"داعش" لم يُسقط الطائرة الأردنية وفقاً لواشنطن

نشر في 25-12-2014 | 11:45
آخر تحديث 25-12-2014 | 11:45
No Image Caption
نفت الولايات المتحدة الأربعاء أن يكون تنظيم الدولة الإسلامية أسقط مقاتلة أردنية من طراز اف-16 في شمال سورية كانت تشارك في عمليات قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وقالت القيادة الأميركية الوسطى التي تشرف على عمليات التحالف الجوية فوق العراق وسورية أن "الأدلة تُشير بوضوح إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" لم يسقط الطائرة كما يقول هذا التنظيم الإرهابي"، ولم يكشف بيان القيادة عن سبب "تحطم" الطائرة.

لكن قائد القيادة الوسطى الجنرال لويد اوستن أكد على أن مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية أسروا قائد الطائرة الأردني، وقال "ندين بشدة تصرفات داعش الذي أسر قائد الطائرة التي سقطت".

وأضاف "سندعم جهود ضمان استعادته سالماً ولن نتهاون مع محاولات داعش إساءة تفسير أو استغلال تحطم هذه الطائرة المؤسف لخدمة أهدافه".

وأكد على أن "الأردنيين شركاء يحظون باحترام وتقدير كبيرين وطياريهم وطواقمهم قاموا بأداء استثنائي خلال هذه الحملة".

وكان مسؤول أميركي طلب عدم الكشف عن هويته صرّح أن الولايات المتحدة لا تستطيع تأكيد تحطم الطائرة أو اسقاطها من قبل "الدولة الإسلامية" كما يؤكد هذا التنظيم.

وهي المرة الاأولى التي يتم فيها إسقاط طائرة للتحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية منذ بدء العمليات على الجهاديين في سورية في سبتمبر بعد العراق في أغسطس.

وتشن طائرات التحالف باستمرار غارات على تنظيم الدولة الإسلامية حول الرقة "عاصمة" الجهاديين الذين يسيطرون على مناطق واسعة في البلدين.

back to top