شهدت المملكة العربية السعودية نمواً اقتصادياً ملحوظاً خلال الأعوام القليلة الماضية مع نمو متوقع بحوالي 4 في المئة للسنة المالية 2014-2015 في وقت نوَّعت المملكة اقتصادها ليشمل قطاعات أخرى ضمن إطار سعيها إلى تقليل اعتمادها على الاقتصاد القائم على النفط.

Ad

ومع ذلك، فإن المملكة عازمة على الاحتفاظ بمكانتها الرائدة كواحدة من أكبر منتجي البتروكيماويات، وتسعى إلى تحقيق قدرة إنتاجية تصل إلى 100 مليون طن سنوياً بحلول العام المقبل، وخصصت المملكة مبلغ 91 مليار دولار ليتم إنفاقها على مدى عشر سنوات لبناء مصانع جديدة وتوسعة القائم منها ودمج المصافي مع وحدات إنتاج البتروكيماويات الجديدة أو القائمة.

ومن أجل الحفاظ على زخم هذا التوسع، قامت السعودية بتوفير فرص أعمال مربحة في قطاعي البتروكيماويت والصناعات البلاستيكية، وتعد الدولة الوحيدة في مجلس التعاون الخليجي، التي تسمح بالاستثمارات الخاصة في قطاع البتروكيماويات مع تقديم العديد من الحوافز كالطاقة بأسعار معقولة والتكلفة المنخفضة للمواد الخام والبنية التحتية الصناعية المتطورة، لاسيما في منطقة ينبع.

وأدى مجمل ذلك إلى نمو حجم الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية من ما دون 0.5 مليار دولار عام 1985 إلى 22 مليار دولار عام 2011، ومن أجل تسليط الضوء على هذين القطاعين الاقتصادين الهامين في المملكة، تنظم شركة معارض الرياض المحدودة "المعرض السعودي للبلاستيك والصناعات البتروكيماوية 2015"، والمعرض التجاري الدولي الثاني عشر لتقنيات البلاستيك والصناعات البتروكيماوية، في جدة العام المقبل.

وسيقام "المعرض السعودي للبلاستيك والصناعات البتروكيماوية 2015"، المعتمد من الاتحاد الدولي للمعارض

(UFI)، الجمعية العالمية لصناعة المعارض، في الفترة بين 10 و12 جمادى الأول 1436 (هـ) أي ما بين 1 و 3 مارس المقبل، في مركز جدة للمنتديات والفعاليات، لتسليط الضوء على أحدث التقنيات والمنتجات في قطاعي البلاستيك والصناعات البتروكيماوية.

وأكدت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" مشاركتها كراع ماسي إلى جانب شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات "بترو رابغ" المشاركة بصفة الراعي الذهبي.

وتستضيف جدة، وهي أحد أهم المراكز الصناعية في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية، هذا الحدث للمرة الأولى، وستتاح للعارضين الفرصة لاستعراض حلولهم وخدماتهم أمام شريحة واسعة من الحضور، ومنهم الدبلوماسيون والمسؤولون الحكوميون والصناعيون والمنتجون والموزعون والموردون وتجَّار التجزئة والمهندسون الصناعيون ومديرو المشتريات والعمليات، على سبيل المثال لا الحصر.

وسيعقد "المعرض السعودي للبلاستيك والصناعات البتروكيماوية 2015"، بالتزامن مع "المعرض السعودي للطباعة والتغليف 2015"، المعرض التجاري الدولي الثاني عشر لتقنيات الطباعة والتغليف.