«الصحة» تتجه إلى إعادة إنشاء إدارة العلاقات الصحية الدولية

نشر في 18-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 18-10-2014 | 00:01
No Image Caption
العبيدي يترأس وفد الكويت المشارك في اجتماعات «الصحة العالمية» بتونس غداً
تنطلق في العاصمة التونسية غداً اجتماعات الدورة الـ61 للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط بمشاركة 22 دولة من بينها الكويت، في حين تعتزم وزارة الصحة إعادة إنشاء وتفعيل إدارة العلاقات الصحية الدولية.

علمت «الجريدة» أن وزارة الصحة بصدد إصدار قرار وزاري بإعادة إنشاء وتفعيل إدارة العلاقات الصحية الدولية بالوزارة، لتشرف على الاتفاقيات الدولية وتتولى التنسيق بين الوزارة ومنظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة ووزارة الخارجية في الأمور الصحية ذات الأبعاد الدولية والإقليمية، وتمثيل دولة الكويت أمام تلك المنظمات الدولية، وذلك وفقا للاتفاق المبدئي السابق بين وزير الصحة د. علي العبيدي والمدير الإقليمي لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية د. علاء الدين علوان والمتضمن افتتاح مكتب دائم للمنظمة في دولة الكويت.

وأكدت مصادر صحية مطلعة أن أقوى المرشحين لشغل المنصب الجديد د. دلال الودعاني رئيسة المكتب الفني في مكتب وزير الصحة، نظرا للخبرة التي تتمتع بها كمديرة سابقة لأكثر من مستشفى من المستشفيات التخصصية وتوليها منصب المستشار الفني في قطاع التخطيط والجودة سابقا.

اجتماع إقليمي

وفي موضوع منفصل، تنطلق في العاصمة التونسية غدا الأحد اجتماعات الدورة الحادية والستين للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط بمشاركة 22 دولة من بينها دولة الكويت التي يترأس وفدها وزير الصحة د. علي العبيدي، ويضم الوفد المشارك كلا من الوكيل المساعد للصحة العامة د. ماجدة القطان والوكيل المساعد للشؤون القانونية والمستشار القانوني د. محمود عبدالهادي ومديرة إدارة الرعاية الصحية الأولية د. رحاب الوطيان ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام فيصل الدوسري ورئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى الصباح د. باسل الصباح ورئيسة مكتب الإيدز د. هند الشومر ورئيس مكتب المركز الإقليمي لعائلة التصانيف الدولية للأمراض د. مجبل النجار، إضافة إلى عدد من الاستشاريين المتخصصين في الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع حيث سيقومون بعرض انجازات دولة الكويت ومرئيات وزارة الصحة بشأن بنود جدول الأعمال وخطط العمل المستقبلية على مستوى إقليم شرق المتوسط.

وقالت وزارة الصحة في بيان أمس إن أبرز الموضوعات التي سيتم بحثها خلال فترة انعقاد الاجتماع من 19 حتى 22 أكتوبر الجاري استئصال شلل الأطفال ومبادرة التحرر من التبغ وبلوغ الأهداف الإنمائية للألفية والاستراتيجية الإقليمية لمجابهة فيروس العوز المناعي البشرى (إيدز).

وأضافت أن الاجتماع سيناقش كذلك مواضيع أخرى تتعلق بالأمن الصحي العالمي وتنفيذ الإعلان السياسي للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها وتقوية النظم الصحية وتعزيز نظم المعلومات الصحية.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيعقد على هامش أعمال الدورة اجتماعات لمناقشة العديد من المحاور التي تتعلق بالأمراض غير السارية وبرنامج تخريج قيادات الصحة العمومية والصندوق العالمي لمكافحة الايدز والسل والملاريا.

كما سيناقش المجتمعون موضوع الأمن الصحي العالمي والتحديات والفرص، مع تأكيد خاص على اللوائح الصحية الدولية، والتأهب لحالات الطوارئ والاستجابة لها، إلى جانب متابعة اجتماع المراجعة والتقييم الشاملين في يوليو 2014، وبحث تقوية النظم الصحية والتقدم المحرز، والآفاق المستقبلية 2012-2016، وتعزيز نظم المعلومات الصحية.

وسيتخلل فعاليات الدورة تكريم استشاري الأورام في مركز الكويت للرعاية التلطيفية د. خالد الصالح عقب حصوله على جائزة دولة الكويت لمكافحة السرطان والأمراض القلبية والوعائية والسكري في إقليم شرق المتوسط لدوره في مكافحة أمراض السرطان.

back to top