البحرية الإيطالية تنقذ سفينة على متنها 450 مهاجراً

نشر في 03-01-2015 | 12:10
آخر تحديث 03-01-2015 | 12:10
No Image Caption
وصلت إلى ميناء كوريغليانو الإيطالي مساء الجمعة سفينة شحن على متنها 450 مُهاجراً غير شرعي أنقذتها البحرية الإيطالية بعدما هجرها طاقمها وسط بحر جائح قرب السواحل الإيطالية، وذلك بعد يومين من إنقاذ قرابة 800 مهاجر في ظروف مشابهة.

وقالت البحرية الإيطالية أن السفينة دخلت مرفأ كوريغليانو في كالابري قرابة الساعة 23,00 (22,00 تغ)، وعلى متنها حوالي 450 مُهاجراً غير شرعي بينهم نساء وأطفال.

ولم تحدد البحرية جنسيات المهاجرين إلا أن وسائل إعلام إيطالية قالت أنهم جميعاً من التابعية السورية.

وكانت البحرية أعلنت خلال النهار أنها سيطرت على سفينة الشحن "عز الدين" المخصصة لنقل الماشية والبالغ طولها 73 متراً والمسجلة في سيراليون.

وكان خفر السواحل الإيطالي أبلغ سلاح الجو أنه رصد هذه السفينة مساء الخميس على بعد نحو 150 كيلومتراً قبالة كروتوني جنوب إيطاليا.

ولم ترد السفينة على اتصالات البحرية قبل أن تتمكن امرأة من بين المهاجرين من شرح الوضع عبر الراديو، وفق الكابتن فيليبو ماريني المتحدث باسم البحرية، ونقل ماريني عن المرأة قولها "نحن وحدنا، لا يوجد أحد، ساعدونا".

وأضاف أن السفينة التي تركها طاقمها وكانت خالية من الوقود كانت تجنح باتجاه الشاطئ حيث كان يمكن أن تصطدم بالصخور.

من جهتها، أعلنت فرونتكس الوكالة الأوروبية لمراقبة حدود الاتحاد الأوروبي أن البحرية الإيطالية اتصلت بزورق ايسلندي يبحر قرب السفينة في إطار عملية تريتون لمراقبة البحر المتوسط.

وبسبب الأمواج العاتية لم يتمكن عناصر الزورق الأيسلندي من الصعود إلى متن السفينة، لكن لما فرغت من الوقود وصلت إلى المكان مروحية أرسلها سلاح الجو الإيطالي وقامت بنقل خمسة من طاقم الزورق البحارة الأيسلنديين إلى متن سفينة المهاجرين لإسعاف ذوي الحالات الطارئة من بينهم بانتظار وصول عناصر البحرية الإيطالية.

وبعد ذلك، تم انزال ستة من البحارة الإيطاليين على السفينة من مروحية عسكرية وقد تمكن هؤلاء من السيطرة عليها.

وقالت البحرية الإيطالية أن السفينة أبحرت من تركيا، لكن موقعاً متخصصاً في تعقب السفن قال أنها أبحرت من مرفأ فاماغوستا في الشطر التركي من جزيرة قبرص المقسومة، بعد أن وصلته من مرفأ طرطوس في سوريا، وأضاف الموقع المتخصص أن الوجهة النهائية للسفينة كانت مرفأ سيت في جنوب فرنسا.

وتأتي هذه المأساة بعد يومين على إنقاذ البحرية الإيطالية 768 مهاجراً غير شرعي أغلبهم من السوريين كانوا على متن سفينة الشحن "بلو سكاي ام" التي ترفع العلم المولدافي والتي هجرها طاقمها وكانت الأمواج تتقاذفها في البحر الأدرياتيكي قبالة سواحل بوليا أيضاً.

وأكد خفر السواحل يومها أنه لو لم يتدخل عناصره ويوصلوا السفينة إلى بر الأمان في مرفأ غاليبولي في جنوب البلاد لكانت تحطمت حتماً على الصخور.

ووصلت هذه السفينة قبيل فجر الأربعاء إلى مرفأ غاليبولي جنوب شرق إيطاليا حيث تولت السلطات الاهتمام بالمهاجرين.

وتواجه إيطاليا منذ سنوات تدفقاً متزايداً للمهاجرين الذين يحاولون الانتقال إلى أوروبا هرباً من الأوضاع السيئة في بلدانهم.

وبلغ عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى ايطاليا في 2014 أكثر من 160 ألفاً أي حوالي 450 مهاجراً يومياً أكثر من نصفهم من السوريين والأريتريين.

ويصل معظم المهاجرين بزوارق مطاطية أو سفن قديمة لصيد السمك تبحر من ليبيا التي عمتها الفوضى بعد سقوط نظام معمر القذافي، مما يسمح للمهربين بالعمل بحرية، لكن في الفترة الأخيرة، باتت تستخدم سفن كبيرة تسمح بتكديس مئات المهاجرين السريين، ويبدو أن غالبية هذه السفن تبحر من تركيا.

وأعلنت المنظمة الدولية للهجرة أن المهاجرين الراغبون في الوصول إلى أوروبا يدفعون بين ألف وألفي دولار للرحلة فيحصل المهربون على أكثر من مليون دولار من ركاب سفينة مثل سفينة الشحن بلو سكاي ام التي تركوها في عرض البحر قبالة ايطاليا.

واعترضت البحرية الإيطالية خلال يومين سفينتين تنقلان قرابة 1250 مهاجراً قبالة ايطاليا.

وقال المتحدث باسم المنظمة ومقرها جنيف "هناك مدن بأكملها تفرغ من سكانها في سورية، وهذا يرفد سوق الهجرة السرية بآلاف من طالبي الهجرة كل شهر".

وفي 20 ديسمبر أنقذ خفر السواحل الايطالي أمام سواحل صقلية نحو 800 مهاجر معظمهم سوريون كانوا في سفينة شحن تركها طاقمها بعد أن اطلقوا جهاز الملاحة الآلي.

وتدخلت البحرية الإيطالية كذلك هذا الأسبوع لإنقاذ ركاب عبارة الركاب نورمان اتلانتيك اندلع حريق على متنها وأودى بحياة 13 شخصاً بالإضافة إلى عدد من المفقودين، وتم جر هيكل السفينة المحترق إلى مرفأ برنديزي صباح الجمعة حيث سيتفحصها المحققون بحثاً عن ضحايا محتملين علقوا بداخلها إثر الحريق الذي شب الأحد.

back to top