بتصميم بسيط في التفاصيل لكنه لا يخلو من إبداع يسر الناظرين، جاءت "ميتسوبيشي" لتضيف معنى إلى الطرقات والرحلات العائلية عبر قدرات ذكية تشتمل على محرك دقيق في الأداء وثابت في القيادة، فضلاً عن دفع رباعي التحكم بقيادة ثابتة ومنطقة تحميل أغراض مريحة.

Ad

«الجريدة» اختارت لكم اليوم ما تقدمه مجموعة الملا وكيل علامة "ميتسوبيشي الكويت" لعملائها، للكشف عن مميزاتها وآخر مستحدثاتها.

تزهو حياتنا بكثير من الأشياء، لكن الشيء الذي لم يتمثل بها ولايزال في انتظار أن يتجسد على أرض الواقع هو سيارة "ميتسوبيشي ASX" التي تقدم النمط والطاقة، والتي تواكب تماماً الطريقة التي نحيا بها، مع الخطوط العصرية وخفة الحركة البسيطة التي لا تغفل أدق التفاصيل، وقد غدت سيارة ASX جاهزة لتخطو داخل عالمك وتبث فيه روح الحركة.

محرك MIVEC

يمتلك محرك السيارة ASX محطة توليد القدرة سعة 2.0 لترا والتي تستخدم كتلة من الالمنيوم خفيف الوزن لتحقيق اداء مثالي، حيث تولد قدرة تبلغ 110 ك و"150 حصانا"، ما يمنح قيادة مسيطرة في الشوارع والطرق السريعة المفتوحة على حد سواء، وتقدم تكنولوجيا MIVEC "نظام ميتسوبيشي المبتكر للتحكم الالكتروني في توقيت الصمامات" الصمامات الامثل في كل من نطاقات سرعات الدوران المنخفضة والعالية لتقديم افضل اداء عند السير على المنعطفات او الطرقات المستقيمة.

ويتيح لك نظام التشغيل بلا مفتاح تشغيل المحرك بمجرد الضغط على الزر الموجود بالقرب من مركز لوحة العدادات، وذلك مع تعشيق المكابح وضبط ذراع تحويل السرعة على وضع الاصطفاف في ناقل الحركة دائم التغيير CVT، وحالما تصل الى وجهتك بمجرد دفعة واحدة يمكنك ايقاف المحرك.

ويمنح المحرك سعة 2.0 لتر الذي يمتاز بناقل حركة INVECS-III CVT "ناقل حركة دائم التغيير" بوضعه الرياضي الذي تمت معايرته بشكل مثالي، تسارعاً عديم الاجهاد في اي سرعة، بحيث يوفر الوضع الرياضي كامل التحكم الرياضي في تحويل السرعة اليدوي من دون اي ازعاج ناتج عن الكلتش.

القيادة الثابتة

تتيح عتلات تحويل السرعة والمركبة في موضع يسهل الوصول إليه التمتع بالتحكم الرياضي مع ابقاء كلتا اليدين على عجلة القيادة بشكل آمن، ويتم تحويل السرعة بصورة سريعة وسهلة مع امكانية تحويل السرعة بشكل تصاعدي وتنازلي بمجرد ضغطة بسيطة عندما تكون سيارة ASX على وضع القيادة D، ولاضفاء المزيد من الراحة يتم عرض موضع السرعة الحالي على عارضة المعلومات المتعددة بوضوح، ويمكن ايضا اضفاء منظم سرعة القيادة الثابتة على عتلات تحويل السرعة لتحقيق اداء افضل على الطرقات.

وتمتاز سيارة ASX بنظام تعليق امامي ذي قوائم مكفرسون انضغاطية ونظام تعليق خلفي متعدد الوصلات لتحقيق انقياد سلس على الطرق الوعرة، وقد تمت معايرة ممتصات الصدمات والمثبتتات للحصول على اداء رياضي مريح، وتمتاز أيضاً بموضع جلوس مرتفع بشكل مدهش وتصميم مائل لغطاء المحرك، الامر الذي يعطي رؤية افضل للطريق، مما يسهل المناورة ويعزز السلامة، كما تتيح نقطة الورك دخولاً وخروجاً اكثر سلاسة، فضلاً عن راحة اكبر.

دفع رباعي إلكتروني

يتيح النظام حرية التبديل بين 3 اوضاع دفع تبعا لظروف القيادة او البيئة وذلك باستعمال الزر ذي الموضع الوسطي ويمكن تغيير وضع القيادة لسيارة ASX بسرعة من دفع ثنائي ذي كفاءة في استهلاك الوقود الى وضع تأمين الدفع الرباعي للقيادة بمهارة على الطرق الوعرة او في الاحوال الجوية السيئة، وذلك باستعمال زر اختيار وضع الدفع الموجود في موضع يسهل الوصول اليه على الكونسول الارضي.

وتتمتع ASX بشاشة عرض المعلومات المتعددة الملونة من البلورات السائلة والمصممة بشكل جذاب عبر قراءات مفيدة عن المركبة والرحلة ودرجة الحرارة الخارجية، وتسهم هذه الشاشة ذات الحجم الكبير الذي يبلغ 3.3 بوصات في تقديم رؤية محسنة لابقاء السائقين على اطلاع بما يدور حولهم بسهولة تامة.

ويعمل نظام الوصلات على ربط الاجهزة الخارجية مع انظمة السيارة، ويمكن التحكم بالاجهزة الموصولة مع منفذ usb او عن طريق البلوتوث مثل الهواتف المحمولة او مشغلات mp3 عن طريق مفاتيح التحكم الموجودة في المركبة او عن طريق الاوامر الصوتية، ويتيح لك منفذ USB ربط مشغل الوسائط النقال والتمتع بمكتبتك الموسيقية بجودة من الدرجة الأولى، ويبقيك طقم معدلات BLUETOOTH اللا يدوية على اتصال مع الاخرين مع الاحتفاظ بالسيطرة بشكل امن من خلال طقم المعدات اللايدوية، ويمكنك توصيل هاتفك النقال المتوافق مع خاصية البلوتوث وستتيح لك خاصية الاتصال الصوتي اجراء المكالمات دون الحاجة الى رفع يدك عن عجلة القيادة.

ويمتاز النظام الصوتي Rockford Fosgate من الدرجة الأولى ذو 9 سماعات بصوت عالي الجودة واستجابة ذات ضربات قوية، تم تركيب السماعات بشكل دقيق على الواح الابواب وتشغيلها في حجرات سماعة تعمل على تحسين التردد، وبالاضافة إلى ذلك يتم ضبط مستويات الصوت تلقائيا لتتناسب مع سرعة السيارة.

يضفي السقف الزجاجي البانورامي مع اضاءة LED الداخلية بعدا جديدا الى القيادة، حيث يتيح للسائق ولبقية الركاب التمتع بالمناظر الممتدة على جانبي الطريق من كل صوب، وبمجرد ابعاد التظليل الشمسي تظهر لوحة السقف الزجاجي ذات المقاس الكامل والتي تمتد فوق المقاعد الأمامية والخلفية، وفي الليل يضاء السقف بمصابيح LED على نحو جذاب.

سعة التحميل

حيثما كانت وجهتك فإن سيارة ASX تتيح لك حمل كل ما تحتاجه عند الوصول اليها مع توفير سعة تحميل تصل الى 358 لترا بوجود خمسة ركاب، والبوابة الخلفية واسعة بما يكفي لتوفير حيز كبير للمواد الاكبر حجما بينما يسهم ارتفاع الارضية المنخفض في جعل عملية تحميل وتنزيل الحمولة الثقيلة في غاية السهولة والراحة، إذ يبلغ اقصى عرض لمنطقة التحميل 1350مم.

ويبلغ اقصى طول 1510 مم مع طي المقاعد الخلفية للاسفل حسب قياس ميتسوبيشي موتورز كوربوريشن، وبمقعد خلفي مستو بالكامل / 60: 40 مع ظهور مقاعد مجزأة وقابلة للطي.

ولتحميل مواد اكبر حجما يمكن طي المقاعد الخلفية للاسفل بوضعية منبسطة تماما لايجاد حيز تحميل واسع، ويمكن ايضا طي المقاعد الخلفية المجزأة بنسبة 60: 40 للاسفل بشكل جزئي، مما يتيح حيزا كافيا لتحميل الدراجات الهوائية او غيرها من المواد الطويلة جدا في حين لا تزال المقاعد الخلفية متاحة للركوب.

تأهب تام

قد تتسبب الأمور التي لا تستطيع رؤيتها في الحاق الضرر بك ولكشف الستار عن اجزاء اكبر من الطريق تم تجهيز سيارة ASX بمصابيح رئيسية امامية HID (تفريغ شديد التركيز) ذات نطاق عريض جدا، وعند تفعيل مجموعات المصابيح الامامية الرئيسية فإنها ترسل شعاعا ذا نطاق اوسع من الضوء، مما يعمل على اضاءة نطاق اوسع من الطريق امامك.

ولتوفير مزيد من الحماية لك ولمن معك من الركاب في حالة حدوث تصادم تم تجهيز سيارة ASX بنظام 7 أكياس هواء لتوفير سلامة اضافية لكل مقعد، شاغلو المقاعد الامامية محميون بواسطة اكياس الهواء الامامية، بالاضافة الى كيس هواء اضافي للركبة، وذلك للمساعدة في حماية رجلي السائق في حال حدوث تصادم أمامي، أما في حال التصادم الجانبي فإن شاغلي المقاعد الامامية محميون بواسطة اكياس هواء جانبية، وشاغلي مقاعد كلا الصفين محميون بواسطة اكياس الهواء الستائرية التي تمتد على طول جانبي السيارة.

لتحليل حركة المركبة ورصد الانزلاق الجانبي للعجلات يستعمل نظام التحكم بالاستقرار ASC مستشعرات داخلية من خلال السيطرة على خرج المحرك والتحكم بمقدار قوة الكبح على العجلات المناسبة، كما أن نظام التحكم النشط بالاستقرار ASC يساعد على الحفاظ على استقرار المركبة وضبط الجر.

  تجربة الجريدة. تشعرك بالسعادة

في تجربة مميزة لـ"الجريدة"، أتاحت مجموعة الملا وكيل علامة ميتسوبيشي في الكويت الفرصة لمحرر "الجريدة" لتجربة سيارة ASX الجديدة ذات 6 سلندرات في جولة لقيادتها.

وشهد المحرر على دقة اداء محرك السيارة وسيطرته الآمنة على تسارع السيارة في الطريق بكل انسيابية، فضلاً عن نعومة السير على الطرقات الناعمة والوعرة، وأثبتت بجدارة انها جاءت بمحرك ينم عن صنع ياباني ذكي.

أما السلامة والأمن فلهما وقفة خاصة مع جميلة ميتسوبيشي، بعد تجربتها تحت سرعات عالية في الطرق الرئيسية العامة إذ أثبتت التجربة حفاظها على مسارها، وأكدت على أداء رياضي آمن يحفظ قائد المركبة وركابها معه بفضل نظام التحكم بالاستقرار ASC، ومستشعرات داخلية من خلال السيطرة على قوة الكبح على العجلات المناسبة، فإنه يساعد على الحفاظ على استقرار المركبة وضبط الجر.

وانطلاقاً من أن سعادة المرء بسعادة عائلته، فإن هذا ما تضمنه ASX بحمل كل ما تحتاجه ومساحة تكفي خمسة ركاب مع بوابة خلفية واسعة بما يكفي لتوفير حيز كبير للمواد الاكبر حجما، بينما يسهم ارتفاع الارضية المنخفض في جعل عملية تحميل وتنزيل الحمولة الثقيلة في غاية السهولة والراحة في الرحلات العائلية البعيدة والقريبة.

  خصائص رئيسية

• إطارات مقاس 215/60R17 مع عجلات من سبيكة معدنية خفيفة مقاس 17 بوصة.

• مصابيح ضباب امامية مع اطار من الكروم.

• عجلة قيادة ثلاثية الشعبة مكسوة بالجلد، مقبض تحويل سرعة مكسو بالجلد.

• مكيف هوائي تلقائي بالكامل مع اقراص من الكروم.

• مرآة زينة مع غطاء مضيء وحامل بطاقة لحاجبات الشمس الخاصة بالسائق والراكب الامامي.

• صندوق كونسول ارضي مع مسند ذراع وسطي قابل للضبط بالزلقز

• مسند ذراع وسطي خلفي مع حاملات الاكواب.

• زينة عدادات من الكروم.

• مقابض أبواب داخلية من الكروم.

• غطاء حيز الأمتعة.

• قماش عالي الجودة "نمط ذو طبقات".