«القوى الطلابية»: نرفض وأد الحراك الطلابي... والجبناء لا يصنعون وطناً

نشر في 04-04-2015 | 00:09
آخر تحديث 04-04-2015 | 00:09
No Image Caption
• «نشكر السلطة لتوحيدنا بمواجهة اقتراحها وسنتصدى بقوة للقانون المعيب والرجعي»
• الشايع والقضيبي: نرفض اقتراح «تنظيم اتحاد الطلبة» بشكله الحالي
حسمت الحركة الطلابية خيارها بمواجهة الاقتراح بقانون المتعلق بـ«تنظيم اتحادات الطلبة»، الذي وافقت عليه اللجنة التشريعية البرلمانية الأسبوع الماضي، وأعلنت «رفضها القطعي والتام لكل مسعى لوأد الحراك الطلابي من خلال مقترح القانون المعيب والرجعي»، مؤكدة أن «الحقوق لا تُعطى ولا تُستجدى، ولكن تُنتزَع انتزاعاً، فالجبناء لا يصنعون وطناً».

وأعلنت 19 قائمة طلابية في بيان مشترك، في ختام اجتماعها مساء أمس الأول لمناقشة الاقتراح، أن «القوى الطلابية لن تتوانى وستتصدى لهذا الاقتراح بقانون».

وبينما اعتبرت القوى الطلابية أن «القانون يقيد الطلبة في إدارة شؤونهم وإبداء آرائهم في مختلف القضايا»، عبرت في المقابل عن شكرها «للسلطة على اقتراحها لهذا القانون الذي ساهم في توحيد صفوفها رغم اختلاف الأفكار والتوجهات».

نيابياً، وتعليقاً على بيان الحركة الطلابية، أكد النائب أحمد القضيبي تأييده لمطالبة الطلبة المشروعة برفض الاقتراح بقانون، «نظراً لما يتضمنه من مواد تقيد حريتهم، وتمنعهم من ممارسة حق أصيل لهم، وهو تناولهم للقضايا السياسية المطروحة في المجتمع»، مشدداً على أن «تكميم أفواه الطلبة أمر مرفوض بالنسبة لنا».

وقال القضيبي لـ«الجريدة»: «إذا كانت هناك حاجة لإقرار قانون لتنظيم اتحاد الطلبة فيجب ألا يكون على حساب الحريات التي كفلها القانون، وأن يكون لتحقيق مزيد من الحريات لا العكس، فالطلبة شركاء معنا في النهوض بالمجتمع، وهم رجال المستقبل»».

من جهته، قال النائب فيصل الشايع لـ«الجريدة»: «نرفض القانون، فحرية الرأي مكفولة بالكويت، ولا يمكن تكميم الأفواه بقانون»، مضيفاً «وإن كانت عملية تنظيم اتحادات الطلبة أمراً مطلوباً، لكن بشرط ألا يُسلَبوا حقهم في إبداء وجهة نظرهم بالقضايا السياسية».

وأضاف الشايع: «حسب ما قرأت فإن لدى مقدمي القانون تعديلات عليه، ونحن بانتظارها، فإذا وجدناها تعالج المثالب الواردة به فسيكون لكل حادث حديث، إما إذا لم تعالج المثالب فبالتأكيد سنرفض هذا القانون».

القوائم الموقعة على البيان

 الوحدة الطلابية - أميركا، المستقبل الطلابي - أميركا، الراية - المملكة المتحدة وإيرلندا، الاتحاد الطلابي - بريطانيا، المستقلة - جامعة الكويت، المستقلة - KILAW، المستقلة - GUST، المستقلة - AOU، المستقلة - التطبيقي، الوسط الديمقراطي - جامعة الكويت، الوسط الديمقراطي - GUST، الوسط الديمقراطي - AOU، الائتلافية - جامعة الكويت، المدنية - جامعة الكويت، الحقوقية - KILAW، GUST -1962، ملتقى الشباب الديمقراطي، الاتحاد الطلابي - AOU، المجلس الطلابي لـAUK.

back to top