احتيال البريد الإلكتروني... ملايين الدولارات

نشر في 24-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 24-01-2015 | 00:01
أعلن مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي «إف بي آي» أن عملية احتيال بالبريد الإلكتروني وقعت ضحية لها شركات عبر إرسال فواتير إلكترونية مزيّفة، درَّت أكثر من 214 مليون دولار خلال عام  يتوزع ضحاياها على 45 بلداً.

وتقوم عملية الاحتيال هذه على خطوات بسيطة، تقوم على وجه الخصوص على إرسال فواتير مزيّفة إلى شركات تعمل مع مزودين أجانب وطلب تحويلات مصرفية منها.

بعدها، يتمّ نقل التحويلات المصرفية إلى بنوك أجنبية مرات عدة قبل تبخّرها سريعاً، بحسب مركز الشكاوى بشأن الجرائم الإلكترونية «أي سي سي»، وهو مكتب مشترك أنشأته «إف بي آي» ومؤسسة «ناشيونال وايت كولار كرايم سنتر» غير الربحية.

وأوضح مركز «أي سي سي»، أن الأرقام تتعلق بالفترة ما بين الأول من ديسمبر عام 2013 واليوم ذاته من عام 2014.

وكان هذا الاحتيال يحصل بثلاث طرق، ويتمّ في الأولى الاتصال بشركة عبر الهاتف أو الفاكس لطلب تحويل أموال، وتكون العناوين المستخدمة مقرصنة، وتبدو على شاشات الشركات التي تقع ضحية هذه الأعمال على أنها عائدة لمزوديها القانونيين.

وفي طريقة ثانية لهذا الاحتيال، كان يتمّ إرسال رسائل إلكترونية من عناوين مقرصنة لكوادر رفيعي المستوى في الشركة بهدف دفع الجهة المتلقية إلى تحويل أموال مع إضافة عبارة «طارئ» على الرسالة.

وفي شكل ثالث للاحتيال، تتمّ قرصنة عنوان إلكتروني لأحد الموظفين، ثم تعمد الجهة المنفّذة لعملية الاحتيال إلى إرسال فواتير مزيّفة إلى باعة.

(ا ف ب)

back to top