الناتج المحلي الأمريكي يحقق اعلى نمو له منذ 11 عاما

نشر في 23-12-2014 | 21:19
آخر تحديث 23-12-2014 | 21:19
No Image Caption
اعلنت وزارة التجارة الامريكية اليوم ان الناتج المحلي الاجمالي الامريكي حقق نسبة نمو ب5 في المئة في الربع الثالث من هذا العام (بين يوليو وسبتمبر) وهي اعلى نسبة نمو يحققها الاقتصاد الامريكي منذ العام 2003 .

وقال رئيس مجلس المستشارين الاقتصاديين جيسون فورمان في بيان صادر عن البيت الأبيض ان "بيانات النمو القوية الأخيرة تعكس اتجاها اساسيا وصلبا (للاقتصاد الامريكي) نحو الانتعاش".

واضاف ان "النمو القوي المسجل في كل من الربعين الماضيين يشير الى أن الاقتصاد قد ارتد بقوة من انخفاض الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الاول من العام الجاري بسبب عوامل مؤقتة مثل دخول فصل شتاء قاسي بشكل غير معتاد وتباطؤ حاد في الاستثمار".

وأشار الى ان "الانفاق الاستهلاكي والاستثمارات التجارية وصافي الصادرات بقيت جميعها ايجابية في هذا الربع (الثالث)" الذي ارتفع فيه الناتج المحلي الاجمالي ب1ر1 في المئة بالمقارنة مع التوقعات السابقة التي تحدثت عن نمو بنسبة 9ر3 بالمئة.

وأظهرت بيانات وزارة التجارة الامريكية زيادة في نفقات الأسر الأمريكية ونفقات الاستهلاك الشخصي ب2ر3 في المئة.

واوضح فورمان ان ميزان الحساب الجاري "وهو مقياس المعاملات الصافية بين الولايات المتحدة وبقية العالم بما في ذلك الميزان التجاري والايرادات الأخرى" عبر الحدود تشهد عجزا "هو الاقرب لأدنى مستوى له منذ أواخر التسعينيات".

وبلغ العجز 5ر2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي بانخفاض بأكثر من 6 في المئة عما سجل في الربع الرابع من العام 2005 في حين نمت نسبة مجموع الاستهلاك والاستثمار الثابت ب3ر3 في المئة خلال الأرباع الأربعة الماضية وهو أسرع معدل نمو تحققه منذ أربع سنوات.

back to top