بينما انتهى طلبة المرحلة الثانوية من أداء اختباراتهم، تصدر وزارة التربية شهادات طلبة الصفين العاشر والحادي عشر مع بداية الدوام في الفصل الدراسي الثاني.

Ad

ينتهي طلبة المرحلة الثانوية، صباح اليوم، من اختبارات الفترة الدراسية الثانية، حيث يؤدي طلبة الصف العاشر اختبارهم في مادة الكيمياء، بينما يختبر طلبة الصف الحادي عشر في مادة علم النفس، ويختبر طلبة الصف الثاني عشر القسم الأدبي في مادة الجغرافيا.

إلى ذلك، أكد وكيل وزارة التربية للتعليم العام، د. خالد الرشيد، أن الوزارة حريصة على مصلحة الطلاب ودقة تقييم نتائجهم في الاختبارات، موضحا أن اللجان تعمل بجهد كبير للانتهاء من تصحيح الاختبارات ورصد الدرجات.

وقال د. الرشيد لـ«الجريدة» إن صدور قرارات بتعديل آلية التقييم وإيقاف العمل بنظام الوزن النسبي والعودة إلى حساب درجات الطلبة وفق نظام توزيع الدرجات بناء على قرار وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى، ولاسيما أن عملية التعديل تمت خلال فترة الاختبارات، ما يصعّب عملية إصدار شهادات للطلبة عن الفترة الدراسية الثانية، نتيجة هذه التعديلات، مشيرا إلى أنه طالب إدارة نظم المعلومات في «التربية» بسرعة تعديل نظام سجل الطالب وفق تعليمات الوزير الأخيرة.

وأضاف أن إعادة حساب الدرجات وفق نظام توزيع الدرجات في وثيقة 2008 بحاجة إلى وقت وبرمجة في نظام سجل الطالب، حتى لا يكون هناك أي خطأ في درجات الطلبة، لافتا إلى أن الوزارة حريصة على أن تكون الشهادات سليمة ودقيقة ولا تشوبها شائبة، وبالتالي سيتم إصدارها بمجرد الانتهاء من تعديلات نظام سجل الطالب ورصد الدرجات بناء على التعديلات الأخيرة.

وذكر الرشيد أن شهادات طلبة الصف الثاني عشر بقسميه ليس عليها أي مشكلة، حيث سيتم إصدارها، في حين ستتأخر شهادات الصفين العاشر والحادي عشر، مرجحا أن يتم إصدارها مع بداية الدراسة في الفصل الثاني.

موجة اعتراضات

يذكر أن وزارة التربية لجأت إلى إدخال تعديلات على آلية تقييم الطلبة في المرحلة الثانوية، واعتمدت على نظام الوزن النسبي للمواد الدراسية، ما أثار موجة من الاعتراضات من الطلبة وأولياء أمورهم وبعض التربويين ونواب مجلس الأمة، الذين طالبوا وزير التربية بإلغاء النظام والعودة عنه لمصلحة الطلبة وعدم ضياع حقوقهم، على حد قولهم.