حصاد الموسم السينمائي الحالي هنيدي في صدارة الإيرادات وتراجع الأفلام الجديدة

نشر في 27-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 27-03-2015 | 00:01
تشهد دور السينما المصرية حالة من الترقب، بعدما جاءت إيرادات الموسم السينمائي الحالي أضعف من مواسم السينما السابقة التي شهدت انتعاشة وتخطت إيراداتها حاجز الـ75 مليون جنيه، في وقت لم تصل إيرادات الموسم الحالي مجتمعة إلى 30 مليون جنيه.
حافظ محمد هنيدي على صدارة شباك التذاكر بفيلمه الجديد «يوم مالوش لازمة» الذي تقاسمه بطولته روبي وريهام حجاج، إذ حقق إيرادات وصلت إلى 11 مليون جنيه في ثمانية  أسابيع عرض.

بفارق كبير حل «ريجاتا» في المركز الثاني،  بطولة إلهام شاهين وعمرو سعد، إذ حقق إيرادات اقتربت من 5 ملايين جنيه في ثمانية أسابيع عرض، من بينها ثلاثة  ملايين في أول أسبوعين، بعد الضجة التي رافقته وحذف الرقابة ألفاظا جريئة وردت على لسان أبطاله.

إيرادات تصاعدية

حقق «أسوار القمر» الذي تعود به منى زكي إلى السينما، بعد غياب ست  سنوات، إيرادات وصلت إلى 4.5 ملايين جنيه في ستة  أسابيع، ويحقق الفيلم إيرادات تصاعدية، منذ بدء عرضه  بشكل مفاجئ في الصالات السينمائية من دون دعاية مسبقة.

الفيلم الذي تتقاسم بطولته منى زكي مع عمرو سعد وآسر ياسين حافظ على معدل ثابت للإيرادات في الفترة الماضية، رغم تراجع إيرادات أفلام أخرى، بعد الإشادة النقدية والجماهيرية التي حصدها، خصوصاً في تنفيذ مشاهد الأكشن.

حقق «قط وفأر» إيرادات وصلت إلى ثلاثة  ملايين جنيه، وهو رقم جيد بالنسبة إلى طبيعة الفيلم الكوميدية  وموازنته المحدودة، علماً بأن بطليه محمود حميدة ومحمد فراج لم  ينظما حملات ترويجية في الصالات السينمائية، عكس صناع بعض الأعمال الأخرى، فضلاً عن ضعف الدعاية التي  رافقت عرضه في الصالات مقارنة بأفلام أخرى.

بدوره حقق «سوء تفاهم»، بطولة سيرين عبدالنور، إيرادات وصلت إلى مليوني جنيه تقريباً في أربعة  أسابيع عرض، وهي إيرادات جيدة للفيلم في السوق المصرية، في ظل وجود مجموعة كبيرة من الأفلام العربية والأجنبية في توقيت طرحه.

الفيلم الذي تدور أحداثه في إطار كوميدي يعتبر أعلى الأفلام التي طرحت خلال الشهر الماضي على مستوى الإيرادات، رغم ضعف الحملة الدعائية الخاصة به، وإلغاء العرض الخاص بسبب الظروف السياسية وحالة الحداد التي أعلنت، بالتزامن مع طرح الفيلم تجارياً، واكتفى صناعه بعرض خاص في بيروت مع انطلاق الفيلم في الصالات اللبنانية.

إخفاق وسلبية

لم تصل إيرادات «خطة بديلة» بطولة خالد النبوي مع تيم حسن إلى حاجز الـ  700 ألف جنيه، رغم مرور خمسة  أسابيع على بداية عرض الفيلم، ما جعل أصحاب دور العرض يرفعونه من الصالات، فيما يعوّل منتجه على عرضه في دول الخليج، لتحقيق إيرادات أفضل تغطي الكلفة الإنتاجية للفيلم.

كذلك لم تتجاوز إيرادات «الدنيا بالمقلوب»، بطولة باسم سمرة، علا غانم، رندا البحيري، وأحمد عزمي حاجز النصف مليون جنيه، رغم مرور أكثر من أسبوعين على طرحه، علماً بأن الانتقادات التي واجهت الفيلم فور طرحه ووصفه بأنه أحد أفلام المقاولات، رسمت صورة ذهنية سلبية عنه.

أما «خارج الخدمة»  بطولة أحمد الفيشاوي وشيرين رضا، فلم تتجاوز إيراداته  250 ألف جنيه، بعد مرور أكثر من أسبوعين على عرضه، ما تسبب في رفعه من الصالات بعد أيام من طرحه.

الفيلم الذي يعود من خلاله أحمد الفيشاوي إلى البطولة السينمائية، صوّر بموازنة  محدودة وبمشاركة إنتاجية من أفراد  فريق العمل الذين تطوعوا بأجرهم ليخرج الفيلم إلى النور.

في المقابل، حققت أفلام أجنبية إيرادات جيدة خلال الأسابيع الماضية من بينها Focus بطولة ويل سميث، إذ تجاوزت إيرادات الفيلم حاجز المليون ونصف مليون جنيه في أقل من أسبوعين عرض، بينما حقق Outcast بطولة نيكولاس كيج إيرادات وصلت إلى مائتي ألف جنيه في أسبوع عرضه الأول.

back to top