الصالح: سعر التعادل 77 دولاراً للبرميل والعجز الحقيقي ثمانية مليارات دينار

نشر في 08-04-2015 | 00:11
آخر تحديث 08-04-2015 | 00:11
No Image Caption
«ماضون في فرض ضرائب على الشركات المحلية وخصخصة الخطوط الكويتية»
قال وزير المالية وزير التجارة والصناعة بالإنابة أنس الصالح إنه تم وضع الميزانية الحالية وفقاً لسعر 45 دولاراً لبرميل النفط، في حين أن سعر التعادل، الذي تتساوى عنده المصروفات مع الإيرادات، يبلغ 77 دولاراً للبرميل، وعلى هذا «فإن العجز الحقيقي يبلغ 8 مليارات دينار».

 وبين الصالح، في تصريح له أمس على هامش الاجتماع الـ44 للهيئات المالية العربية الذي يقام برعاية سمو أمير البلاد في الكويت، أن المصروفات الإجمالية للميزانية المرسلة إلى البرلمان قدرت بـ19.1 مليار دينار.

وعن آلية تمويل العجز المتوقع في الميزانية الجديدة، أشار إلى أن «هناك سابقة لإصدار السندات»، فضلاً عن دراسة للاستعانة بالسوق الرأسمالي أو الاحتياطي العام لسداد العجز، موضحاً أن «أسعار النفط سيكون لها انعكاس واضح على حجم الميزانية ومعدلات النمو والعجز».

وأضاف أن تمويل المشروعات التنموية الكبرى، وعلى رأسها السكك الحديدية والمترو، سيتحول إلى هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، إلى جانب التنسيق الحكومي مع السلطة التشريعية لدرس فرض ضرائب دخل على الشركات المحلية، مؤكداً أن الحكومة «ماضية كذلك في طريق خصخصة الخطوط الجوية الكويتية».

وإذا ما كانت الكويت مطمئنة للاتفاق الإيراني - الدولي حول برنامج طهران النووي، قال الوزير الصالح إن بلاده تدعم كل ما يدعم الاستقرار في المنطقة.

يذكر أن الاجتماع حضره جميع الهيئات المالية العربية، و22 وزير مالية ونحو هذا العدد من محافظي البنوك المركزية العربية، فضلاً عن رؤساء وممثلي المؤسسات المالية الدولية مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

back to top