الأسرة الكويتية يستوعب بواسطة خمسة مجموعات إنفاق رئيسية هي الأغذية والمشروبات والتبغ بنسبة 11.6 في المئة. والملابس والأحذية بنسبة 6.2 في المئة  والمسكن والمياه والكهرباء والغاز بنسبة 37.4 في المئة والأثاث والتجهيزات وأعمال الصيانة الروتينية بنسبة 10.0 في المئة والنقل والاتصالات بنسبة 7.7 في المئة.

وذكر، أن ما ينفق على الرعاية الصحية والتعليم، لم تتجاوز نسبته 1.4 في المئة  و1.5 في المئة، لكل منهما على التوالي، على إجمالي إنفاق الأسرة الكويتية على السلع والخدمات.

وفي ما يلي أبرز ما تضمنه التقرير:

أولاً: مسوح الدخل

والإنفاق الأسري

تعتبر مسوحات الدخل والإنفاق الأسري إحدى الوسائل الإحصائية الضرورية لرسم السياسة الاقتصادية والاجتماعية للدولة، على أسس علمية سليمة، وتوفر هذه المسوحات بيانات تخدم أغراض تخطيط برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتتيح إمكانية تقييم آثار البرامج الاقتصادية التي تقدمها الدولة على ظروف معيشة الأسر.

وأجرت الإدارة المركزية للإحصاء هذا المسح ست مرات الأولى عام 1972 - 1973، والثانية لمدة عامين في 1977 - 1979، والثالثة عام 1986 - 1987، والرابعة عام 1999 - 2000، والخامسة عام 2007 - 2008.

وهذه المرة السادسة التي أجرى فيها المسح بدءاً من 1 يناير 2013 حتى 31 ديسمبر 2014.

ثانياً: أهداف المسح

يهدف مسح الدخل والإنفاق الأسري لتحقيق عدة أهداف، منها التعرف على السلع والخدمات التي يستهلكها المجتمع بمستوياته المختلفة، التي يمكن بواسطتها تقدير حجم الطلب المستقبلي على مختلف السلع والخدمات والتعرف أيضاً على التوزيع النسبي للإنفاق على مختلف السلع والخدمات حتى يمكن استخدام هذا التوزيع في إعداد أوزان تخدم في تركيب الرقم القياسي لنفقة المعيشة.

وعلاوة على ذلك، يهدف أيضاً إلى حساب متوسطات دخل الأسرة والأفراد حسب مصادر الدخل المختلفة، ومتوسطات إنفاق الأسرة والفرد، لتقدير قيمة دخل وإنفاق القطاع العائلي لأغراض إعداد الحسابات القومية ودراسة العلاقة بين الخصائص الديمغرافية والاجتماعية والاقتصادية للأسرة وإنفاقها الاستهلاكي على مختلف السلع والخدمات وتوفير قاعدة عريضة من البيانات الاقتصادية والاجتماعية والديمغرافية تفيد كلاً من المخططين وواضعي السياسات والمهتمين بالشؤون الاقتصادية والاجتماعية في إعداد خطط وبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ثالثاً: النتائج

أهم النتائج النهائية على المستوى العام للمسح:

بلغ حجم الأسر المشمولة في عينة عام المسح 2961 أسرة منها 1226 أسرة كويتية بنسبة 41.4 في المئة و1735 أسرة غير كويتية بنسبة 58.6 في المئة، وشملت هذه العينة بيانات عن دخل وإنفاق هذه الأسر.

وخلصت أهم النتائج حول إنفاق ودخل الأسرة الكويتية وغير الكويتية إلى:

نتائج عن الإنفاق على السلع والخدمات

- متوسط الإنفاق الشهري وهيكل الإنفاق على السلع والخدمات للأسرة الكويتية وغير الكويتية.

أوضحت النتائج النهائية على مستوى عام المسح، أن متوسط الإنفاق الشهري بلغ حوالي 2073 ديناراً للأسرة الكويتية وحوالي 758 ديناراً للأسرة غير الكويتية وذلك بعد احتساب القيمة الإيجارية التقديرية للمساكن المملوكة للكويتيين.

وعن هيكل الإنفاق على السلع والخدمات فقط، أظهرت النتائج أن حوالي 72.9 في المئة من إنفاق الأسرة الكويتية يستوعب بواسطة خمسة مجموعات إنفاق رئيسية هي: - الأغذية والمشروبات والتبغ بنسبة 11.6 في المئة, الملابس والأحذية بنسبة 6.2 في المئة, المسكن والمياه والكهرباء والغاز بنسبة 37.4 في المئة, الأثاث والتجهيزات وأعمال الصيانة الروتينية بنسبة 10.0 في المئة, النقل والاتصالات بنسبة 7.7 في المئة.

ولوحظ، أن ما ينفق على الرعاية الصحية والتعليم لم يتجاوز نسبته 1.4 في المئة و 1.5 في المئة، لكل منهما على التوالي على إجمالي إنفاق الأسرة الكويتية على السلع والخدمات.

كما تبين من نتائج عام المسح أن باقي نسبة الإنفاق على السلع والخدمات للأسرة الكويتية وهي ما تعادل 24.2 في المئة ، تنفق على الأربع مجموعات الباقية وهي: الترفيه والثقافية بنسبة 2.8 في المئة, المطاعم والفنادق بنسبة 2.5 في المئة, السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 11.3 في المئة, المدفوعات التحويلية بنسبة 7.6 في المئة .

وتشير النتائج أيضاً إلى أن حوالي 72.8 في المئة من إنفاق الأسرة غير الكويتية يستوعب بواسطة خمسة مجموعات إنفاق رئيسية هي: الأغذية والمشروعات والتبغ بنسبة 17.7 في المئة, الملابس والأحذية بنسبة 7.2 في المئة, المسكن والمياه والكهرباء والغاء بنسبة 28.4 في المئة, الأثاث والتجهيزات وأعمال الصيانة الروتينية بنسبة 8.1 في المئة , النقل والاتصالات بنسبة 11.4 في المئة.

وفي ما يتعلق بالإنفاق على الرعاية الصحية والتعليم فقد بلغت هذه النسبة 1.3 في المئة و1.5 في المئة لكل منهما على التوالي:

أما عن باقي نسبة الإنفاق على السلع والخدمات للأسرة غير الكويتية، وهي ما تعادل 20.8 في المئة فتشير النتائج إلى أنها نفق على مجموعات الإنفاق الباقية وهي: الترفيه والثقافية بنسبة 3.1 في المئة, المطاعم والفنادق بنسبة 2.3 في المئة, السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 8.7 في المئة, المدفوعات التحويلية بنسبة 6.7 في المئة.

رابعاً: نتائج عن الظروف السكنية للأسرة

1 - حيازة الأسرة للمسكن

بلغت نسبة الأسر الكويتية التي تعيش في مسكن تملكه أو يملكه أحد أفرادها حوالي 81.0 في المئة، وحوالي 16.9 في المئة، تعيش في مسكن مستأجر غير مفروش و1.8 في المئة هبة و0.1 في المئة إيجار مفروش و 0.2 في المئة من العمل بلا إيجار، وفي المقابل فإن الغالبية العظمى من الأسر غير الكويتية حوالي 96.1 في المئة تعيش في مسكن مستأجر غير مفروش، وحوالي 2.2 في المئة من العمل بلا إيجار «ميزة عينية» و1.0 في المئة إيجار مفروش و0.1 في المئة هبة و 0.6 في المئة أخرى.

2 - - نوع المسكن

بلغت نسبة الأسر الكويتية التي تعيش في فيلا بأكملها حوالي 60.9 في المئة، وحوالي 20.2 في المئة تعيش في دور أو شقة في فيلا وحوالي 10.6 في المئة  تعيش في بيت عربي، وحوالي 8.3 في المئة في شقة في عمارة سكنية، أما فيما يتعلق بالأسر غير الكويتية، فإن نسبة الأسر التي تعيش في شقة في عمارة سكنية  بلغت 71.1 في المئة وحوالي 15.0 في المئة تعيش في ملحق و5.1 في المئة في بيت عربي، ولم تتجاوز نسبة الأسر التي تعيش في فيلا بأكملها الـ1.4 في المئة  وحوالي 3.2 في المئة للسكن في دور أو شقة من فيلا و 4.2 في المئة أخرى.

* مقارنة بين إنفاق الأسرة الكويتية وغير الكويتية

وتشير البيانات إلى أن قيمة المتوسط الشهري لإنفاق الأسرة الكويتية على مجموعات السلع والخدمات المختلفة تفوق مثيلتها للأسرة غير الكويتية، وذلك على الرغم من ارتفاع التوزيع النسبي لبعض مجموعات السلع والخدمات للأسرة غير الكويتية مقارنة بمثيلتها للأسرة الكويتية.

بمقارنة إنفاق الفرد داخل الأسرة الكويتية أو الفرد داخل الأسرة غير الكويتية على مجموعات السلع والخدمات من خلال بيانات هذا الجدول نلاحظ ما يلي:

- أن قيمة الإنفاق الشهري للفرد داخل الأسرة الكويتية والفرد داخل الأسرة غير الكويتية، يتبع إلى حد كبير نفس نمط الإنفاق الشهري للأسرة الكويتية والأسرة غير الكويتية، والذي سبق أن أوضحناه سلفاً إلا أنه قد يلاحظ ارتفاع قيمة متوسط الإنفاق على التبغ والتعليم فيما يتعلق بالفرد داخل الأسرة غير الكويتية مقارنة بالفرد داخل الأسرة الكويتية.

- كما تلاحظ أيضاً أن قيمة المتوسط الشهري للإنفاق الكلي للفرد داخل الأسرة الكويتية يعادل 227 في المئة فقط من إنفاق الفرد داخل الأسرة غير الكويتية وقد يرجع ذلك إلى ارتفاع متوسط حجم الأسرة الكويتية عن مثيله بالنسبة للأسرة غير الكويتية، حيث بلغ متوسط حجم الأسرة الكويتية 7.7 أفراد يشمل الأقارب غير الكويتيين والخدم وما في حكمهم وذلك مقابل 4.3 أفراد للأسرة غير الكويتية.

خامساً: نتائج عن الدخل

- متوسط دخل الأسرة الشهري حسب الجنسية بدون احتساب القيمة الإيجارية المقدرة للمساكن المملوكة للكويتيين.

وأوضحت النتائج النهائية لمسح الدخل والإنفاق الأسري على مستوى عام المسح أن متوسط الدخل الشهري للأسرة الكويتية من مصادر الدخل المختلفة بلغ حوالي 3351 ديناراً وذلك مقابل حوالي 940 ديناراً للأسرة غير الكويتية وذلك بدون احتساب القيمة الإيجارية المقدرة للمساكن المملوكة للكويتيين.

وتشير النتائج إلى أن حوالي 72.1 في المئة من مكونات متوسط الدخل الشهري للأسرة الكويتية يتأتى من صافي الدخل للمشتغلين بأجر وأن حوالي 21.1 في المئة  يتأتى من التحويلات الجارية ومعظمها تحويلات من الحكومة، بينما يمثل صافي الدخل من المنشآت الخاصة والمهن الحرة حوالي 2.8 في المئة فقط من إجمالي متوسط الدخل الشهري للأسرة الكويتية، كما أن صافي الدخل من الممتلكات المالية والممتلكات غير المالية بلغ 0.4 في المئة و1.5 في المئة لكل منهما على التوالي، ولم يتجاوز نسبة التحصيلات غير الدورية، ما نسبته 2.1 في المئة.

أما فيما يتعلق بتوزيعات مكونات متوسط الدخل الشهري للأسرة غير الكويتية فقد أوضحت النتائج أن حوالي 91.4 في المئة من مكونات الدخل يتأتى من صافي الدخل للمتشغلين بأجر بينما يمثل صافي الدخل من المنشآت الخاصة والمهن الحرة حوالي 5.1 في المئة، وأن حوالي 1.2 في المئة يأتي من التحويلات الجارية كما أن حوالي 0.3 في المئة من إجمالي متوسط الدخل الشهري يأتي من الممتلكات المالية وغير المالية ثم أن حوالي 2.0 في المئة من إجمالي متوسط الدخل الشهري يأتي من المتحصلات غير الدورية.

back to top