أنجزت وزارة الأشغال العامة ممثلة في قطاع الهندسة الصحية تصميم وتنفيذ وتشغيل خزان سعته 100 ألف متر مكعب من المياه المعالجة، وتصميم وتنفيذ مبان ملحقة بالخزان عبارة عن «مختبر، ومخزن، ومولد كهرباء 450 كيلوفولت»، مع تصميم وتنفيذ سور محيط بالمشروع في العبدلي بطول 2470 مترا طوليا، بهدف إيصال المياه الرباعية إلى مزارع العبدلي.

Ad

وقالت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» إن تكلفة المشروع بلغت 14 مليونا و896 ألف دينار، مبينة أن المشروع أحد المشاريع العملاقة الرائدة في الكويت، التي وضعت ضمن مشاريع التنمية، حيث يهدف إلى إيصال المياه المعالجة «مياه الصرف الصحي» التي تعالج ويصرف عليها مبالغ ضخمة إلى مزارع العبدلي، وهي مزارع كبيرة في تزايد مستمر.

ولفتت المصادر إلى أن المشروع يأتي ضمن المرحلة الثانية لإيصال المياه إلى تلك المناطق، ويهدف إلى توفير المياه إلى المزارع بشكل منتظم، مع زيادة كميتها.

وبينت أن المشروع عبارة عن شبكة من البايبات بطول 50 كيلومترا، تنطلق من محطة توزيع المياه بالصليبية إلى العبدلي، ومن ثم توزيع المياه على المزارع، مبينة أن المشروع يشمل خزانا ضخما، بطول 200 في 100 متر عرض، تم إنشاؤه بأحدث طرق التصميم «الخرسانة مسبقة الإجهاد»، وتم طلاؤه من الداخل بمادة تمنع تسرب المياه خارجه، إضافة إلى وضع أجهزة فلوميتر لقياس تدفق المياه عبر الشبكة.

يذكر أن القطاع الزراعي شهد أخيرا ارتفاعا في معدلات المنتجات النباتية والحيوانية والسمكية، وغطى جزءا كبيرا من الاحتياجات المحلية، إضافة إلى حدوث طفرة غير مسبوقة في الزراعة من الحدائق العامة النموذجية في مختلف المناطق والتوسع في أعمال التشجير والتخضير بالطرق السريعة والشوارع والدوارات وجوانب الجسور وغيرها من خلال استغلال المياه المعالجة الزراعات المختلفة.