الكويت بلا كهرباء لساعات و«الربط الخليجي» يعوض النقص

نشر في 12-02-2015 | 00:15
آخر تحديث 12-02-2015 | 00:15
● الإبراهيم: نتيجة خروج «الصبية» عن الخدمة... وتم عمل النظام الوقائي للخطوط احترازياً
● العبيدي: كل المرافق الصحية عملت بنظام طوارئ الطاقة دون مشاكل
في وقت غرقت مناطق واسعة من البلاد أمس في العتمة الساعه 7:20 مساءً نتيجة خلل فني اصاب الكابلات الهوائية في محطة الصبية، ما أدى الى خروج اكثر من الفي ميغاواط من الخدمة، عملت شبكة الربط الكهربائي الخليجي على تعويض النقص في الانتاج فورا، مما ساهم في سرعة عودة التيار الى جميع مناطق الكويت بتمام الساعة 11 مساءً.

وشمل الانقطاع مناطق كثيرة في خيطان والفروانية وحولي والسالمية والفيحاء والجهراء والشويخ والجابرية والسرة.

من جهته، قال وزير الأشغال والكهرباء عبدالعزيز الإبراهيم ان «انقطاع الكهرباء حصل قرابة السابعة والثلث من مساء امس، ونجم عن خروج محطة الصبية من الخدمة، وكانت الاحمال تبلغ 5700 ميغاواط»، مشيراً إلى أن «انتاج الصبية يقدر بأكثر من 5000 ميغاواط، اي ما يفوق 30 في المئة من الاستهلاك». علماً أنه تم اعادة التيار بشكل كامل قبيل منتصف الليل.

وأضاف أن هذا الامر «ترتب عليه عمل النظام الوقائي لخطوط الكهرباء وعزل مناطق الكويت لحماية الشبكة»، موضحاً أنه «تم في وقت لاحق إعادة التيار الى المناطق بدءا من منطقة الصباح الصحية والجابرية والسرة وجنوب السرة، ليعود التيار بعد ذلك الى كل المناطق».

بدوره، قال وكيل شؤون المياه في «الكهرباء» محمد بوشهري ان الانقطاع نجم عن خلل في الكابلات الهوائية لمحطة الصبية حيث بدأ التعامل مع الخلل بعد تشخيصه، لافتاً إلى أن ذلك اثر على مخضات المياه التي تراجع انتاجها بشكل محدود، قبل ان تعود الى طاقتها الانتاجية.

المستشفيات

وبشأن العواقب المترتبة على الانقطاع، طمأن وزير الصحة د. علي العبيدي إلى سلامة جميع نزلاء المستشفيات خلال فترة انقطاع التيار، مبيناً أنه جال على عدد من المستشفيات للاطمئنان الى سلامة الوضع.

وأضاف العبيدي أن كل المرافق الصحية عملت بنظام طوارئ الطاقة، ولم تحصل اي مشاكل في اقسامها، مشيراً إلى ان بعض مراكز الرعاية الأولية التي انقطعت عنها الكهرباء تم احالة نزلائها الى مراكز اخرى.

الإطفاء والإسعاف

وبينما قالت الادارة العامة للاطفاء انها اتخذت تدابير استثنائية لمواجهة تداعيات انقطاع التيار، تحدثت مصادر الادارة عن تلقي الإطفاء 18 بلاغا عن حالات عالقة في المصاعد نتيجة لانقطاع الكهرباء.

كما أعلن مراقب خدمات الاسعاف في الطوارئ الطبية جاسم الفودري ان الادارة سيرت سيارات الاسعاف في مناطق الانقطاع، مضيفا انه تم رفع درجة الاستنفار في اماكن استقبال الحوادث، حيث لم تسجل اي زيادة في الحالات الطارئة والحوادث.

وفرض انقطاع التيار الكهربائي حالة من الاستنفار لدى وزارة الداخلية التي سارعت الى تنفيذ خطة طوارئ قضت بتسيير دوريات ونشرها في مناطق انقطاع الكهرباء، إضافة إلى تقاطعات الشوارع والطرقات العامة لمعالجة الخلل في بعض اشارات المرور وتنظيم حركة السير.

ودعت «الداخلية» إلى اتخاذ اجراءات الحيطة والسلامة خلال فترة انقطاع التيار لتلافي الحوادث.

back to top