أعلن عبدالكريم الإرياني مستشار الرئيس اليمني أمس التوصل إلى اتفاق مع جماعة "أنصار الله"، التي تمثل الحوثيين، بشأن تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة تنفيذ بنود اتفاق السلم والشراكة الذي وقع في 21 سبتمبر الماضي.

Ad

وقال الإرياني، في تصريح صحافي، إن "اللجنة المشتركة تم الاتفاق على تشكيلها خلال لقاء مستشاري الرئيس عبدربه منصور هادي مع قيادة أنصار الله في محافظة صعدة أمس، بموجب المادة 16 من اتفاق السلم والشراكة".

وأشار إلى أن اللجنة ستضم جميع المكونات الموقعة على الاتفاق، "ويناط بها متابعة تنفيذ ما لم يتم تنفيذه من بنود الاتفاق"، مؤكدا أن لقاء مستشاري الرئيس اليمني مع قيادة حركة الحوثيين "كان مثمرا".

وينص البند الـ16 من اتفاق السلم والشراكة الوطنية على أن "تلتزم الأطراف بحل أي خلافات حول هذا الاتفاق، عبر الحوار المباشر في إطار مخرجات مؤتمر الحوار الوطني والتفاوض، من خلال لجنة مشتركة تؤسس بدعم من الأمم المتحدة، وتكون المنبر المناسب لطرح أي قضايا تتعلق بتفسير هذا الاتفاق وتنفيذه".

وبحث اللقاء، الذي جمع مستشاري الرئيس مع عبدالملك الحوثي، "عدداً من القضايا والتطورات على الساحة الوطنية، وتم التوافق على تضافر الجهود لإيجاد حلول تساهم في تعزيز أمن البلد واستقراره".

وكشف البرلماني والقيادي في جماعة الحوثي سلطان السامعي عن عدد الأقاليم التي يطالبون بها، ضمن الشكل الجديد للدولة الاتحادية، موضحا أنهم لن يقبلوا بأقل من ثلاثة أقاليم، في إشارة إلى مطالبته بإقليم الجند إلى جانب إقليمين شمالي وجنوبي.

وأكد السامعي، في منشور آخر على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، أنهم في إقليم الجند سيرفضون وينتفضون ضد اي جهة تنتقص من الإقليم او تحاول الغاءه، مشددا على أنه سيدفع الثمن غاليا من يفكر في تهميش أبناء الجند مرة اخرى.

(صنعاء، صعدة - د ب أ، يمن برس)