تيفوني: «معرض الكويت» تقترب من إنجاز استراتيجيتها الجديدة

نشر في 17-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 17-04-2015 | 00:01
No Image Caption
«بيع الشركة بيد الملاك... ولا علاقة لمجلس الإدارة بالقرار»
قال عبدالرحمن النصار إن أعداد المعارض التي نظمتها شركة معرض الكويت الدولي خلال العام الماضي بلغت نحو 74 معرضاً، مقارنة بـ54 معرضاً خلال 2013، إلا أن إجمالي الإيرادات شهد انخفاضاً بسبب أعمال التطوير والبنى التحتية الجارية حالياً.

قال رئيس مجلس إدارة شركة معرض الكويت الدولي عماد تيفوني ان الشركة بصدد الانتهاء من وضع استراتيجية عمل جديدة للسنوات الخمس المقبلة، متوقعا الانتهاء من اعداد الدراسة قبل نهاية منتصف هذا العام، وقد تم التعاقد مع إحدى الشركات المحلية لإعدادها.

وأكد تيفوني خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية التي عقدت امس بحضور نسبته 100 في المئة ان قرار بيع الشركة بيد ملاكها؛ الشركة الكويتية للاستثمار والهيئة العامة للاستثمار، نافياً أي علاقة لمجلس الادارة بهذا القرار.

وذكر ان مجلس الادارة يقوم حالياً بدراسة مجموعة من المشاريع المطروحة لاختيار افضلها واتخاذ الخطوات الجادة لتنفيذها، ومن بين تلك المشاريع تطوير أعمال الشركة من خلال التوسع في النشاط المتعلق بفتح المحلات وإداراتها لحسابها أو تأجيرها للغير، اذ يحقق نشاط تلك المحلات من مطاعم ومقاه وألعاب أغراض الشركة ويساعد على تنمية أعمالها وتحقيق إيرادات جيدة تعود على الشركة بأرباح يستفيد منها جميع مساهمي الشركة.

أعمال التطوير

وفيما يخص اعمال البنية التحتية التي يتم العمل فيها حاليا داخل ارض المعارض، اوضح تيفوني انها تتضمن تنفيذ المواقف الجديدة وإنارة الطرق وبوابات الدخول والخروج ومضاعفة أعدادها، وسيتم الانتهاء منها في سبتمبر المقبل، مضيفاً أن أعمال البنية التحتية الحالية أدت إلى تقليص أعداد المعارض وإلغاء بعضها ومن ثم تراجع إيرادات الشركة في بعض هذه المعارض، على أن تعود إلى طبيعتها مع بداية عام 2016.

وبين أن الهدف الأساسي من أعمال التطوير والبنية التحتية الحالية توفير فرص وأفكار جديدة في المستقبل، مؤكداً ان الشركة قد تقوم ببناء صالات جديدة في حال أكدت الاستراتيجية الجديدة حاجة الشركة لمثل هذا الأمر.

وعن البيانات المالية لشركة معرض الكويت الدولي أفاد تيفوني ان الشركة نجحت في تحقيق ربح صافي قدره 2.6 مليون دينار، وربحية سهم بلغت 87.34 فلساً، كما حققت زيادة في حقوق الملكية وقدرها 1.58 مليون دينار ليرتفع إجمالي حقوق الملكية من 21.4 مليون دينار إلى 23 مليونا، وزيادة مجموع الموجودات من 25.1 مليون دينار إلى 27.1 مليونا.

أعداد المعارض

وبدوره، قال الرئيس التنفيذي للشركة عبدالرحمن النصار ان أعداد المعارض التي نظمتها الشركة خلال العام الماضي بلغت نحو 74 معرضا، مقارنة بـ54 معرضا خلال عام 2013، أي بزيادة 20 معرضا، الا ان إجمالي الإيرادات شهد انخفاضاً بسبب أعمال التطوير والبنى التحتية التي تشهدها ارض المعارض حالياً، إضافة إلى تقليص وزارة الداخلية إصدار سمات الدخول لعدد من الجنسيات بسبب الأوضاع الأمنية في المنطقة.

وحول آلية التسعير الحالية لدى الشركة، اشار النصار إلى أن سعر المتر التأجيري يتراوح بين دينار و1.5 للمتر في اليوم الواحد، وهو نفس السعر المتبع في عدد من دول المنطقة، اذ ان دور الشركة هو تقديم خدمات متوازنة عن طريق الربط بين التاجر والزائر، لافتاً في الوقت نفسه إلى توجه مستقبلي يتعلق بتكليف شركة عالمية لإجراء دراسات تسعيرية جديدة.

وحث النصار الجهات المسؤولة في الدولة وفي مقدمتها وزارة الداخلية وبلدية الكويت على التعاون البناء مع شركة معرض الكويت الدولي التي هي في الأساس شركة مملوكة للحكومة، مبيناً أن منح الشركة مزيدا من التسهيلات سيساهم في دعمها وتطورها.

العمومية

وافقت العمومية على جميع البنود الواردة في جدول الاعمال وابرزها المصادقة على تقريري مجلس الادارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014، كما وافقت على توصية مجلس الادارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 30 في المئة من إجمالي رأسمال الشركة ما يعادل 900 الف دينار وبواقع 30 فلسا للسهم الواحد، كما وافقت على استخدام 3 ملايين دينار من الفوائض المالية المتوفرة لديها عن طريق استثمارها في محافظ مالية تدار من جهات متخصصة.

back to top