5 بنوك مصرية تقرض «البترول» 10 مليارات جنيه

نشر في 02-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 02-10-2014 | 00:01
No Image Caption
بدأت 5 بنوك مصرية، أمس، ضخ أكبر قرض في تاريخ الجهاز المصرفي المصري تصل قيمته إلى 10 مليارات جنيه لقطاع البترول، لسداد مديونياته لدى الشركات الأجنبية، ولتلبية احتياجات المواطنين من هذا القطاع.

وقام رؤساء بنوك كل من (الأهلي المصري، ومصر، والتجاري الدولي، والعربي الإفريقي، وقطر الوطني) بتوقيع اتفاقية القرض، أمس، في مقر وزارة البترول مع رؤساء شركتي مصر للبترول والجمعية التعاونية للبترول، حيث سيتم اعتباراً من امس وضع قيمة القرض في حسابهما لبدء الصرف منه على متأخرات قطاع البترول للشركات الأجنبية.

وقال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن «هذا القرض عبارة عن ستة مليارات جنيه تقدم بالعملة المصرية، و550 مليون دولار ما قيمته 4 مليارات جنيه»، لافتا إلى أن «مدة القرض بالنسبة للجنيه المصري 5 سنوات، بما فيها سنة سماح، وللدولار 4 سنوات، بما فيها سنة سماح أيضا».

وأضاف عكاشة أن «ضخ هذا المبلغ في حسابات الشركتين سيعمل على تنشيط هذا القطاع وتفعيل الاتفاقات المشتركة مع بقية الشركاء الأجانب في قطاع البترول، كما سيعمل على زيادة ثقة الشريك الأجنبي في هذا القطاع الهام بمصر».

back to top