العيسى: ماضون في «التقاعد»... والتشويش على هواتف الطلبة

نشر في 16-05-2015 | 00:05
آخر تحديث 16-05-2015 | 00:05
No Image Caption
«التربية»: تعديل مواعيد الدوام للعام الدراسي 2016/2015
قال الوزير العيسى إن «التربية» مستمرة في إحالة قدامى الموظفين إلى التقاعد، «وتدرس عروض الشركات لوضع أجهزة تشويش على الهواتف النقالة في لجان الاختبارات».

أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى أن عملية الإحالة إلى التقاعد ستكون سنوية، مؤكدا انه ماض في إحالة من بلغت خدمتهم 35 عاما فأكثر في سبتمبر المقبل.

وقال العيسى، في تصريح للصحافيين، إن قرارات الاحالة إلى التقاعد تم تحصينها قانونيا وسيتم اتخاذها بشكل سليم بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، لافتا إلى أن عملية احالة من تنطبق عليهم شروط الاحالة إلى التقاعد تخضع لقرارات ولوائح ديوان الخدمة المدنية.

دراسة العروض

وعن اختبارات نهاية العام وضوابط منع الغش قال العيسى ان الوزارة تبحث في تركيب اجهزة تشويش على اشارة الهواتف النقالة بحيث تمنع أي اتصال أو رسائل من الوصول إلى الاجهزة داخل قاعات الاختبارات، مشيرا إلى أنه يتم حاليا دراسة العروض بهذا الشأن.

وأضاف أن موضوع تنفيذ مشروع اجهزة التشويش يتطلب وقتا واجراءات طويلة ولذلك لا يوجد لدينا حل بالنسبة للوسائل الالكترونية حاليا إلا أننا سنبذل قصارى جهدنا للحد من هذه الظاهرة ولن نسمح بالتهاون أو التخاذل في تطبيق اللوائح والقوانين، لافتا إلى أن ما يثار عادة حول تسريب الاختبارات ليس سوى نماذج لاختبارات قديمة أو أوراق مراجعة مماثلة للاختبارات يتم تداولها على أساس أنها الاختبارات وهي غير صحيحة.

وحول تنفيذ حكم المحكمة بعودة الموجه العام لمادة الحاسوب مكي الخباز إلى منصبه والذي تمت احالته في عهد الوزير الاسبق د. نايف الحجرف قال العيسى ان الوزارة تحترم أحكام القضاء وبالتالي لا بد من تنفيذها ومن هذا المنطلق تم إصدار قرار وزاري بإعادة الموجه مكي الخباز إلى منصبه.

أزمة غش

يذكر أن وزارة التربية تعاني منذ سنوات طويلة انتشار ظاهرة الغش بين الطلبة، حيث يعمد بعض الطلبة إلى استخدام أجهزة تكنولوجية حديثة والهواتف الذكية والسماعات المتناهية الصغر في عمليات الغش من خلال الاتفاق مع اشخاص يقفون خارج قاعات الاختبار لتزويدهم بالاجابات بعد قيام الطلبة بارسال صورة من الاختبار إلى من تم الاتفاق معهم، اضافة إلى استغلال بعض الطلبة للوسائل التكنولوجية من خلال تكوين «قروبات» على الهواتف الذكية وارسال اجابة الاسئلة لبعضهم البعض اثناء تأدية اختباراتهم، وتقف الوزارة عاجزة أمام هذه الوسائل التكنولوجية الحديثة وغير القابلة للكشف مع مهارة بعض الطلبة في اخفائها.

تعديل القرار «1»

من جانب آخر، أجرت وزارة التربية تعديلات جديدة على القرار رقم (1) الخاص بمواعيد الامتحانات والإجازات والدوام المدرسي للطلبة والهيئات التعليمية والإدارية للعام الدراسي المقبل 2016/2015، حيث حددت 6 سبتمبر المقبل موعدا لدوام الهيئات التعليمية والإدارية في جميع المراحل التعليمية، فيما حددت الاربعاء 9 من الشهر نفسه لبدء دوام تلاميذ الصف الأول الابتدائي و10 منه لبدء دوام بقية صفوف المرحلة الابتدائية.

الفترة الرابعة

وقالت الوزارة في القرار ان بدء الدوام للمرحلتين المتوسطة والثانوية سيكون يوم 13 سبتمبر المقبل، فيما اشارت إلى أن عطلة منتصف العام الدراسي ستكون بواقع 11 يوما فقط في المراحل التعليمية الأربع على أن تبدأ في 10 يناير وتنتهي في الـ 21 منه.

وأوضح القرار أن دوام رياض الأطفال سيكون في 13 سبتمبر المقبل بالتزامن مع اكتمال دوام المراحل التعليمية، في حين سيكون موعد اختبارات نهاية الفترة الدراسية الرابعة في المرحلة المتوسطة والصف الخامس الابتدائي اعتبارا من 9 إلى 16 مايو، فيما ستكون في المرحلة الثانوية من 18 إلى 30 مايو في الصفين العاشر والحادي عشر.

وأشار القرار إلى أن اختبارات نهاية العام الدراسي للصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي ستكون من 22 مايو إلى 2 يونيو، فيما سيكون إعلان نتائج الثانوية العامة في 6 يونيو بعد 4 أيام على موعد الاختبار الأخير، موضحا في الوقت نفسه أن دوام الهيئات التعليمية للعام الدراسي 2017/2016 سيكون في 4 سبتمبر 2016 وسيكون دوام الطلبة في 11 سبتمبر لرياض الأطفال والأول الابتدائي و12 لبقية الصفوف الابتدائية و14 سبتمبر للمرحلتين المتوسطة والثانوية.

back to top