أعلنت شركة "IBM" أن "مجموعة الأعمال المتحدة" (UBG) - الشركة الرائدة في إدارة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، وخدمات الدعم التقني، واستشارات تكنولوجيا المعلومات، وتعهيد الموارد التكنولوجية في دولة الكويت – اختارت سحابة "آي بي إم" IBM Cloud كي تصبح مزوداً  للخدمات السحابية المدارة، وستعمل الشركتان على توفير منصة حوسبة سحابية هجينة وعالية المرونة تعتمد على نظام البيانات المفتوحة "أوبن ستاك" OpenStack لتقديم خدمات مخصصة للعملاء في دولة الكويت، وتمكّن هذه الخطوة الشركات من الاحتفاظ ببياناتها داخل الدولة مع إمكانية تخزينها داخل أو خارج مقار عملها.

Ad

وتشهد نماذج الأعمال المدعومة بالحوسبة السحابية نمواً لافتاً اليوم، حيث يتركز السلوك الشرائي بشكل كبير على الخيارات المقدّمة كخدمات سحابية، والتي تسهم في تحقيق طلب كبير على الخدمات المدارة المحلية والحوسبة الهجينة. ولمواكبة هذا التوجه في السوق، استعانت "مجموعة الأعمال المتحدة" بسحابة "آي بي أم" لتزويد عملائها في الكويت بخيار نموذج الاشتراك في الحصول على عروض الحوسبة السحابية، والذي يضمن تحقيق وفورات في التكاليف وتعزيز المرونة التشغيلية وسلاسة الأداء وتنوع الخيارات.

ترسيخ معايير الحوكمة

ويتيح النموذج الجديد للعملاء شفافية أكبر في استخدام جميع البيانات والتطبيقات عبر المنصات، وترسيخ معايير التحكم والحوكمة لإدارة أعباء العمل الضخمة، فضلاً عن توظيف منهج متعدد المستويات لضمان أعلى درجات الأمان في كل نقطة تفاعل.

من جهة ثانية، ستتيح "مجموعة الأعمال المتحدة" لعملائها الاستفادة من منصة الإبداع الرقمي الخاصة بشركة "آي بي إم" Bluemix بهدف تسريع عملية تطوير التطبيقات واختصار مدة نشرها من أشهر إلى دقائق معدودة.

كما يمكن النموذج الجديد الشركات من اختيار مجموعة من خيارات التهيئة والضبط استناداً إلى معايير مفتوحة، فضلاً عن تطبيق الخدمات التي توفرها مراكز البيانات العالمية الخاصة بشركة خدمات الحوسبة السحابية "سوفت لاير" التابعة لـ "آي بي إم"، وذلك وفقاً لاحتياجات ومتطلبات العمل. وبات بإمكان الشركات اليوم التركيز بشكل أكبر على تطوير تطبيقات وخدمات وظيفية مع خفض الاهتمام بعمليات الواجهة الخلفية غير المباشرة مثل أنظمة إدارة البنية التحتية والحوسبة السحابية.

وبهذه المناسبة، قال نائب رئيس لشركاء الأعمال في شركة "آي بي إم" لمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا، مروان مجاور: "إن تسهيل وصول العملاء إلى منصة الحوسبة السحابية الهجينة القائمة على المعايير المفتوحة سيمكننا من كسر الحواجز بين هذه المنصات وأنظمة تكنولوجيا المعلومات في مقرات العمل، بما يضمن للعملاء مستويات عالية من الوضوح والأمان والتحكم عند استخدام خدمات الحوسبة السحابية العامة والخاصة. كما أن تحديد موقع البيانات ضمن عدد متزايد من منصات الحوسبة السحابية يشكل مثار قلق متنامٍ للعملاء؛ لذا نحن مستمرون في الكشف عن خدمات جديدة للمطورين لجعل عملية الإدارة أكثر سهولة وبساطة".

خدمات متكاملة

وكانت "آي بي ام" قد افتتحت مؤخراً مكتبها الأول في الكويت لتعزيز قدرتها على توفير حلول وخدمات متكاملة لقاعدتها سريعة النمو من العملاء والشركاء في البلاد. ويأتي افتتاح هذا المكتب ضمن إطار برنامج استثماري واسع النطاق أقرّته الشركة في منطقة الشرق الأوسط. ويشكل المكتب منصة للمبيعات وخدمة العملاء، كما يوفر مجموعة شاملة من عروض ومنتجات "آي بي إم" في المنطقة.

بدوره، قال من "مجموعة الأعمال المتحدة"، مورالي دهرن نانو: "نسعى للاستفادة من منتجات سحابة (آي بي إم) وخدمات التحليلات والأجهزة المتنقلة التي تقدمها الشركة بغية طرح خدمات مجزية وأكثر تنافسية. ويتمحور هدفنا الرئيسي حول تحسين إنتاجيتنا التطويرية وموثوقيتنا لطرح خدمات أفضل لعملائنا".

يشار إلى أن إجمالي عائدات سحابة "آي بي إم" – سواءً الخاصة أو العامة أو الهجينة – وصلت إلى 77 مليارات دولار خلال الأشهر الـ12 الماضية حتى نهاية مارس 2015؛ كما سجلت نمواً بنسبة تجاوزت 60 في المئة خلال الربع الأول من عام 2015. وتوفر سحابة "آي بي إم" خدمات الأعمال التجارية وخدمات أخرى تتضمن منتجات خاصة بالبنية التحتية من شركة "SoftLayer".