كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات الطبية المساندة، د. جمال الحربي، عن تنسيق مع وزارة التربية لزيادة النشاط البدني في المدارس بواقع 5 دقائق قبل كل حصة دراسية، للحيلولة دون إصابة الأطفال في سن مبكرة بالأمراض المزمنة غير المعدية، وفي مقدمتها مرض السكري، مشيرا إلى أن ممارسة الطفل الرياضة مدة 30 دقيقة يوميا تقيه من الإصابة بالأمراض.

Ad

وأضاف الحربي، في تصريح للصحافيين صباح أمس، على هامش حضوره نيابة عن وزير الصحة، بمناسبة إطلاق بنك بوبيان أول فيلم كرتوني ناطق باللغة العربية حول مرض السكري، أن "الصحة ستقوم بتوعية الأطفال في المدارس بأهمية الوقاية من الأمراض المزمنة، وفي مقدمتها السكري"، مشددا على أهمية التوعية للوقاية من الأمراض.

وأشار إلى أن هناك خطة مشتركة بين "الصحة" و"التربية" لتطوير الوجبة المدرسية، بحيث تشمل عناصر غذائية أكثر صحية مثل الخضراوات والفواكه الطازجة.

وأكد أن الوزارة تعمل الآن على تعديل أوضاع اختصاصيي العلاج الطبيعي والتمريض وفنيي الإسعاف، من خلال العمل على إقرار كادر خاص بهم، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا في هذا الشأن مع ديوان الخدمة المدنية.

وأوضح أن التركيز منصبّ الآن على تطوير قطاع العلاج الطبيعي للأطفال، حيث يتم تجهيز عيادات خاصة بهم، سواء عيادات علاج التكامل الحسي أو الشلل الدماغي أو التوحد، أو ما يخص تنشيط المؤثرات الحسية لدى الأطفال.

وأعلن دخول الإسعاف الطائر الخدمة خلال أقل من شهرين، لافتا إلى أن العمل جار الآن على تدريب المسعفين والممرضين الذين سيعملون في هذا المشروع، كاشفا عن اجتماع مع المرور بهدف ضمان أمان هذه الخدمة، لافتا إلى أن طائرات الهليكوبتر تطير الآن، ولديها ترخيص بذلك.

نقص التمريض    

وحول النقص في أعداد الممرضين في الكويت، أكد الحربي أن الكويت مثل بقية دول العالم تعاني نقصا حادا في أعداد الممرضين، حيث إنها تعد مهنة طاردة.

 وأعلن عن اجتماع عقد أخيرا مع الأمانة العامة للتخطيط، بهدف طلب بعض المزايا لهم لحثهم على العمل في التمريض، مثل حصولهم على إجازة لتشجيعهم على الانخراط في المهنة.

 وأضاف أن الوزارة تعاني نقصا في حدود 3 آلاف ممرض وممرضة، مشيرا إلى أن مستشفى جابر الأحمد يحتاج إلى نحو 2600 ممرض.

«حلوين»

من جهته، كشف المدير العام لبنك بوبيان، وليد الياقوت، عن وضع خطة سيعمل المعنيون في البنك على تنفيذها تهدف إلى نشر هذا الفيلم بين أكبر قطاع ممكن، سواء على مستوى مدارس الكويت أو المؤسسات الصحية المختلفة، إلى جانب نشره عبر مختلف وسائل الإعلام المرئية ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

وأوضح أن مساهمة البنك في إنتاج هذا الفيلم الذي حمل اسم "حلوين" يعد الأول من نوعه الناطق باللغة العربية، انطلاقا من رغبتنا في توصيل المعلومة إلى أكبر قطاع ممكن، سواء من الأطفال أو الكبار، وبلغة بسيطة وسهلة تمكنهم من استيعاب المعلومات بشكل سريع يساهم في رفع درجة الوعي بخطورة المرض.

وأضاف الياقوت أن "بوبيان" أخذ على عاتقه، باعتباره أحد مؤسسات القطاع الخاص، تنظيم حملات التوعية والمشاركة في الأنشطة والفعاليات التي من شأنها أن ترفع من درجة الوعي وتزيد من قدرة الإنسان على فهم خطورة أمراض مثل السكر وارتفاع الضغط وأمراض القلب والكوليسترول، وغيرها من الأمراض التي باتت تعرف بأمراض العصر، مؤكدا أن ما يقوم به البنك، يأتي في إطار ضرورة تضافر كل الجهود من أجل العمل على مكافحة هذه الأمراض، ووضع حد لانتشارها، ولاسيما مع قراءة ما يعلن من أرقام مخيفة عن مدى انتشارها في المجتمع بسبب كثير من السلوكيات الخاطئة التي يتبعها غالبيتنا، سواء ما يتعلق بنظام التغذية أو قلة الحركة والكسل.

وشدد على أن القطاع الخاص الكويتي ومنذ عقود طويلة وهو يعتبر نفسه شريكا استراتيجيا لجميع القطاعات الحكومية في كل ما تقوم به من جهود من أجل التوعية بالمخاطر والأمراض التي قد تهدد كيان المجتمع وتؤثر فيه بصورة سلبية.

... وتطلق أسبوع الطب النووي بعد غد

تدشن وزارة الصحة ابتداء من بعد غد الأحد، ولمدة أسبوع، فعاليات أسبوع الطب النووي، تحت عنوان «اكتشف عالم الطب النووي»، الذي تنظمه لجنة التعليم المستمر لاختصاصي الطب النووي في الكويت.

وقالت رئيسة مجلس أقسام الطب النووي في الوزارة، د. إيمان الشمري، إن الأسبوع سيشهد فعاليات من وزارة الصحة، ممثلة بمجلس الأقسام وفعاليات من رابطة الكويت للطب النووي والتصوير الجزيئي.

بدورها، قالت رئيس اللجنة المنظمة لفعاليات أسبوع الطب النووي، د.حنان الدوسري، إن لجنة التعليم المستمر لاختصاصيي الطب النووي نظمت هذا الأسبوع، بهدف التعريف بأهمية خدمات الطب النووي والاستخدامات الحديثة للتصوير الجزيئي في المجالات التشخيصية والعلاجية المختلفة، كما يهدف إلى التشجيع على إنشاء أقسام طب نووي في المستشفيات الخاصة والحكومية، وذلك لتقديم خدمة متكاملة للمرضى.