الأمن المائي على جدول وكلاء كهرباء «التعاون» في الكويت

نشر في 07-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 07-09-2014 | 00:01
أعلن وكيل وزارة الكهرباء والماء المهندس أحمد الجسار أن دول مجلس التعاون الخليجي ستناقش عدة مواضيع تتعلق بالأمن المائي والكهربائي، أبرزها مشروع الربط المائي الخليجي، خلال الاجتماع الـ27 للجنة التعاون الكهربائي والمائي، الذي تستضيف الكويت أعماله غدا ويستمر يومين.

وقال الجسار في تصريح صحافي، إن جميع دول مجلس التعاون اتفقت فيما بينها على بدء المشروع بعملية ربط ثنائي بين كل دولتين ليكون نواة لمشروع ربط مائي خليجي أضخم، تتكامل وتتعاضد فيه مصالح دول المجلس، مشيرا إلى أن الاجتماع سيناقش أيضا الاستراتيجية الشاملة بعيدة المدى للمياه في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف أن الاجتماع سيناقش أيضا المواضيع السنوية المدرجة على جدول الأعمال ومنها متابعة نشاط هيئة الربط الكهربائي واعتماد ميزانيتها وتحديد واعتماد نتائج القدرة المركبة للفترة الإلزامية الخامسة لدول مجلس التعاون التي تبدأ في 2019 حتى 2020. وذكر أن المجتمعين سيناقشون الخطوات الإجرائية لانضمام سلطنة عمان إلى هيئة الربط الخليجي، كما سيناقشون المذكرة المرفوعة من اللجنة الاستشارية التنظيمية للربط الكهربائي، كما سيتابعون سير عمل لجنة التعاون الكهربائي والمائي التي تنبثق منها 4 لجان فنية هي لجنة الموارد المائية ولجنة الترشيد الكهربائي والمائي ولجنة المقارنة المعيارية وأخيرا لجنة توحيد المواصفات الفنية للكهرباء والماء.

يذكر أن الاجتماع الوزاري لوزراء كهرباء دول المجلس التعاون الخليجي المقرر انعقاده بعد غد الثلاثاء سيسبقه اجتماع تحضيري على مستوى وكلاء وزارات الكهرباء ومن في مستواهم لتحضير الملفات التي سيتم مناقشتها خلال الاجتماع الوزاري.   

back to top