أعلن المدير العام في مايكروسوفت الكويت شارل نحاس عزم الشركة طرح «ويندوز 10» قبل نهاية 2015، بعد اختبار النسخة التجريبية المطروحة حالياً، لافتاً إلى طرح الشركة الهاتف الجديد لوميا مايكروسوفت بعد استحواذها على شركة نوكيا.

Ad

وقال نحاس في لقاء مع «الجريدة»، إن مايكروسوفت الكويت لديها حصة جيدة من السوق الكويتي، وتنقسم من حيث الخدمات المقدمة، وأهمها خدمات الهواتف النقالة وخدمات الـ PC، مؤكداً اهتمام الشركة بهذا السوق لأنه سوق واعد، ويسجل نمواً جيداً في القطاع التكنولوجي.

ولفت إلى الخدمة الجديدة التي قدمتها مايكروسوفت بالتعاون مع شركة زين وهي خدمة Office 365 للمرة الأولى في الكويت، وتخدم قطاعات الأعمال الصغيرة والمتوسطة وتوفر أدوات وخدمات لهذه الشركات تساعد في تخفيض التكاليف التي تتحملها، ما سينعكس عليها بشكل كبير، وستصبح بعد استخدامها لهذه الخدمة مؤسسات محترفة تنافس المؤسسات الكبرى، متوقعاً نجاح هذه الخدمة التي سبق تقديمها في السعودية والإمارات.

وذكر، أن الشركة تقدم خدماتها للقطاعات كافة داخل الكويت، ومنها القطاع النفطي والتعليم والبنوك والاتصالات، إضافة إلى قطاعات أخرى، وتسعى دائماً إلى دعم الشباب وتلتزم بشكل مستمر بتنمية الطاقات الكامنة لديهم في الكويت.

ولفت نحاس إلى أهمية الحلول المقدمة عبر الحوسبة السحابية التي تساعد في توفير الوقت والجهد للعاملين في القطاعات كافة من خلال تقديم حلول تناسب الأعمال ومختلف الأنشطة سواء من خلال الحوسبة السحابية العامة أو الخاصة، واستخدامها في التعاملات بشكل فعّال وآمن حسب الأعمال التي يتم تقديمها.

وإليكم تفاصيل اللقاء:

• حدثنا في البداية عن الخدمة الجديدة التي طرحتها مايكروسوفت الكويت بالتعاون مع شركة زين للاتصالات؟

- أطلقت مايكروسوفت الكويت خدمة Office 365 للمرة الأولى في الكويت بالتعاون مع شركتي زين وفودافون، وتتيح هذه الخدمة مجموعة من الحلول ضمن باقات متعددة صممت لتتناسب مع احتياجات عملائها المختلفة، وتوفر هذه الخدمة تشكيلة متنوعة من التطبيقات، منها خدمة البريد الإلكتروني للشركات والتخزين السحابي وتبادل الملفات بالإضافة إلى حزمة تطبيقات مايكروسوفت أوفس.

وترتكز هذه الخدمة على الشركات الصغيرة التي يصل عدد موظفيها إلى 100 موظف، وتم تزويدها بميزة سهلة ومنخفضة التكلفة وتقنية قائمة على بنية الحوسبة السحابية دون تكاليف مرتبطة بالبنى التحتية، لما تشكله هذه التقنية من طفرة في مجال التكنولوجيا والمعلومات.

تحول جذري

ويتيح Office 365 تحولاً جذرياً إيجابياً للشركات باختلاف أحجامها، ويساهم في تحقيق تكافؤ الفرص بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة على وجه الخصوص، لأنه يوفّر الأدوات المعتمدة على مستوى الشركات بأسعار معقولة وبخصائص تنصيب وإدارة سلسلة وسهلة لتعزيز مستوى الإنتاجية وحفز التعاون وخفض التكاليف التشغيلية.

فباقات Office 365 التي توفرها الشركة ستسهم في تعزيز مجموعة الخدمات التي تقدمها للشركات الصغيرة والمتوسطة، إذ تسمح لتلك الشركات بأن تشتري جميع الخدمات التي تحتاج إليها من مورد واحد، ومن خلال مركز دعم واحد، وبفاتورة شهرية واحدة، وتستطيع هذه المؤسسات الصغيرة من خلال هذه الخدمة أن تكون  محترفة تنافس المؤسسات الكبيرة. ويأتي توجهنا بمساعدة هذه الشركات اتساقاً مع السعي الحثيث للحكومة الكويتية إلى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.

• ما هي توقعاتك لنجاح هذه الخدمة في الكويت؟

- قدمت مايكروسوفت هذه الخدمة في السعودية والإمارات وأوروبا وشمال أميركا، وحققت نمواً كبيراً خلال فترة قصيرة، ونتوقع تحقيق هذا النجاح في الكويت.

• حدثنا عن خدمة الحوسبة السحابية التي تقدمها الشركة؟

- حلول الحوسبة السحابية تساعد في توفير الوقت والجهد للعاملين في كل القطاعات من خلال تقديم حلول تناسب الأعمال والأنشطة المختلفة سواء من خلال الحوسبة السحابية العامة أو الخاصة واستخدامها في التعاملات بشكل فعّال وآمن حسب الأعمال التي تُقدم.

ومن أبرز التحديات التي تواجهها الشركات والمؤسسات عند استخدام هذا النوع من الحلول التكنولوجية، تأمين البيانات وضمان الحفاظ على سريتها، وهو ما تحرص مايكروسوفت على تقديمه في هذا الخصوص، ويساعد نظام الحوسبة السحابية أقسام تكنولوجيا المعلومات بالمؤسسات والشركات على إدارة بنيتها التكنولوجية بطريقة أكثر فعالية ومرونة مع توفير التكاليف وضمان الحفاظ على القواعد المنظمة لأعمال المؤسسات المختلفة. ونُظم حماية البيانات لا تقتصر على حمايتها في الصورة الإلكترونية بل تشمل توفير حلول تأمين مقار التخزين والتحقق من هوية الأشخاص المتعاملين مع البيانات.

•  ما هي القطاعات التي تعمل بها مايكروسوفت في الكويت؟

- تقدم مايكروسوفت خدماتها لكل القطاعات في الكويت سواء الحكومية أو القطاع الخاص، ونعمل مع جميع وزارات الدولة مثل التعليم، النفط وغيرها، وساهمنا في تطوير البيئة التعليمية بفضل الأساليب المتطورة والاستثنائية في توظيف تقنيات التعليم المبتكرة والاعتماد على التكنولوجيا داخل الفصول الدراسية، كما تحرص مايكروسوفت على تقديم أحدث النظم والتقنيات المتطورة للقطاع النفطي نظراً إلى الأهمية التي يتميز بها في الكويت.

وتلتزم مايكروسوفت في الكويت دائماً بتنمية الطاقات الكامنة لدى الشباب في الكويت، وتحرص على التعاون مع الهيئات الحكومية والمجتمعية والمؤسسات التعليمية من كليات وجامعات، لتوظيف أحدث حلول تكنولوجيا المعلومات في مختلف المجالات التقنية والخدمية والبرمجية، وطرحنا العديد من المبادرات بهذا الشأن وتهدف إلى دعم الشباب الكويتي، في الوقت الذي يشقون طريقهم فيه نحو تنظيم المشاريع، وإقامة عملهم الصغير الخاص بهم.

ونحن في «مايكروسوفت الكويت»: نضع الابتكار في المقام الأول وفي مختلف العمليات التي نقوم بها، ونرى أن التقنيات قادرة على إحداث التغيير، تماشياً مع رؤية الكويت التنموية، وعلى وجه الخصوص في قطاع التعليم.

•  ما هي الخدمات الجديدة التي ستقدمها مايكروسوفت خلال 2015؟

- لا تتوقف الخدمات الجديدة لدينا، فدائماً تصدر الشركة التحديثات لمنتجاتها الحالية، ونطرح تحديث الإصدارات أكثر من مرة خلال العام الواحد، وقد لا يشعر بها المستخدم لأنها تتم تلقائياً. ونسعى دائماً إلى الاستمرار في ريادتنا عبر طرح منتجات جديدة، وخلال العام الحالي سيتم طرح ويندوز 10 الذي سيحقق طفرة في أنظمة الحواسب، علماً أننا طرحنا النسخة التجريبية منه بالفعل.

تطبيقات مبتكرة

كما استطاعت مايكروسوفت الاستحواذ على شركة نوكيا، وطرحت هواتف ذكية متطور، تحت اسم مايكروسوفت لوميا تشتمل على بعض التطبيقات الأكثر ابتكاراً وميزات مثل أوفيس، سكايب، ون درايف، كورتانت مساعد شخصي، ويعمل بنظام التشغيل ويندوز فون.

• كيف ترى السوق الكويتي؟ وما هي حصتكم السوقية؟

- تهتم شركة مايكروسوفت بالكويت لأنها تنظر إليه على أنه سوق واعد وينمو بشكل جيد ولدى الشركة 45 موظفاً في الكويت ما يبين مدى اهتمام الشركة بهذا السوق، ولدينا تعاقدات مع كل القطاعات في السوق حكومية وخاصة لمؤسسات كبيرة وصغيرة.

وبالنسبة للحصة السوقية، ثمة اختلاف من حيث الخدمات، فهناك خدمات الهواتف وخدمات الـPC، ونسعى دائماً إلى مواصلة ريادتنا، وفي السوق الكويتي لدينا حصة جيدة بشكل عام.