رئيس الاستخبارات القطرية يغادر القاهرة... والأجواء إيجابية

نشر في 25-12-2014 | 00:04
آخر تحديث 25-12-2014 | 00:04
No Image Caption
• السيسي يحوز دعم بكين

• مصر تدخل أجواء الانتخابات

• «الداخلية» تتأهب للكريسماس
أنهى رئيس الاستخبارات القطرية زيارته للقاهرة أمس، وسط أجواء إيجابية بعودة العلاقات إلى طبيعتها، في وقت أنهى الرئيس المصري زيارته للصين عائداً إلى بلاده التي دخلت أجواء الانتخابات البرلمانية.

علمت «الجريدة» أن رئيس جهاز المخابرات القطرية الشيخ أحمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني، الذي قدم إلى القاهرة على رأس وفد يضم 5 شخصيات قطرية، اختتم محادثات مع مسؤولين في جهاز المخابرات العامة المصرية برئاسة اللواء خالد فوزي.

وغادر رئيس الاستخبارات القطرية القاهرة أمس، بعد مباحثات ولقاءات وصفتها مصادر مطلعة بـ«الطيبة جداً»، والتي خلفت أجواء إيجابية حول عودة العلاقات الطبيعية بين القاهرة والدوحة، مع استمرار احتمالية عقد قمة بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني برعاية سعودية في الرياض، خلال الفترة المقبلة.

المصادر قالت إن «الساعات والأيام القليلة المقبلة ستشهد تحقيق نتائج إيجابية على الأرض، في مسار دفع العلاقات بين البلدين إلى العودة إلى مسارها الطبيعي». وأشارت إلى أن زيارة الوفد القطري تصب أيضاً في تجاه دعم الأجواء الإيجابية التي خلفتها مبادرة العاهل السعودي الملك عبدالله آل سعود، بالعمل على عودة العلاقات الطبيعية بين الطرفين، بعدما قررت قطر وقف بث قناة «الجزيرة مباشر مصر»، والتي دأبت على مهاجمة نظام الرئيس السيسي.

إلى ذلك، دعا «تحالف دعم الشرعية» المنحل إلى تظاهرات جديدة تحت شعار «مكملين والله مولانا»، تنطلق غداً، وهي أول دعوة للتظاهر من قبل تحالف «الإخوان» بعد التقارب المصري- القطري، وتخلي الدوحة عن الدعم العلني لجماعة «الإخوان» المصنفة إرهابية من قبل القاهرة، وبدا شعار التظاهرة «الله مولانا»، معبراً عن حجم استياء كوادر الإخوان في مصر من الموقف القطري، إذ يحيل إلى المقولة الإسلامية «الله مولى من لا مولى له».

زيارة الصين

في غضون ذلك، أنهى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس زيارته إلى جمهورية الصين التي استغرقت يومين، رفع خلالها مستوى علاقة بلاده مع العملاق الآسيوي إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، بعد مباحثات ثنائية مع نظيره الصيني شي جين بينغ، واختتم السيسي زيارته بلقاء عدد من ممثلي كبرى شركات السياحة الصينية، بحضور وزير التجارة والصناعة منير فخري عبدالنور، ووزير السياحة الصيني لين جينزاو.

المتحدث الرسمي باسم مؤسسة الرئاسة المصرية علاء يوسف، صرح بأن الرئيس السيسي أشار خلال الاجتماع الذي عقد أمس إلى المناخ المستقر الذي تتمتع به مصر على الصعيدين السياسي والأمني، والذي يوفر بيئة مناسبة للسائحين الصينيين، وأعرب عن تطلع القاهرة إلى عودة السياحة الصينية الوافدة لمصر إلى سابق عهدها.

وقال المتحدث الرسمي، في بيان رسمي، إن البيان المشترك الذي وقعه السيسي مع نظيره الصيني تضمّن رفع مستوى العلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، حيث أكد البلدان «احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وكذا رفض تسييس قضايا حقوق الإنسان»، وثمّن الجانب الصيني دور مصر المهم والمحوري في تسوية قضايا الشرق الأوسط، ولاسيما القضية الفلسطينية، فضلاً عن دعم جهود القاهرة لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.

ضوابط رقابية

    

في هذه الأثناء، بدأت الحكومة المصرية الدخول في أجواء الانتخابات النيابية المقبلة، والمتوقع إجراؤها في فبراير المقبل، بعد إصدار السيسي قانون تقسيم الدوائر الانتخابية أمس الأول، والذي أقر تقسيم مصر إلى 237 دائرة بنظام الفردي، و4 دوائر بنظام القائمة، وينص القانون كذلك على تحديد نطاق ومكونات كل دائرة انتخابية وعدد المقاعد المخصصة لها، ولكل محافظة بما يراعي التمثيل العادل للسكان والمحافظات والتمثيل المتكافئ للناخبين.

وأصدرت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس قراراً أمس بتحديد ضوابط التغطية الإعلامية لانتخابات مجلس النواب المرتقبة، والتي تتضمن السماح لجميع وسائل الإعلام، المطبوعة والمسموعة والمرئية والرقمية، بالتغطية الإعلامية لإجراءات الاقتراع والفرز للانتخابات البرلمانية.

خطة أمنية

في سياق آخر، وبينما بدأت الطوائف المسيحية في مصر الاحتفال بأعياد الميلاد المجيد منذ مساء أمس والممتدة حتى 7 يناير المقبل، بدأت وزارة الداخلية استعدادات غير مسبوقة لتأمين المنشآت الحيوية والكنائس في مختلف المحافظات، وبدأت مديرية أمن القاهرة في تكثيف وجودها في الشارع، لتأمين دور العبادة المسيحية أثناء الاحتفالات بعيد الكريسماس، من خلال نشر قوات قتالية ودوريات سيارة في شوارع العاصمة، وانتشار عناصر البحث الجنائي بالشوارع والميادين للرصد والملاحظة والتعامل الفوري مع أي محاولة إرهابية.

من جهة أخرى، أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة العميد محمد سمير مقتل 5 من العناصر المسلحة شمالي سيناء خلال عمليات المداهمات الأمنية على مدى 3 أيام (من الأحد إلى الثلاثاء)، فضلاً عن ضبط 78 شخصاً من المطلوبين.

back to top