متشددون يهددون ملالا بعد فوزها بـ «نوبل»

نشر في 12-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 12-10-2014 | 00:01
No Image Caption
بعد ساعات من إعلان فوزها بجائزة نوبل للسلام لعام 2014 مناصفة مع الناشط الهندي المناهض لعمالة الأطفال كايلاش ساتيارثي، هدد فصيل منشق عن حركة «طالبان ـ باكستان» الناشطة الباكستانية الشابة في مجال التعليم ملالا يوسفزاي بسكاكين حادة ولامعة.

ونشرت جماعة «الأحرار» التي انفصلت في أغسطس الماضي عن حركة «طالبان باكستان» ردها على فوز ملالا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أمس.

وقال المتحدث باسم الحركة إحسان الله إحسان في تغريدة له على الموقع «شخصيات مثل ملالا يتعين أن تعرف أن دعاية الكفار لا ترهبنا. لقد أعددنا سكاكين حادة ولامعة لاعداء الاسلام».

وأضاف المتحدث «تتحدث ملالا كثيراً ضد الصراعات المسلحة. فهل لا تعرف أن مؤسس جائزة نوبل كان مخترع المتفجرات».

ونجت ملالا 17 عاما من طلق ناري في الرأس برصاص أحد مسلحي حركة طالبان في عام 2012.

ولم تعلق الحركة وهي منظمة تضم أكثر من 12 جماعة على الجائزة التي حصلت عليها ملالا.

وتلقت ملالا إشادة من باكستان لكونها أصغر من حاز جائزة نوبل على الاطلاق حيث تحدثت جميع الصحف الرئيسية في صفحاتها الاولى عن إنجازها.

من جهتها، ستمنح السلطات الكندية ملالا المواطنة الشرفية في الثاني والعشرين من أكتوبر، بحسب ما أعلن رئيس الوزراء ستيفن هاربر.

وكانت الحكومة الكندية قررت العام الماضي منح هذه المواطنة للشابة الباكستانية التي ستصبح بعد حصولها عليها سادس شخصية تكرم بهذه الطريقة، بعد نلسون مانديلا وآونغ سان سو تشي والدالاي لاما. ولاقى فوز ملالا ترحيبا من الحكومة الباكستانية ومن شخصيات عالمية وحكومات، خصوصا من الرئيس الاميركي باراك أوباما والامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

(أوتاوا، إسلام آباد -

أ ف ب، د ب أ)

back to top