«الكهرباء» كرّمت مؤسسة البترول لمساهمتها في ترشيد استهلاك الطاقة والمياه

نشر في 09-02-2015 | 00:01
آخر تحديث 09-02-2015 | 00:01
No Image Caption
الطيار: المؤسسة اعتمدت سياسة ترشيد عالية التقنيات في كل القطاعات
ثمنت المهندسة إقبال الطيار جهود مؤسسة البترول الكويتية واعتمادها سياسة ترشيد عالية التقنيات في كل القطاعات.

كشفت رئيسة فريق الترشيد الكهربائي والمائي للقطاع الحكومي والخاص المهندسة إقبال الطيار عن السياسة التي اعتمدتها مؤسسة البترول الكويتية في ترشيد استهلاك الطاقة والمياه، والتي حصلت من خلالها على مقاربة الصفر في عملية القيمة الترشيدية.

وقالت الطيار في تصريح صحافي، إن المؤسسة اعتمدت نظام تكييف يعطي تخفيضا في استخدام الطاقة إلى أكثر من 35 في المئة، وتركيب ألواح شمسية في مواقف سيارات مجمع القطاع النفطي بالتعاون مع معهد الكويت للأبحاث العلمية.

وأضافت أن الإدارة العليا في المؤسسة اعتمدت مشروع تأهيل المجمع النفطي طبقا لمواصفات عالية الأداء في مجال الطاقة والبيئة (leed)، وركبت كذلك المرحلة الأولى من إضاءات الـ»led» لعدد 2236 مصباحا، مما يحقق نسبة توفير في الاستهلاك الكهربائي تعادل 63.5 في المئة من استهلاك المباني للإضاءة.

وبينت أنه تم تركيب أجهزة الاستشعار لعدد 900 جهاز لتغطية المكاتب والممرات وتم تركيب وحدات تحكم شبكية جديدة «enc» عدد 22 وحدة، وتركيب أجهزة استشعار غاز  co2» مما يعطي نتائج غير مباشرة على جودة التكييف، وبالتالي الأحمال الكهربائية للمعدات.

وأشارت إلى قيام المؤسسة بتغيير جميع «الحنفيات» الموجودة بمجمع القطاع النفطي إلى «الحنفيات» الأوتوماتيكية الموفرة للاستهلاك، مبينة أن سياسة الترشيد في مؤسسة البترول الكويتية تركزت في برمجة ترشيد المبردات ونظام التكييف عبر برنامج نظام إدارة المباني «bas» بالحد الأدنى قدر الإمكان.

وأشارت إلى أنه تم إجراء دراسة لمدى جدوى إمكانية تركيب «capacitor bank» مدة سنتين لرفع التوفير السنوي للكهرباء بمقدر 29 مليون 530 ألف كيلوواط، لافتة إلى أن المؤسسة سعت كذلك إلى الحصول على شهادة ضبط الجودة التي من أولوياتها تحديد إجراءات الرقابة على ترشيد الكهرباء والماء باستخدام المنهجيات الإدارية الحديثة.

ولفتت إلى أن المؤسسة سعت أيضا إلى تركيب العازل الحراري للواجهات الزجاجية لتقليل الأحمال الحرارية على نظام التبريد بالمبنى، لافتة إلى أن أول مشروع تم تطبيقه في مجال ترشيد الطاقة وفر 14.4 في المئة في استهلاك الطاقة خلال ستة أشهر، مشيرة إلى أنه تم تركيب عدادات للمياه تعمل بالموجات فوق الصوتية لمراقبة استهلاك المياه.

واختتمت الطيار بالإشارة إلى تكريم فريق ترشيد نائب الرئيس والرئيس التنفيذي بمؤسسة البترول الكويتية نزار العدساني لحصول المؤسسة على مقاربة الصفر في عملية القيمة الترشيدية، ولقيامها منذ عام 2004 باعتماد سياسة المشتريات التي تنص على «ألا يقل عن 40 في المئة من تكلفة البضائع التي يتم شراؤها من المنتجات المميزة بنجمة الطاقة في حال توفرها».

يذكر أن نجمة الطاقة عبارة عن برنامج مشترك بين وكالة حماية البيئة وإدارة الطاقة الأميركية التي تساعد في حماية البيئة من خلال المنتجات والممارسات ذات الكفاءة في المحافظة على الطاقة.

back to top