«برنت» يتماسك فوق 48 دولاراً... وتوقعات ضعيفة بتعافيه سريعاً

نشر في 17-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 17-01-2015 | 00:01
ارتفع سعر خام برنت في العقود الآجلة امس فوق 48 دولارا للبرميل، إذ قال محللون إن الأسعار تجد دعما جيدا عند المستويات الحالية، لكن لا يتوقع تعافيها بقوة قريبا إلا القليل منهم، في ظل استمرار تفوق تخمة المعروض العالمي على الطلب.

وبحلول الساعة 08:02 بتوقيت غرينتش ارتفع سعر مزيج برنت في العقود الآجلة 11 سنتا إلى 48.38 دولارا للبرميل، وزاد سعر الخام الأميركي 25 سنتا إلى 46.50 دولارا للبرميل.

وحقق النفط مكاسب طفيفة رغم تداوله في سوق متلقب، بعدما فاجأت سويسرا الأسواق التي تعاني بالفعل تهاوي أسعار السلع الأولية بتخليها عن السقف الذي وضعته لسعر عملتها أمام اليورو، وأدت هذه الخطوة إلى تكبد اليورو أكبر خسائره اليومية في تاريخه أمام الفرنك السويسري، ونزوله إلى أدنى مستوياته في 11 عاما أمام الدولار.

ومازالت وفرة المعروض تهيمن على أسواق النفط في ظل تباطؤ الطلب، ونتجت تخمة المعروض عن زيادة الإنتاج الصخري الأميركي، وعلو مستوى إنتاج الدول الأعضاء في أوبك وروسيا.  

من جانبها، قالت وكالة الطاقة الدولية امس إن أسعار النفط قد تواصل انخفاضها، وإن تعافيها قد يستغرق بعض الوقت رغم تزايد العلامات التي تشير إلى أن الاتجاه النزولي سيتوقف وربما في النصف الثاني من العام الحالي مع تباطؤ نمو المعروض في أميركا الشمالية.

وهبطت أسعار النفط نحو 60 في المئة على مدى الأشهر الستة الماضية، ويجري تداول خامي القياس العالميين حاليا دون 50 دولارا للبرميل، في ظل معروض من الخام الخفيف العالي الجودة من الولايات المتحدة وكندا يفوق الطلب، في وقت يشهد ضعفا في النمو الاقتصادي العالمي.

وذكرت وكالة الطاقة، في تقريرها الشهري عن سوق النفط، ان المخزونات ستواصل ارتفاعها في النصف الأول من العام الحالي، لكن انخفاض أسعار النفط سيحد المعروض في النهاية، وسيساهم في تعزيز الطلب.

(رويترز)

back to top