اليمن: تعثر المفاوضات مع الحوثيين

نشر في 14-09-2014 | 00:08
آخر تحديث 14-09-2014 | 00:08
No Image Caption
اشتباكات في صنعاء... وغارات جوية على الجوف
تعثرت المفاوضات بين السلطة اليمنية والمتمردين الحوثيين من دون نتائج، على أن يلتقي الجانبان مجددا تحت إشراف الأمم المتحدة لمعالجة الأزمة التي تشل صنعاء منذ ثلاثة أسابيع.

وقال مصدر دبلوماسي أممي أمس إن الجانبين لم يتوصلا «الى اتفاق نهائي وشامل بشأن القضايا المطروحة وحل الأزمة الراهنة».

وأشار المصدر الى أن هناك «خلافات حول مواعيد رفع مخيمات المعتصمين وسحب مسلحي الحوثي من العاصمة صنعاء ومحيطها، وأيضا عدم الاتفاق على وقف القتال في محافظة الجوف وخروج الحوثيين من محافظة عمران وتسليمها إلى الدولة». وتتناول المفاوضات تسمية رئيس وزراء جديد في غضون 48 ساعة وخفضا جديدا لأسعار الوقود، وهما مطلبان رئيسيان للحوثيين الذين يطالبون أيضا بـ»جدول زمني» لتطبيق نتائج الحوار الوطني الذي اختتم في يناير الماضي. وأعلن مسؤول في حركة التمرد، رفض كشف اسمه، أن «السلطة تريد تفكيك المخيمات فور تعيين رئيس وزراء جديد، لكن ذلك بالنسبة إلينا يتم بعد تشكيل حكومة جديدة»، مشيرا إلى أن نقطة الخلاف الأخرى تكمن في أن جماعة «أنصار الله» تطالب باعتذار الحكومة عن مقتل ثمانية من أعضائها الثلاثاء الماضي، اثناء قمع الشرطة محاولة هجوم على مقر الحكومة.

إلى ذلك، اندلعت اشتباكات بين قوات الجيش اليمني ومسلحين من جماعة أنصار الحوثي أمس في منطقة الحصبة بالقرب من مبنى التلفزيون في صنعاء، بينما قصف الطيران الحربي مواقع للحوثيين في المناطق الحدودية بين الجوف ومأرب.

(صنعاء - أ ف ب،

رويترز، د ب أ)

back to top