رئيس رابطة «طلبة الخليج» لـ الجريدة•: نتطلع أن تنال الجامعة اعتراف منظمة AACSB العالمية

نشر في 18-10-2014 | 00:05
آخر تحديث 18-10-2014 | 00:05
استغرب تأخر طرح الهندسة في GUST رغم الحصول على موافقة كل الجهات
 أبدت رابطة جامعة الخليج استغرابها تأخر الجامعة في طرح تخصص الهندسة، رغم حصولها على موافقة الجهات المعنية كافة، كما وعدت الطلبة بوقفة جادة إزاء قضية تأخر الإعانة الاجتماعية التي يعانونها.

أكد رئيس رابطة طلبة جامعة الخليج والتكنولوجيا، غازي المطوع، طموح الجامعة والرابطة وتطلعهما لنيل الجامعة الاعتراف الدولي من المنظمة العالمية الخاصة باعترافات كليات العلوم الإدارية (AACSB)، وذلك بعد لقاء ممثلة المنظمة الشهر الماضي.

وقال المطوع إن هذا الاعتراف يعد أحد أهم الاعترافات العالمية التي تخص المؤسسات التعليمية، كما عبّر في تصريح لـ"الجريدة" عن استغرابه تأخر طرح تأخر "الهندسة" في ظل نيل الجامعة الموافقة من كل الجهات، بالإضافة إلى المزيد من التفاصيل في اللقاء التالي:

ما هي تفاصيل لقائكم مع منظمة AACSB- الخاصة باعترافات الجامعات؟

بدأ الأمر بعدما قدمت الرابطة طلبا لعقد اجتماع مع رئيس جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا د.دونالد بيتس في 25 سبتمبر المنصرم، تلاه كتاب كطلب عاجل من الرابطة لمعرفة آخر تحديث عن هذه المنظمة بتاريخ 28 من الشهر نفسه، وتم الاجتماع مع رئيس الجامعة، وناقشنا فيه أبرز التطورات التي تعنى بهذا الشأن.

 وأضاف: عندما علمت عن عقد المنظمة لقاء مع الطلبة، سارعت بتقديم كتاب لرئيس كلية إدارة الأعمال في الجامعة، د.لي كالدول، أطلب فيه الانضمام إلى الاجتماع، لكون الرابطة هي الممثلة الشرعية والوحيد لطلبة الجامعة.

 وزاد: تم خلال لقائنا مع ممثلة المنظمة بحث أبرز تطلعات الطلبة حول الجامعة وسبل تطويرها مع منظمة الخاصة AACSB باعترافات كليات العلوم الإدارية في الجامعات، راجين أن تقوم الجامعة بتحسين ما يمكن تحسينه من مرافق وأمور أكاديمية نوهت بها المنظمة بشكلٍ مباشر وصريح كعدد ساعات مواد "التمهيدي" وغيرها الكثير.  ونستطيع القول إننا نتطلع إلى أن تحظى جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا باعتراف المنظمة الذي يعد واحدا من أهم الاعترافات العالمية التي تخص المؤسسات التعليمية.

تعليقكم على نيل تخصص "علوم الكمبيوتر" اعترافا دوليا.

يُعد تخصص علوم الكمبيوتر من التخصصات الصاعدة في وقتنا الحاضر وما نيله للاعتراف الدولي إلا شهادة من المسؤولين بذلك، فبات التخصص يدرس في أغلب الجامعات والمؤسسات الراقية العالمية، وإننا في هذا الصدد، نبارك لطلبة علوم الكمبيوتر نيل هذا الاعتراف الدولي، متمنين أن يكون ذلك دافعا لهم للبذل والاجتهاد في تخصصهم، وليكون حافزا لهم للإخلاص في دراستهم ليزدادوا علماً ومعرفة.

بالنسبة لطرح تخصص الهندسة، هل هناك أي تقدّم في هذا المجال؟  

تمتلك جامعة الخليج حق إدراج أي تخصص جديد، بعد أن تنظر لجنة دراسة الطلبات في الإضافة المقترحة في ضوء المعلومات التي تقدمها الجامعة. ويؤخذ في عين الاعتبار توافر الإمكانات المادية والبشرية للتخصص الجديد إلى جانب السعة المكانية، ويتم تقديم المخططات الهندسية وفق القواعد والحصول على موافقة الجامعة الزميلة على البرنامج العلمي وخطة الدراسة المطروحة.

 كما تقدم الجامعة دراسة سوق للإضافة المقترحة وفق القواعد المعتمدة،

وتوصي اللجنة بعد النظر في هذه الأمور بالموافقة من عدمها، تمهيداً للعرض على مجلس الجامعات الخاصة، وفقا لقرار مجلس الجامعات الخاصة رقم (م.ج.خ. 4/20-1/2005).

 وبالنسبة لتخصص الهندسة، فلدى الجامعة الرغبة في أن توفر هذا التخصص، خاصةً بعد أن امتلكت موافقة من جميع الجهات المختصة، وفق ما أبلغتنا مرات عديدة، وإننا نستغرب هذا التأخير والتسويف المستمرين في افتتاح تخصص مهم كتخصص الهندسة.

مشكلة قلّة الشُّعب الدراسية، كيف سيتم التعامل معها؟   

مسألة قلة الشعب الدراسية باتت تتكرر في كل فصل، وحتى في الفصول الصيفية التي يقل فيها عدد الطلبة بنسبة كبيرة، ومن أجل ذلك طرحت الرابطة عدة حلول للإدارة؛ منها دراسة المواد التي يقبل عليها الطلبة ومعرفة عدد الشعب التي تستوعب الأعداد الطلابية.

وأردف:  بالإضافة إلى مقترح زيادة أعضاء هيئة التدريس للمواد ذات الإقبال الكبير وإلغاء احتكار بعض الأساتذة للمواد، نظرا لأن مشكلة قلّة الشعب الدراسية أصبحت تتكرر باستمرار، وفي كل فصل دراسي، وهي بحاجة الى قرار صريح وواضح من الإدارة لحلها، وتقدم الرابطة حلولا في هذا السياق تسعى من خلالها إلى حل المعضلة كورقة "شعبتي عبر رابطتي"، بحيث تفتح شعبة جديدة، بعد أن يقوم الطلبة بتسجيل أسمائهم على ورقة ليتم فتح شعبة لهم ليتسنى لهم التسجيل فيها.

مشكلة قلة مواقف السيارات، هل هناك أي جديد في هذا الموضوع، وهل تم إقرار تظليل المواقف؟

تعكف الإدارة الجامعية الآن على تظليل مواقف المركبات من الجهة الغربية والتي يفوق عددها المئة موقف، وهو الأمر الذي أتى بعد مطالبات مكثفة من روابط طلابية سابقة، إلا أنه بصدد أن ينتهي، حتى يتمكن الطلبة بعد ذلك من ركن سياراتهم في مواقف مظللة، تقي مركباتهم حر الشمس.

ما تعليقكم على مشكلة تأخر الإعانة الطلابية؟

تماماً كمشكلة الشعب الدراسية، فأمر المكافأة الاجتماعية من الأمور التي تتكرر في كل شهر، فتأخر صرفها وعدم تحديد موعد محدد لها باتا أمرين مطروحين في كل شهر، وإننا في رابطة الخليج نعد بأن تكون لنا وقفة جادة

وحازمة تجاه هذا التأخر المستمر في صرفها.

هل هناك أي موضوع إضافي تود الحديث عنه؟  

أود في الختام أن أشكر صحيفتكم على إتاحة هذه الفرصة، وإنني من خلالكم أدعو جميع الطلبة والطالبات إلى تقديم كل آرائهم وتطلعاتهم وطموحاتهم لرابطة طلبة جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا.

back to top