نال لاعب المنتخب ونادي كاظمة والكويت السابق لكرة القدم خالد الشمري تقدير واحترام الجميع عن الفترة التي قضاها في الملاعب، خصوصاً أنه لم يدخر جهداً سواء مع الأزرق أو البرتقالي أو الأبيض.

Ad

الشمري الذي يتميز بحُسن الأخلاق والأدب الجم هو أحد أبناء فئة غير محددي الجنسية، ومازال ينتظر الحصول على الجنسية الكويتية، لأنه لاعب دولي سابق ضحى بمستقبله المادي بالحصول على جنسية أخرى من أجل الفانلة الزرقاء.

وكشف الشمري النقاب عن تلقي شقيقه لاعب الكويت والأزرق الأولمبي أحمد حزام عرضا من أحد الأندية القطرية، ومن ثم ارتداء شعار العنابي في الخطوة التالية، بالإضافة إلى تأكيد اشتراطه الحصول على الجنسية قبل أن يشارك مع منتخب الكويت في البطولات الرسمية. "الجريدة" التقت خالد الشمري في هذا الحوار، الذي كشف فيه العديد من الأسرار بشكل حصري سواء عنه أو عن شقيقه، وفيما يلي التفاصيل:

● كابتن خالد أين أنت الآن؟

أعمل حالياً إدارياً في فريق تحت 19 سنة بنادي كاظمة.

● وهل العمل كإداري أقصى طموحاتك؟

بالطبع لا، فطموحي أكبر من هذا العمل... لكن أراها خطوة جيدة للانخراط في مجال التدريب، حيث أجهز نفسي لخوض عدد من الدورات التدريبية والإدارية أيضا التي ينظمها الاتحاد الكويتي لكرة القدم.

● هل أمّنت لك كرة القدم مستقبلك المادي؟

لا، لم تؤمِّن كرة القدم مستقبلي كما يتصور البعض.

● كيف وأنت لاعب دولي سابق حصلت مع المنتخب الأول والنادي على عدد من البطولات؟

حصلت مع المنتخب على البطولة العربية وكذلك دورة الألعاب الآسيوية، كما حصلت بالفعل على بطولات مع كاظمة، لكن المكافآت الخاصة بالبطولات في الكويت ليست هي التي تؤمن مستقبل اللاعبين.

● ماذا قدم لك المنتخب؟

الأزرق صنع اسمي ونجوميتي في عالم الساحرة المستديرة فقط.

● ماذا تقصد بكلمة فقط؟

أعني بها الاسم والنجومية دون أي شيء آخر، والأمر لا يحتاج إلى تفسير أكثر من ذلك.

● هل أمّن المنتخب مستقبلك المادي؟

يضحك ثم يجيب... لا، ما حصلت عليه من مال لقاء مشاركتي مع المنتخبات الوطنية مبالغ ضئيلة جدا، أخجل أن اذكرها لك، ولا تتناسب مع حجم واسم الأزرق.

● وماذا عن البرتقالي؟

الأمر بالنسبة للنادي لا يختلف كثيراً عن المنتخب، الأندية بصفة عامة حكومية وليست أندية شركات، وما قدمه لي النادي مبالغ رمزية في حدود إمكاناته.

● ما قصة تأثير الإصابات عليك في الوقت الراهن؟

أجريت عمليتي رباط صليبي، بالإضافة إلى عمليتي الغضروف في الركبتين اليمني واليسرى، وهذه العمليات جعلتني أصلي على كرسي، لعدم استطاعتي أداة الصلاة بشكل طبيعي.

● هل حصلت على الجنسية الكويتية من خلال المنتخب؟

- لا لم يحدث، أنا بالاسم مواطن كويتي وابن هذه الأرض، لكن وفقاً للأوراق الرسمية أنا من أبناء فئة غير محددي الجنسية (البدون)، وأنتظر دوري مع عائلتي للحصول على الجنسية منذ 14 عاما عن طريق والدي، فأنا مواليد مستشفى الصباح وأصغر أشقائي أحمد مواليد مستشفى الجهراء.

● أنا أتحدث معك كلاعب كرة قدم دولي؟

اللعب لمنتخب الكويت وحملي شعاره ودفاعي عن ألوانه لسنوات طويلة لم يؤهلني للحصول على الجنسية، على الرغم من استحقاقي لها، لأن ما قدمته يعتبر من الأعمال الجليلة التي تشبه الأعمال التي حصل بسببها الفنانون على الجنسية.

● علمت أنك تلقيت عروضا من منتخبات خليجية للعب باسمها والحصول على جنسيتها ما مدى صحة هذا الأمر؟

الأمر صحيح تماماً، فقبل أن ألعب للمنتخب الوطني الأول، تلقيت عروضا من مسؤولي اتحادات قطر والإمارات والبحرين لحصول على جنسية أي منها، لقاء تمثيل المنتخب الأول فيها ولم أفعل.

● هل هناك ما يؤكد صحة هذه العروض؟

بالطبع، مسؤولو كاظمة ومن بينهم الاخوة حسين بوسكندر وأيمن الحسيني ومنصور التنيب كانوا على علم بهذه العروض.

● وماذا كان ردك؟

بكل تأكيد اعتذرت لمسؤولي الاتحادات الثلاثة، ورفضت عروضهم السخية، من اجل تمثيل منتخب بلادي، وهذا أعتبره انتماء في المقام الأول، لأن حمل شعار الدولة شرف كبير لأبنائها، ولا أستطيع حمل شعار دول أخرى، لذلك ضحيت بكل العروض.

● وهل تحدث معك أحد من كاظمة؟

نعم الجميع نصحوني بقبول أي من هذه العروض من أجل تأمين مستقبلي ومستقبل عائلتي.

● هل أنت نادم على رفض هذه العروض؟

بكل صراحة نعم، شعرت بقيمة هذه العروض والحصول على جنسية أي من الدول الثلاث بجانب المال، وللأسف الشديد تأثرت أسرتي بالسلب بهذا الأمر بشكل لافت للنظر.

● لو عاد بك الزمن... هل ستسلك نفس الطريق؟

بدون تفكير لا... سأقبل اللعب لأي منتخب يؤمّن مستقبلي المادي، ويوفر لي حياة كريمة.

● هل تتوقع الحصول على الجنسية لأنك لاعب سابق للمنتخب؟

أنا مواطن كويتي، والهيئة العامة للشباب والرياضة اعترفت بذلك، حينما صرفت لي مكافأة رمزية بعد اعتزال اللعب، والجنسية هي مجرد تقدير لي من الدولة وهي بمثابة الأوراق الرسمية التي ستثبت كويتيتي، علماً بأن أسرتي تستحق الحصول على الجنسية لأنها من هذه الأرض الطيبة.

● شقيقك أحمد يمر بنفس ظروفك... كيف ينظر هو إلى الأمر؟

أحمد في العام الماضي كان يرفض تماماً اللعب لمنتخب غير منتخب الكويت، لكنه تفكيره الآن تغير تماماً، إذ أكد لي أنه لن يسير على دربي.

● إذن هل سيلعب أحمد لمنتخب غير منتخب الكويت؟

- نعم، بكل تأكيد، خصوصاً أن اللعب في البطولات الخليجية لن يعوقه عن تمثيل منتخب آخر، وهذا الأمر سيحدث، إلا إذا تم منحه الجنسية الكويتية.

● وهل سيشارك في تصفيات كأس آسيا؟

- شقيقي ينتظر بادرة من الاتحاد الكويتي تضمن له الحصول على الجنسية، وفي حال عدم حدوث ذلك، أعتقد أنه سيكون مقبلا على قرار مهم جداً في حياته.

● ما هي نصيحتك له؟

نصحته بألا يمر بنفس تجربتي.

● هل تلقى شقيقك عروضاً بالفعل؟

- نعم تلقى عرضا قطريا للعب لأحد الأندية هناك ومن ثم الحصول على جنسيتها.

● هل يرتبط شقيقك بعقد مع الكويت؟

- لا ... غير أن مسؤولي النادي بصدد إبرام عقد معه، سيتم توقيعه خلال الأيام القليلة المقبلة، من أجل الحفاظ عليه، وهي خطوة رائعة تحسب للنادي بكل تأكيد.