المؤبد لـ 24 من «الإخوان» وتفعيل حظر «تحالف الشرعية»

نشر في 17-10-2014 | 00:06
آخر تحديث 17-10-2014 | 00:06
No Image Caption
• السيسي يجري محادثات إقليمية بشأن «النهضة»  • تفكيك شبكة تعمل لمصلحة «الجزيرة»

 قررت محكمة مصرية معاقبة 24 من أنصار جماعة "الإخوان" بالسجن المؤبد أمس، وعززت الحكومة إجراءات محاصرة الجماعة بعدما قررت تفعيل حكم قضائي بحظر "تحالف دعم الشرعية". وفي حين أكدت واشنطن تسليم القاهرة طائرات "أباتشي" محتجزة لديها، منعت الأخيرة 4 دبلوماسيين أميركيين من دخول أراضيها.

قضت محكمة جنايات أسيوط بصعيد مصر، أمس، بالسجن المؤبد على 24 متهماً من أنصار جماعة "الإخوان"، في أحداث عنف اندلعت عقب فض اعتصامي أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في ميداني "رابعة العدوية" و"النهضة"، 14 أغسطس 2013، وأسقطت حكم بالمؤبد على متهمين آخرين تبين وفاتهما أثناء فترة المحاكمة.

 وفي حين حكمت هيئة المحكمة برئاسة المستشار عبدالهادي محمد خليفة، ببراءة 141 متهما آخرين، من التهم المنسوبة إليهم بالتخريب والانضمام إلى جماعة محظورة، قال المتحدث باسم الجبهة السلفية والقيادي بتحالف دعم الشرعية، خالد سعيد إن الأحكام "مسيسة" تستهدف إجهاض ما وصفه بـ"الحراك الثوري لمواجهة النظام القائم"، داعياً المصريين للاستجابة إلى دعوة "التحالف" للتظاهر اليوم لتدشين أسبوع "انصروا الأقصى"، رافضاً قرار الحكومة بحظر أنشطة "تحالف دعم الشرعية".

وكانت الحكومة المصرية، قررت أمس الأول، تنفيذ حكم قضائي بحظر أنشطة "تحالف دعم الشرعية"، الموالي للجماعة، المصنفة إرهابية من قبل القاهرة، في خطوة لتضييق الخناق على الجماعات الإسلامية المعروفة بتأييدها للرئيس المعزول محمد مرسي.

وأصدرت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة قرارها في 29 سبتمبر الماضي، بحظر أنشطة التحالف، لكن الحكم غير نهائي، كما تم تحديد جلسة 1 و6 نوفمبر المقبل، لنظر طعنين تقدم بهما محامو "التحالف"، إلا أن الحكومة قررت التنفيذ بغض النظر عن مصير طعني "التحالف"، الذي تأسس في نهاية حكم مرسي، من أحزاب مرجعيتها إسلامية، في مقدمتها "الحرية والعدالة" الذراع السياسية لجماعة "الإخوان".

شبكة تخابر

إلى ذلك، كشف مصدر أمني مصري، رفيع المستوى، لـ"الجريدة" أن أجهزة الأمن المصرية، ألقت القبض على خلية تابعة لقناة "الجزيرة" القطرية، تقوم بالتجسس وتشويه صورة مصر، معلناً أسماء المتهمين وهم: "منال ج، ونبيل س. ج ـ مصور في التلفزيون المصري ـ وفادي ع. ح، وأشرف م، وتم القبض عليهم، في منطقة بولاق الدكرور بالجيزة.

وقال المصدر إن "التحقيقات كشفت عن عدة مفاجآت، على رأسها أن المتهمين يعملون لمصلحة قناة الجزيرة وجمعوا معلومات عن وزارة الداخلية والاقتصاد المصري، بالإضافة إلى أنهم أجروا شقة في منطقة المقطم شرق القاهرة، من أجل البث لمصلحة القناة وبعد اقتحام الشقة، وجد فيها أجهزة بث وأجهزة لاب توب وفاكسات، وعدد من جوازات السفر وعدة خطوط دولية وهواتف قطرية، بالإضافة إلى كاميرات حديثة متصلة بالإنترنت".

 التحريات أثبتت أيضاً أن المتهمين روجوا عددا من الشائعات، وحملوا بطاقات هوية مزورة لتصوير ما يحدث في الجامعات على أنه انتفاضة طلاب، بالإضافة إلى أنهم صوروا عددا من تظاهرات الإخوان كل يوم جمعة، ودفعوا أموالا لعدد من الجنود لجمع معلومات عن تحركات الشرطة.

سد النهضة         

على صعيد آخر، استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، وزيري الموراد المائية الإثيوبي، ألامايو تيجنو، والسوداني معتز موسى، بحضور وزير الموارد المائية المصري حسام الدين مغازي، في مقر الرئاسة المصرية بالقاهرة، أمس، وذلك على هامش الاجتماع الثاني للجنة الثلاثية الوطنية الخاصة بمناقشة سد "النهضة" الإثيوبي، بحضور الوفود الفنية للدول الثلاث، والذي يستمر يومين، وأكد الرئيس المصري عمق العلاقات المشتركة بين كل من مصر وإثيوبيا والسودان.

ويناقش وزراء الدول الثلاث إعداد القائمة النهائية للمكاتب الاستشارية الدولية، بالإضافة إلى تحديد معايير الاختيار تمهيداً لقيام اللجنة بمخاطبتهم لإرسال العروض الفنية والمالية للدراستين، ومن ثم اختيار أفضل تلك المكاتب من الناحية الفنية، فضلاً عن الاتفاق على الآلية الخاصة بتبادل البيانات الفنية المطلوبة من الدول الثلاث لإتمام الدراستين.

في سياق منفصل، قال السيسي إن "هناك قيما راسخة في عمل القوات المسلحة لأي مشروعات لابد أن يتم تعميمها في جميع أجهزة الدولة، تتضمن النظر بعين الاعتبار إلى التكلفة المالية لأي مشروع"، مطالباً، في كلمة له على هامش افتتاح المرحلة الثالثة لتطوير المجمع الطبي للقوات المسلحة بكوبري القبة أمس، جميع الوزراء والمسؤولين في الدولة بالدخول في كل التفاصيل خاصة المالية في ظل القدرات المحدودة المتوفرة لتمويل المشروعات المطلوب إنجازها.

back to top