أكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون هنا اليوم ان بلاده ستدعم الولايات المتحدة وحلفاءها في المنطقة بكل ما تملك من وسائل وقوة للقضاء على تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) ومحوه من الوجود.

Ad

وقال كاميرون عقب ترؤسه اجتماعا للجنة الحكومية للاستجابة للطوارئ (كوبرا ) بعد قتل (داعش) الليلة الماضية الرهينة البريطاني ديفيد هينز ان بلاده "ستقدم كل الإمكانيات اللازمة للقضاء على هذا التنظيم الإرهابي الذي لا يمت للاسلام بصلة" مشيرا إلى ان عملية القضاء على داعش قد تستغرق وقتا طويلا.

واضاف ان بريطانيا ستعمل على تفكيك (داعش) من خلال العمل مع حلفائها ودعم تحركات الولايات المتحدة في العراق مشيرا الى ان "بريطانيا ستدعم الحكومة العراقية والأكراد في مواجهة هذا التنظيم الوحشي من خلال إمدادها بالسلاح والمعدات العسكرية".

وكشف كاميرون عن نية التنظيم الذي تصنفه لندن وواشنطن "منظمة إرهابية" تنفيذ هجمات داخل بريطانيا مشيرا الى ان حكومته "لم يعد بإمكانها تجاهل هذا التهديد".

يذكر ان اجتماع (كوبرا) الذي عقد في مقر رئاسة الوزراء البريطانية حضره كل من وزراء الخارجية والدفاع وشؤون التنمية الدولية إلى جانب ممثلين عن الأجهزة الأمنية ومسؤولين من الإدارات الحكومية والبعثات الخارجية.

وعلى صعيد متصل قال نائب رئيس الوزراء البريطاني نيك كليغ ان "هذه المنظمة المجرمة تدعي بأنها دولة إسلامية لكنها ليست دولة بل إنها جماعة إرهابية وحشية أفعالها مهينة لكل مسلم محب للسلام".

واضاف انه "ليس هناك من دين يمكن أن يبرر مثل هذه الأفعال المثيرة للصدمة" مشددا على ان بلاده ستسعى لتقديم هؤلاء القتلة للعدالة.