إيران أحبطت 130 محاولة «سلفية» لاختطاف طائرات

نشر في 04-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 04-01-2015 | 00:01
No Image Caption
أعلن الحرس الثوري الإيراني أمس، إحباط محاولات لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" وجماعات مسلحة أخرى لاختطاف طائرات إيرانية، مشيراً إلى إفشال محاولات إسرائيلية لاغتيال عالم نووي إيراني. وقال مساعد عمليات القيادة لجهاز الأمن في الحرس العقيد يعقوب باقري لوكالة أنباء "فارس"، "منذ أن تولى الحرس الثوري مهمة الحفاظ على أمن الطيران، جرت 130 محاولة لاختطاف طائرات في البلاد، حصلت اشتباكات في 13 منها وأصيب خلالها المهاجمون، وكذلك كوادر أمن الطيران إلا أن المهاجمين لم يفلحوا في أي من عملياتهم هذه". وذكر أن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وجماعات سلفية أخرى، حاولت ضرب بلادنا من هذا الطريق، إلا أنها ولحسن الحظ لم تفلح في القيام بإجراء عملي في هذا الصدد".

وعن موضوع حماية الشخصيات النووية أفاد بأنه، "وفقاً للقانون يتولى الحرس الثوري مهمة حماية الشخصيات ومنها الشخصيات النووية، إلا أن لسائر الأجهزة أيضاً مسؤوليات في إطار صلاحياتها".

وبيَّن باقري، أن العامين الماضيين شهدا محاولة العدو الصهيوني القيام بعملية اغتيال أحد العلماء النوويين الإيرانيين، لكن تم إحباط هذه العملية بوجود كوادر جهاز الأمن التابع للحرس الثوري.

من جهة أخرى، نفت إيران أمس، أن تكون توصلت إلى اتفاق مع الولايات المتحدة لشحن فائضها من اليورانيوم المخصب إلى روسيا في إطار تنازلات جديدة تهدف إلى التوصل لاتفاق نووي شامل مع القوى العالمية الست.

وقال دبلوماسيون أمس الأول، إن "طهران وواشنطن اتفقتا مبدئياً على صيغة لشحن معظم المواد التي قد تؤدي إلى أن تصنع إيران أسلحة نووية إلى روسيا".

(طهران، فيينا- رويترز، فارس)

back to top