تركيا ترد للمرة الأولى على قذائف من كوباني

نشر في 19-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 19-10-2014 | 00:01
No Image Caption
الأكراد يواصلون التقدم ببطء... و«داعش» يستقدم تعزيزات
للمرة الأولى منذ هجوم تنظيم الدولة الإسلامية، المعروف بـ"داعش"، على مدينة كوباني السورية الكردية قبل أكثر من شهر، وبعد ضغوط قوية على أنقرة للتدخل عسكريا في المدينة التي تبعد امتارا قليلة عن حدودها مع سورية، قصف الجيش التركي مواقع في كوباني، ردا على قذائف سقطت على مواقع عسكرية تركية.

وأفادت التقارير بأن الجيش التركي رد على مصادر النيران بعد سقوط اربع قذائف يرجح أن يكون تنظيم "داعش" اطلقها على مواقع عسكرية داخل الحدود التركية، حيث كثف التنظيم أمس قصفه على أحياء في شمال البلدة قريبة من معبر مرشدبينار التركي الحدودي.

وكان تنظيم الدولة الاسلامية استقدم خلال الساعات الماضية تعزيزات جديدة بالعديد والعتاد الى مدينة كوباني، حيث تمكن المقاتلون الاكراد من صد هجوم جديد للتنظيم المتطرف، بينما واصلت طائرات الائتلاف الدولي قصف مواقعه بكثافة ودفعته الى التراجع.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، فقد "استقدم تنظيم الدولة الإسلامية تعزيزات عسكرية بالمقاتلين والسلاح والعتاد من المناطق التي يسيطر عليها في ريفي حلب والرقة" الى عين العرب (الاسم العربي لكوباني).

ويأتي ذلك وسط استمرار المعارك الضارية في انحاء عدة من المدينة التي دخلها التنظيم في 6 اكتوبر، وتمكن من السيطرة على مساحة شاسعة منها، قبل ان يستعيد مقاتلو "وحدات حماية الشعب" الكردية بعض المواقع "نتيجة تميزهم في حرب الشوارع".

وأكد المسؤول الكردي المحلي ادريس نعسان، الموجود حاليا في تركيا، ان التنظيم شن "ليل الجمعة - السبت هجوما عنيفا من شرق كوباني للوصول الى المعبر الحدودي، الا ان وحدات حماية الشعب ردت بقوة وصدته".

واوضح المرصد السوري صباح أمس ان "التنظيم نفذ ليلا هجوما من محور كاني عربان ومن جهة الصناعة (الشرق) ومحاولة التفاف على مواقع لوحدات حماية الشعب تقع في الشمال، فلقي ما لا يقل عن ثمانية" من مقاتليه مصرعهم في "كمين لوحدات حماية الشعب قرب مبنى البلدية الواقع غرب المربع الامني (شمال)". وتمكن المقاتلون الاكراد بعد الكمين من استعادة مركز لهم في المنطقة.

وكان التنظيم استهدف أمس الأول منطقة المعبر الحدودي بحوالي 28 قذيفة هاون، وتستمر المعارك كذلك في بعض الاحياء الجنوبية للمدينة، بحسب المرصد.

في الوقت نفسه، استمر الائتلاف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في تنفيذ غارات تستهدف مواقع وتجمعات لتنظيم الدولة الاسلامية في كوباني ومحيطها، وقد استهدف ليل الجمعة - السبت الاحياء الشرقية لكوباني.

كما استهدفت غارات اخرى أماكن في منطقة "اللواء 93" في ريف بلدة عين عيسى بمحافظة الرقة (شمال) التي يسيطر عليها التنظيم المعروف بـ"داعش".

وقال المرصد إن غارات الائتلاف اوقعت أمس الأول عشرة قتلى بين المدنيين في محافظتي دير الزور (شرق) والحسكة (شمال شرق).

واوضح في بريد الكتروني ان "سبعة مواطنين استشهدوا جراء قصف لطائرات التحالف العربي - الدولي أمس على منطقة نقطة تعبئة البنزين عند معمل غاز كونيكو القريب من بلدة خشام بريف دير الزور الشرقي".

كما قتل "ثلاثة سوريين بينهم فتى جراء تنفيذ طائرات التحالف ضربات عدة على منطقة آبار النفط بالقرب من قرية كبيبة الواقعة في ريف مدينة الشدادي جنوب الحسكة"، وقتل 21 عنصرا من تنظيم الدولة الإسلامية في الغارات الجوية على كوباني ومحيطها. في المقابل، قتل 14 مقاتلا من التنظيم وثلاثة مقاتلين اكراد في الاشتباكات بين الطرفين على محاور كوباني.

(أنقرة، دمشق - أ ف ب، رويترز، د ب أ)

back to top