«التربية»: ندرس خفض أنصبة معلمات الابتدائي

نشر في 10-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 10-04-2015 | 00:01
No Image Caption
لمواجهة عزوفهن عن التدريس في مدارس البنين
تبحث وزارة التربية مقترحات لمواجهة مشكلة عزوف المعلمات عن التدريس في مدارس البنين الابتدائية من خلال توفير بعض المزايا لهن لوقف ظاهرة تسربهن إلى مدارس البنات، وأبرزها اتجاه الوزارة إلى تخفيض نصاب الحصص الأسبوعية.

أكد مدير منطقة مبارك الكبير التعليمية طلق الهيم وجود مقترح لتقليل أنصبة معلمات الابتدائي اللاتي يعملن في مدارس البنين، موضحا ان الهدف هو مواجهة عزوف هذه الفئة عن التدريس في تلك المدارس ذات المعلمات.

وقال الهيم، على هامش الحفل الختامي للتربية الموسيقية للمرحلة الثانوية بنات والذي أقيم في ثانوية العدان أمس، ان تقليل «أنصبة معلمات مدارس البنين سيكون له اثر إيجابي لوقف التسرب والعزوف عن هذه المدارس»، لافتا الى ان المقترح لا يزال قيد الدراسة.

وحول اختبارات نهاية العام الدراسي الحالي قال الهيم انها تختلف عن الاختبارات السابقة لكونها ستكون في شهر يونيو المقبل، موضحا ان المنطقة استعدت على قدم وساق لهذه الاختبارات حيث تم تجهيز اللجان بعد اختيار مقارها.

وبين ان المنطقة وفرت حاجتها من سيارات النقل، كما تم الانتهاء من تشكيل لجان الاختبارات والتصحيح، مشيرا الى عدم وجود نقص بالنسبة للمعلمين في مدارس المنطقة حاليا، حيث «تم في بداية العام الدراسي الجاري سد بعض العجز عن طريق ترحيل معلمين من مرحلة الى أخرى».

وأضاف ان المنطقة مهتمة بإنجاز مشروع صعوبات التعلم الذي تم تطبيقه في المرحلة الابتدائية، وحاليا في المرحلة المتوسطة وجار تجهيزه للمرحلة الثانوية لاستكمال المشروع بشكل متكامل، متوقعا ان يتم بناء 8 مدارس جديدة في المنطقة خلال سنوات قليلة.

وعن الحفل، قال الهيم: «سعدنا في منطقة مبارك الكبير باستضافة الحفل الختامي للتربية الموسيقية للمرحلة الثانوية بنات والذي اقيم تحت رعاية وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى»، لافتا إلى ان «الحفل شهد مشاركة جميع المناطق التعليمية وما رأيناه هو حصيلة جهود كبيرة للمناطق الست خلال الأشهر الماضية».

وأوضح ان الحفل شهد فقرات متنوعة ومتميزة، مؤكدا اهمية تشجيع الطلاب على المشاركة في الانشطة الموسيقية والرياضية لأنها لا تقل اهمية عن المواد العلمية والأدبية، فضلا عما تعطيه تلك الأنشطة للطلبة من مساحة للتفكير والإبداع وتنمية مواهبهم.

الاستعدادات للاختبارات

من جهتها، قالت المديرة العامة لمنطقة الاحمدي التعليمية منى الصلال ان استعدادات المنطقة لاختبارات نهاية العام الدراسي تبدأ كل عام بشكل مبكر، من خلال اعداد لجان الاختبارات بالمدارس، بالاضافة الى مدارس التعليم الخاص والديني التي يؤدي طلبتها اختباراتهم في مدارس الأحمدي، كاشفة عن تجهيز تلك اللجان، الى جانب اعداد الاختبارات وسحبها وتجهيزها للتوزيع، فضلاً عن اعداد الملصقات والنشرات الخاصة بالامتحانات وتخصيص مندوبين لتوزيع الاختبارات على المدارس.

وحول مشكلة اعطال التكييف في بعض مدارس المنطقة، قالت الصلال إن هناك وحدات تكييف انتهت بها الصيانة المتكررة إلى ضرورة تبديلها لاسيما مع دخول فصل الصيف، وبالفعل هناك شركة خاصة تقوم بحل تلك المشكلة بإحلال بعض الوحدات حسب المتوفر لدى المنطقة، لافتة الى ان ادارة الشؤون الهندسية التابعة للمنطقة خصصت بريدا الكترونيا للتواصل مع الادارات المدرسية بسرعة ويسر الى جانب وجود خط ساخن بين المدارس وشركات الصيانة.

الأثري: حريصون على دعم الحركة الكشفية

أكد وكيل وزارة التربية د. هيثم الأثري حرص الوزارة على مشاركة دولة الكويت في المحافل والتنظيمات الدولية الكشفية، مشددا على أهمية دعم هذه المشاركات وتسهيل مهماتها، لاسيما أن الحركة الكشفية الكويتية تعتبر رائدة وذات تاريخ عريق في تحقيق العديد من الانجازات الدولية والاقليمية.

وأشار الأثري، خلال لقائه رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية الكشافة الكويتية امس، إلى ضرورة توفير الاجواء والمناخ المناسب لمنتسبي الحركة من قادة وكشافة واشبال، خاصة في المدارس بمراحلها المختلفة، لافتا الى ان الكشافة انجبت على مر السنين قيادات عديدة تبوأت مناصب مرموقة.

back to top