دبي تحتفل بمهرجان {دوب فيست 2015}... مسرح الشارع الأكبر في الشرق الأوسط

نشر في 25-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 25-03-2015 | 00:01
انطلقت أخيراً فعاليات مهرجان مسرح وعروض الشارع الدولي الأكبر في الشرق الأوسط {دوب فيست} في شوارع منطقة ديرة دبي المحيطة بمركز الغرير والتي يحيها 45 عرضاً عالمياً قدموا من 17 دولة من مختلف أنحاء العالم.
اكتظت شوارع منطقة ديرة دبي بزوار أتوا لمشاهدة مهرجان مسرح وعروض الشارع الدولي الأكبر في الشرق الأوسط {دوب فيست}، حيث وصل عدد الزوار إلى 300 ألف شخص من المقيمين والزائرين لمدينة دبي في أول يومين من المهرجان بما يمثل زيادة وصلت إلى 61% بالمقارنة مع دورة العام الماضي، وقفزة نوعية في عدد العروض ونوعيتها وصلت إلى 35%.

يقدم المؤدون والفنانون العالميون أكثر من 380 عرضاً ضمن خمس مناطق مختلفة، ليحتَّل مهرجان {دوب فيست 2015} كل ردهات مركز الغرير والشوارع المحيطة به حتى 28 مارس.

ويتطلع المنظمون في إدارة مركز الغرير هذا العام إلى تطوير المهرجان الذي يعزز دور الثقافة والفنون في دبي ويدعمها رؤيتها نحو مزيد من التألق والجذب السياحي، إلى أن يصبح مهرجان مسرح وعروض الشارع {دوب فيست} حدثاً عالمياً يجتذب الزوار من أنحاء العالم كافة ويصل إلى مستوى مهرجانات عالمية أخرى أبرزها {أدنبرة فرنج} في اسكوتلاندا.

عمل منظمو المهرجان هذا العام على إدخال إضافات على الفعاليات أهمها تصميم سوق البضائع المفتوح الذي يعرض أدوات بهلوانية وملابس ألعاب الخفة للمهرجين والشخصيات الكرتونية، بالإضافة إلى منتجات أعمال يدوية وحرفية من مختلف أنحاء العالم لتتناسب مع روح المهرجان. كذلك خصصت مناطق للألعاب الخفيفة وورشة السيرك المتحرك حيث يدرِّب فريق من المدربين الخبراء الأطفال خلال عروض السيرك المفضلة لديهم يومياً من الساعة 3 عصراً حتى الساعة 9 مساءً خلال أيام الأسبوع، ومن الساعة 2 بعد الظهر وحتى الساعة 9 مساءً في أيام العطل.

رسم وألعاب خفة

تتميز دورة هذا العام أيضاً بتركيزها على فن الرسم بحضور عدد كبير من رسامي جداريات الشوارع وخبيري التلوين والتشكيل الذين ينهون لوحاتهم بزمن قياسي، ناهيك عن عروض ألعاب الخفة والألغاز والفوازير. ولا تخلو الدورة الثانية من مهرجان {دوب فيست} من الألعاب البهلوانية المذهلة كالركوب على العجلة الأحادية، والرقص بالسيوف والنار والأقواس المشتعلة.

وارتسمت الفرحة على وجوه الحضور، خصوصاً الأطفال مع بداية أيام المهرجان عند مشاهدتهم الاستعراضات المذهلة التي تقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، حيث عزف الموسيقيون على آلات فريدة من نوعها صنعوها بأنفسهم، وقدَّم الممثلون مسرحيات هادفة قصيرة، وأدى العارضون مشاهد كوميدية عدة، وأضحك المهرجون الزوار بحركات إيمائية جميلة على مدار ساعات.

في تعليق له، قال ميشيل هاسلينغ، قائد فرقة {ذي فلايينغ دتشمين} الهولندية: {أتطلع والفرقة إلى أيام من المتعة والإثارة وإلى خوض تجربة جديدة كلياً في دبي لأننا نقدم عروضاً لجمهور جديد من ثقافة مختلفة ولكنه يتقبَّل الآخر. نؤمن جداً بأن هذه التجربة ستضيف إلينا على المستوى المهني لأن الفن أسلوب عالمي للتواصل الثقافي بين الشعوب، ودبي برعت في استقطاب المواهب من جميع أنحاء العالم. احترفنا أداء عروض الخفة والعروض البهلوانية في مدرسة للسيرك في هولندا ونتطلع إلى تطوير مهاراتنا دوماُ».

 من جهة أخرى، قال نجم الرقص بكرة القدم الأرجنتيني، فيكتور روبيلار القادم من برشلونة في إسبانيا: { كأي برشلوني، يجري حب كرة القدم في دمي وقد حزت 18 جائزة عالمية وحققت 5 أرقام قياسية في كتاب غينيس. ولكن في كل مرة أسافر إلى بلد جديد ينتابني شعور الإثارة الممزوج بالخوف عند مواجهة الجمهور، وأتمنى أن يستمتع زوار المهرجان بالفقرات الجديدة التي أعددتها خصيصاً لجمهور مدينة دبي».

• فعاليات {دوب فيست} مستمرة في مركز الغرير والمناطق المحيطة به إلى 28 مارس، من الساعة 3 عصراً حتى 11 مساءً خلال أيام الأسبوع، ومن الساعة 2 حتى 11 مساءً خلال عطلة الأسبوع، بالإضافة إلى إقامة الأسواق المفتوحة طوال اليوم من الساعة 10 صباحاً خلال فترة المهرجان.

back to top