جماعة أنصار الشريعة تهاجم السفارة الأميركية في صنعاء بصاروخ

نشر في 28-09-2014 | 00:14
آخر تحديث 28-09-2014 | 00:14
No Image Caption
الحوثيون يوقِّعون «الملحق الأمني» ويشتبكون مع الجيش قرب «الرئاسة»
بعد يوم من نصيحة وزارة الخارجية الأميركية لمواطنيها بمغادرة اليمن بسبب تصاعد حدة الاضطرابات السياسية، أُطلق صاروخ من طراز "لاو" باتجاه السفارة الأميركية في صنعاء، وتبنّت جماعة "أنصار الشريعة" المرتبطة بتنظيم "القاعدة" هذا الهجوم.

وأفادت مصادر في الشرطة بأن المهاجم أطلق الصاروخ مستهدفاً قوة خاصة للشرطة اليمنية تحرس السفارة الأميركية في صنعاء، مضيفةً أن الصاروخ أُطلِق من سيارة وسقط على بعد 200 متر من السفارة المحاطة بتعزيزات أمنية مشددة.

وقالت الشرطة إن حارسين على الأقل أُصيبا في الهجوم، كما أن السيارة التي كانت تقل المهاجم لاذت بالفرار بسرعة.

وفي تطور جديد على الساحة اليمنية، أعلنت جماعة أنصار الله الحوثية، أمس، توقيعَ الملحق الأمني لاتفاقية السلم والشراكة لحل الأزمة في اليمن، دون تحديد جدول زمني لتطبيقه.

وقال عضو المكتب السياسي لـ"أنصار الله" علي القحوم إن "الموافقة على التوقيع جاءت لمصلحة الوطن واستقرار الأمن".

ويحوي الملحق الأمني سبعة بنود، أهمها تأكيد ضرورة بسط نفوذ الدولة واستعادة أراضيها، وإزالة التوتر السياسي والأمني من صنعاء، إضافةً إلى تشكيل لجنة مشتركة لوقف جميع أعمال القتال في الجوف ومأرب.

وواصل المسلحون الحوثيون انتهاكاتهم في صنعاء وهاجموا أمس منزل رئيس جهاز الأمن القومي اليمني علي الأحمدي، قرب القصر الرئاسي في جنوب العاصمة، حيث تمركز المتمردون بأعداد كبيرة، ما أدى إلى مقتل جندي ومسلحَين اثنين من الجماعة.

وطالب الحوثيون الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بإقالة الأحمدي، مبررين ذلك بأنه "قتل العام الماضي 10 من المتظاهرين الحوثيين السلميين، كما أنه يرتبط بوكالة الاستخبارات الأميركية (سي آي إيه)".

(صنعاء - أ ف ب، رويترز، د ب أ)

back to top