• «أجناد مصر» نفذت تهديدها لقوات الأمن  • «الرئاسة» تنفي تعديل الوزارة وانتقاد أداء محلب

Ad

بينما أصيب 3 عسكريين إسرائيليين قرب الحدود أمس، في تبادل لإطلاق النار مع مسلحين بسيناء، انفجرت عبوة ناسفة في محيط جامعة القاهرة، وأسفرت عن إصابة 10، في وقت قتل رجل أمن في نقطة ارتكاز بالمنيا، بعدما فتح مسلحون النار عليه أثناء خدمته الليلية.

ارتفعت فجأة أمس سخونة خط الحدود المصري – الإسرائيلي في سيناء، إثر تعرض دورية من كتيبة «ساغي» الإسرائيلية، لإطلاق صاروخ مضاد للدبابات ونيران أسلحة رشاشة، بمنطقة «جبل خريف»، ما أدى لإصابة جنديين وضابطة بجروح، كما أعقب ذلك اشتباك بين عناصر من الشرطة المصرية ومسلحين، جنوب منفذ «العوجة» في سيناء، وبينما رجحت تصريحات رسمية مصرية أن تكون عصابات تهريب هي المسؤولة عن الهجوم لم يستبعد مصدر أمني أن تكون جماعات إرهابية مسلحة وراء الحادث.

وقال مصدر أمني مطلع، في محافظة جنوب سيناء، إن تبادل إطلاق نيران وقع بين جماعات إرهابية ودورية تابعة لحرس الحدود الإسرائيلية، نافيا وجود أي معلومات مؤكدة حول هوية منفذي العملية، مشددا على أن إطلاق النيران تم من منطقة تبعد 13 كيلومترا عن صحراء النقب.

وفي وقت ذكرت مصادر محلية سيناوية لـ»الجريدة» ان سلطات الأمن المصرية دفعت بقوات أمنية كبيرة، قرب «جبل خريف» عند العلامة الحدودية رقم 33 وسط سيناء، اعتبر رئيس العمليات الأسبق للجيش المصري، اللواء عبدالمنعم سعيد، الحادث مجرد حادث عابر، من تلك التي تقع بسبب الأخطاء الفردية من بعض العسكريين على الحدود، إضافة إلى التصدي للمهربين الذين يتم ضبط أعداد كبيرة منهم.

وكانت المنطقة ذاتها شهدت اختراقا من قبل تنظيم «أنصار بيت المقدس» الإرهابي، منذ أغسطس 2011، حيث تبنى التنظيم هجوما على حافلة جنود إسرائيليين، قرب «إيلات»، كما استهدف دورية إسرائيلية، قتل فيها ضابط إسرائيلي عام 2012، وهو العام الذي شهد مقتل إسرائيلي من أصل عربي، يعمل في بناء الجدار الإسرائيلي العازل على الحدود.

10 مصابين

وفي تطور جديد في ملف العنف الذي تشهده الجامعات، منذ انطلاقها في النصف الأول من أكتوبر الجاري، أعلنت وزارة «الداخلية» أمس انفجار عبوة ناسفة، زرعتها عناصر إرهابية بالقرب من احد الارتكازات الأمنية أمام جامعة القاهرة.

وأوضحت الوزارة، في بيان أمس، أن عدد المصابين بلغ 10، 6 من أفراد الشرطة، 4 ضباط ومجندين اثنين، و4 مدنيين بينهم سيدة، وأن الإصابات بين متوسطة وطفيفة، مشيرة إلى أن قوات الأمن مشطت محيط الجامعة، بحثا عن عبوات أخرى.

ورجح مصدر أمني أن تكون جماعة «أجناد مصر»، التي بثت فيديو منذ يومين على موقع يوتيوب تتوعد فيه قوات الأمن بالثأر لطلاب كلية الهندسة، هي التي تقف وراء العملية،، موضحا لـ»الجريدة» أن اجتماعا طارئا للعديد من القيادات الأمنية ناقش التطورات الأخيرة في الجامعة.

في السياق، قُتِل خفير نظامي وأصيب معاون مباحث، أمس، إثر إطلاق مجهولين النار على كمين شرطة بمحافظة المنيا. وأكد مصدر أمني أن قوات الأمن قامت بتمشيط المكان بحثا عن الجناة الذين فروا من مكان الحادث.

تقسيم الدوائر

سياسياً، أصدرت اللجنة العليا للانتخابات، أمس، قرارا بتشكيل لجان انتخابات البرلمان في جميع محافظات الجمهورية. وأوضح المتحدث باسم اللجنة، المستشار مدحت إدريس، أن القرار ينظم عمل اللجان المقرر أن تتلقى طلبات الترشح لعضوية مجلس النواب.

ووسط توقعات بإطلاق الاستحقاق، يناير المقبل، أوضح إدريس أن اللجنة ستباشر عملها عقب صدور قرارها بدعوة الناخبين للانتخاب، وإعلان المواعيد المنظمة لها، بعد انتهاء اللجان المكلفة بتقسيم الدوائر اﻻنتخابية وترسيم حدود المحافظات من عملها، مؤكدا أن جميع الجهات المعنية تعمل للانتهاء من الاستعداد للانتخابات، وأن اللجنة أصدرت عدة قرارات لتنظيم اﻹجراءات.

في السياق، أكد وزير العدالة الانتقالية المستشار إبراهيم الهنيدي أن قانون تقسيم الدوائر الانتخابية سيصدر قبل إعلان الترسيم الجديد للمحافظات، موضحا في تصريحات صحافية عقب ختام الجلسة الأولى أمس الأول أن اللجنة تأخذ في اعتبارها أهمية إنجاز عملها في أقرب وقت ممكن، مع الأخذ في الاعتبار مقترحات الأحزاب حول القانون، مشددا على أن القانون سيصدر مراعيا للتقسيم الحالي للدوائر والمحافظات، على أن يراعي قرار إعادة ترسيم المحافظات التقسيم المعلن في القانون.

قضائياً، أصدرت محكمة أمن الدولة العليا، أمس، حكما يقضي بمعاقبة تسعة متهمين حضوريا بالسجن المؤبد، في القضية المعروفة إعلاميا باسم «خلية مدينة نصر»، بعد إدانتهم بـ»التخطيط لارتكاب عمليات إرهابية ضد منشآت الدولة الحيوية».

كما قضت ذات المحكمة بالسجن المشدد مدة عشر سنوات على ستة متهمين، والسجن سبع سنوات على ثلاثة آخرين، وبرأت آخر، وقضت بالسجن المؤبد غيابياً على ثلاثة هاربين، والسجن 15 عاماً لأربعة آخرين.