ستستعيد مصر خلال الايام القليلة المقبلة 123 قطعة اثرية تعود لعصور مختلفة في الحضارة المصرية القديمة من الولايات المتحدة الاميركية، بحسب ما اعلنت وزارة الدولة لشؤون الآثار المصرية الاحد.

Ad

واوضح ممدوح الدماطي وزير الدولة لشؤون الآثار ان "هذه القطع كانت قد اخرجت من مصر بطريقة غير مشروعة وقد تم ضبطها من قبل سلطات الجمارك الاميركية في ميناء نيويورك. واكدت مصر ملكيتها لهذه القطع فقررت الولايات المتحدة اعادتها اليها".

وقدم علي احمد المدير العام لادارة الآثار المستردة لائحة بالقطع الاثرية التي ستصل الى مصر خلال الايام المقبلة، كاشفا انها تتضمن "مجموعة من توابيت خشبية ملونة لسيدة تدعى + شسب امن ام تاي اس حر+ من عصر الاسرة السادسة والعشرين و4 تماثيل خشبية لطيور تمثل الروح لدى المصريين القدماء، فضلا عن تابوت خشبي يرجع للعصر المتأخر ومجموعة من التماثيل الحجرية ترجع لعصر الانتقال الثالث".

وستعاد ايضا لوحة حجرية تعود لعصر الدولة الحديثة عليها بقايا نقش، بالاضافة الى عدد من العملات من العصر اليوناني الروماني.

وكانت مصر قد وقعت خلال السنوات الاخيرة عددا من الاتفاقات مع عدة دول بشان اعادة القطع الاثرية المصرية في حال اثبتت الدولة ملكيتها لهذه القطع التي اخرجت بشكل غير شرعي من البلاد.