كندا ومصر "تعملان" على ملف صحافيي الجزيرة المسجونين

نشر في 07-01-2015 | 11:04
آخر تحديث 07-01-2015 | 11:04
No Image Caption
أعلن وزير الخارجية الكندي جون بيرد الثلاثاء العمل في شكل وثيق مع الحكومة المصرية حول ملف صحافيي قناة الجزيرة الثلاثة المسجونين في مصر.

ورداً على سؤال عن امكان ترحيل المصري الكندي محمد فاضل فهمي، وهو أحد الصحافيين الثلاثة المسجونين منذ أكثر من عام بتهمة دعم جماعة الإخوان المسلمين، قال بيرد "نعمل في شكل وثيق جداً وعلى أعلى مستوى مع الحكومة المصرية" حول هذا الملف.

وأضاف في مؤتمر صحافي "لقد بلغنا مرحلة حساسة" و"حين نحصل على معلومات أخرى سنعلنها".

والخميس، قررت محكمة النقض أرفع هيئة قضائية في مصر إعادة محاكمة صحافيي قناة الجزيرة الثلاثة المتهمين بدعم جماعة الإخوان المسلمين والرئيس المعزول محمد مرسي مع ابقائهم في السجن.

وتم توقيف الأسترالي بيتر غريست والمصري الكندي محمد فاضل فهمي والمصري باهر محمد في ديسمبر 2013 أثناء عملهم لصالح قناة الجزيرة الانكليزية من دون الحصول على التصريح القانوني اللازم.

وفي يونيو الماضي صدر حكم بسجن غريست وفهمي سبع سنوات ومحمد عشر سنوات ما أثار عاصفة من الاحتجاجات الدولية.

وبعد صدور قرار محكمة النقض، أعلنت عائلتا فهمي وغريست عزمهما على إخراجهما من مصر استناداً إلى قانون صدر في نوفمبر يجيز ترحيل الأجانب المحكومين بالسجن.

وكان وزير الخارجية الكندي أعلن في 23 ديسمبر نيته التوجه إلى مصر في يناير للمطالبة بالإفراج عن فهمي، وأجرى بيرد محادثات في نوفمبر مع نظيره المصري سامح شكري.

back to top